سعر اليورو اليوم في مصر

اقتصاد

اليمن العربي

واصل سعر اليورو الأوروبي تقلباته مقابل الجنيه المصري صباح تعاملات الثلاثاء 18 أكتوبر/تشرين الأول 2022 في السوق المصرفية المحلية.

ويتمثل التحدي الذي يواجه مصر في كيفية استعادة ثقة المستثمرين العالميين الذين تجنبوا أدوات ديونها المحلية وسط توقعات بمزيد من التراجع في قيمة الجنيه.

سعر اليورو اليوم في مصر 


وتستهدف موازنة 2022 / 2023 إصدار سندات دولية بما يوازي 91.5 مليار جنيه، صعودًا من 66 مليار جنيه في الميزانية السابقة، بالإضافة لاقتراض 54.9 مليار جنيه من مؤسسات تمويلية دولية (عدا صندوق النقد الدولي) مقابل 12.4 مليار جنيه في الميزانية الحالية.
وصعد متوسط سعر اليورو مقابل الجنيه المصري صباح تعاملات اليوم في البنك المركزي المصري، إلى مستوى 19.10 جنيه للشراء، و19.21 جنيه للبيع، مقابل 19.08 جنيه للشراء، و19.16 جنيه للبيع أمس.

كما ارتفع سعر اليورو اليوم مقابل الجنيه بمستهل تعاملات البنك الأهلي المصري، إلى نحو 19.08 جنيه للشراء، و19.33 جنيه للبيع، مقابل 19.05 جنيه للشراء، و19.31 جنيه للبيع أمس، وجاءت الأسعار نفسها لليورو مقابل الجنيه بتعاملات بنك مصر الصباحية.

بينما تباين سعر اليورو اليوم مقابل الجنيه المصري في البنك التجاري الدولي (CIB)، ليتداول مرتفعًا عند مستوى 19.10 جنيه للشراء، ومنخفضًا عند مستوى 19.29 جنيه للبيع، مقابل 19.07 جنيه للشراء، و19.33 جنيه للبيع أمس.

وكانت صحف محلية قد أشارت إلى قيام إحدى الشركات العقارية مؤخرًا بالإعلان عن طرح بعض وحداتها للبيع بالدولار، فيما طلب وكلاء وتجار سيارات من زبائنهم استكمال دفعات حجوزاتهم بالدولار لتوفير السيارات التي تعاقدوا عليها.
خطوة غير مسبوقة جاءت على خلفية معاناة السوق المصرفية المحلية من أزمة شح العملة الصعبة، وتسببت في تصاعد المخاوف من مخالفة الشركات للقانون المصري والتعامل في تداول العملة الصعبة بالسوق الموازية (السوداء).

ويأتي ذلك في الوقت الذي تراقب فيه السوق المصرفية، القرارات الجديدة التي تصدر عن البنك المركزي، وما تعلنه البنوك المحلية من إجراءات، والتي من بينها تحديد سقف مسحوبات العملاء بالدولار للحفاظ على مستوى السيولة بالعملات الأجنبية، ولجوء بنوك أخرى إلى طرح شهادات دولارية بعائد سنوي يصل إلى 5.3%. كما تستهدف هذه الإجراءات تضييق الخناق على السوق الموازية.
تحرك سعر الدولار اليوم في مصر أمام الجنيه، في ارتفاع جديد مترقبًا اتفاق صندوق النقد الدولي مع الحكومة.

وكان وزير المالية محمد معيط قد أكد إن الحكومة ملتزمة بتعزيز هيكل الاقتصاد الكلي عبر العمل على إحداث التوازن بين السياسات المالية والأنشطة الاقتصادية، والحفاظ على المسار الاقتصادي الآمن للدولة، لبناء اقتصاد أكثر تنوعًا ومرونة وسط الصدمات والتحديات العالمية. فيما توقع أن يتراوح قرض صندوق النقد الدولي ما بين 3 و5 مليارات دولار.


ومن جانبه، قدر بنك جولدمان ساكس أن مصر بحاجة إلى حزمة دعم إجمالية قدرها 15 مليار دولار بالإضافة إلى الأموال التي تم تلقيها بالفعل من دول الخليج في وقت سابق من هذا العام.

وكانت محادثات الحكومة المصرية مع صندوق النقد الدولي بشأن برنامج تمويلي جديد قد بدأت في مارس/آذار 2022 بعد فترة وجيزة من الأزمة الأوكرانية التي أوقعت مواردها المالية غير المستقرة بالفعل في مزيد من الفوضى ودفعت المستثمرين الأجانب إلى سحب ما يقرب من 20 مليار دولار من أسواق الخزانة المصرية في غضون أسابيع.

تباين متوسط سعر الدولار الأمريكي بالجنيه المصري صباح تعاملات اليوم الثلاثاء 18 أكتوبر/تشرين الأول 2022 في البنك المركزي؛ حيث ارتفع إلى مستوى 19.62 جنيه للشراء، فيما استقر عند مستوى 19.72 جنيه للبيع، مقابل 19.61 جنيه للشراء، 19.72 جنيه للبيع أمس.
بينما حافظ سعر الدولار مقابل الجنيه في البنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي)، على مستواه عند 19.63 جنيه للشراء، و19.69 جنيه للبيع. وهي نفس الأسعار في بنك مصر.

كما استقر متوسط سعر الدولار اليوم في باكورة تعاملات البنك التجاري الدولي CIB (أكبر بنك خاص في مصر)، عند مستوى 19.65 جنيه للشراء، و19.71 جنيه للبيع.


وعلى مسار أزمة سعر صرف الجنيه المصري مقابل العملة الصعبة "الدولار الأمريكي"، يرى بعض أكبر البنوك في العالم إن الجنيه المصري لا يزال باهظ الثمن وسط ارتفاع الدولار، حتى بعد أن خفض البنك المركزي قيمته بنحو 15% في مارس/آذار 2022؛ حيث تكافح مصر مع نقص العملة الصعبة وتداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية.

وتقدّر "بلومبرج إيكونوميكس" أن الجنيه يحتاج إلى الهبوط إلى 24.6 أمام الدولار "ليصل العجز التجاري المصري إلى مستوى معقول".