سعر الجنيه الاسترليني اليوم في مصر

اقتصاد

اليمن العربي

شهدت تعاملات الجنيه الاسترليني مقابل الجنيه المصري قفزة كبيرة بالبنك المركزي والبنوك الحكومية، بينما سجلت تباينًا في البنوك الخاصة.

سعر الجنيه الاسترليني اليوم في مصر

 

وكانت الحكومة المصرية قد أعلنت بيانات ومؤشرات إيجابية عن الاقتصاد المصري مؤخرًا؛ حيث ارتفعت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى مصـر خلال العام المالي الماضي (2021-2022) لتسجل نحو 8.9 مليار دولار بمعدل نمو 71.4% مقارنة بالعام المالي السابق عليه 2020-2021، وهي الزيادة الأعلى في 10 سنوات.

 

وقد قفز متوسط سعر الجنيه الاسترليني اليوم مقابل الجنيه المصري صباح تعاملات الثلاثاء 18 أكتوبر/تشرين الأول 2022 في البنك المركزي المصري؛ إلى مستوى 22.15 جنيه للشراء، و22.29 جنيه للبيع، مقابل 21.91 جنيه للشراء، و22.04 جنيه للبيع أمس.

كما صعد سعر الجنيه الاسترليني اليوم في البنك الأهلي المصري، إلى نحو 21.94 جنيه للشراء، و22.52 جنيه للبيع، مقابل 21.89 جنيه للشراء، و22.37 جنيه للبيع أمس. كما تكررت الأسعار نفسها بالتعاملات الصباحية في بنك مصر.

بينما تباين سعر الجنيه الاسترليني مقابل الجنيه المصري اليوم بتعاملات البنك التجاري الدولي (CIB)، ليتداول مرتفعًا عند مستوى 21.96 جنيه للشراء، ومنخفضًا عند مستوى 22.38 جنيه للبيع، مقابل 21.91 جنيه للشراء، و22.40 جنيه للبيع أمس.


وعالميًا، ارتفع الجنيه الاسترليني أمام الدولار الأمريكي خلال تعاملات أمس الإثنين بعد تنامي الدعوات من النواب المحافظين لاستقالة رئيسة الوزراء البريطانية "ليس تراس".

وارتفع الجنيه الاسترليني مقابل العملة الأمريكية مع الأسواق اللندنية إلى 1.1364 دولار أمريكي، بزيادة 1.08%، كما ارتفع مقابل العملة الأوروبية إلى 1.1551 يورو بزيادة 0.07%.

دعم العملة البريطانية اليوم جاء بعدما أعلن وزير المالية البريطاني الجديد جيريمي هانت، عن إلغاء أجندة خفض الضرائب لكواسي كوارتنج وزير المالية المقال.

ويأتي هذا الإعلان بعد أسابيع فقط من كشف كوارتنج عن ميزانية صغيرة خلقت فوضى في أسواق العملات، وقادت صناديق المعاشات التقاعدية للانهيار وأدت إلى رفع أسعار الرهن العقاري.


شهد بيان هانت، الذي تم تقديمه وسط تكهنات حول مستقبل ليز تراس كرئيسة للوزراء، إلغاء بعض سياساتها الرئيسية في الوقت الذي تحاول فيه الحكومة استعادة المصداقية الاقتصادية.

وشمل ذلك خططا لخفض ضريبة الدخل، وإلغاء ضريبة القيمة المضافة للزائرين الأجانب إلى المملكة المتحدة. كما قام هانت بتقليص ضمان رئيس الوزراء لسعر الطاقة.

وفقًا للمكتب المستقل لمسؤولية الميزانية، تعد الضريبة مصدرا رئيسيا لإيرادات الخزانة، حيث تولد 50 مليار جنيه استرليني في السنة الضريبية 2021/22.

وخلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي، كان بنك "جولدمان ساكس" قد خفض توقعاته لاقتصاد المملكة المتحدة، إذ يتوقع حاليًا انكماش الاقتصاد 1% في عام 2023، بدلًا من التقدير السابق البالغ 0.4%.

واصلت أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي تراجعها في التعاملات الأوروبية، اليوم، لتصل لأقل مستوياتها في ثلاثة أشهر.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء، أن أسعار العقود الآجلة القياسية للسوق الأوروبية تراجعت اليوم بنسبة 9.9%، مدعومة أيضا بالطقس الشتوي المعتدل واستقرار تدفق إمدادات الغاز الطبيعي من روسيا وزيادة المخزونات المجهزة لفصل الشتاء، كما ساهم استيراد الغاز الطبيعي المسال في ذلك.


و‏تمتلئ خزانات الغاز الأوروبية حاليًا بنسبة 92 في المائة، وهي أعلى من متوسط ​​5 سنوات لهذا الوقت من العام.

في الوقت نفسه، تستعد المفوضية الأوروبية للكشف اقتراح بشأن آلية تسعير مؤقتة للتعاملات في السوق الهولندية وهي السوق القياسية للغاز في أوروبا.
ولن تضع الخطة التفصيلية التي يمكن تطبيقها على الفور انتظارا للحصول على تفويض من حكومات الاتحاد الأوروبي حتى تستطيع تقديم مثل هذه الخطة التفصيلية، حسب وثيقة اطلعت عليها بلومبرج.

وسيناقش قادة دول الاتحاد الأوروبي هذه الإجراءات خلال قمتهم المقررة يومي 20 و21 تشرين الأول/أكتوبر الحالي، حيث يحاولون تخفيف حدة آثار أزمة الطاقة الناجمة عن خفض أو وقف إمدادات الغاز الطبيعي الروسية التي كانت تشكل نحو نصف الإمدادات في السوق الأوروبية قبل بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في أواخر شباط/فبراير الماضي.

ووفقا للمسودة، سيسمح للمفوضية الأوروبية بتحديد "حد أقصى ديناميكي للأسعار"، في حالة "الارتفاع الحاد في أسعار الغاز الطبيعي" المتداول في مرفق نقل العنوان "تايتل ترانسفير فاسيليتي"، وهو نقطة تجارة افتراضية للغاز الطبيعي في هولندا، ومن ثم يتعين على الدول الأعضاء التصديق على الإجراء.