سعر الدولار اليوم في مصر

اقتصاد

اليمن العربي

تحرك سعر الدولار اليوم في مصر أمام الجنيه، في ارتفاع جديد مترقبًا اتفاق صندوق النقد الدولي مع الحكومة.

وكان وزير المالية محمد معيط قد أكد إن الحكومة ملتزمة بتعزيز هيكل الاقتصاد الكلي عبر العمل على إحداث التوازن بين السياسات المالية والأنشطة الاقتصادية، والحفاظ على المسار الاقتصادي الآمن للدولة، لبناء اقتصاد أكثر تنوعًا ومرونة وسط الصدمات والتحديات العالمية. فيما توقع أن يتراوح قرض صندوق النقد الدولي ما بين 3 و5 مليارات دولار.

سعر الدولار اليوم في مصر 


ومن جانبه، قدر بنك جولدمان ساكس أن مصر بحاجة إلى حزمة دعم إجمالية قدرها 15 مليار دولار بالإضافة إلى الأموال التي تم تلقيها بالفعل من دول الخليج في وقت سابق من هذا العام.

وكانت محادثات الحكومة المصرية مع صندوق النقد الدولي بشأن برنامج تمويلي جديد قد بدأت في مارس/آذار 2022 بعد فترة وجيزة من الأزمة الأوكرانية التي أوقعت مواردها المالية غير المستقرة بالفعل في مزيد من الفوضى ودفعت المستثمرين الأجانب إلى سحب ما يقرب من 20 مليار دولار من أسواق الخزانة المصرية في غضون أسابيع.

تباين متوسط سعر الدولار الأمريكي بالجنيه المصري صباح تعاملات اليوم الثلاثاء 18 أكتوبر/تشرين الأول 2022 في البنك المركزي؛ حيث ارتفع إلى مستوى 19.62 جنيه للشراء، فيما استقر عند مستوى 19.72 جنيه للبيع، مقابل 19.61 جنيه للشراء، 19.72 جنيه للبيع أمس.


بينما حافظ سعر الدولار مقابل الجنيه في البنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي)، على مستواه عند 19.63 جنيه للشراء، و19.69 جنيه للبيع. وهي نفس الأسعار في بنك مصر.

كما استقر متوسط سعر الدولار اليوم في باكورة تعاملات البنك التجاري الدولي CIB (أكبر بنك خاص في مصر)، عند مستوى 19.65 جنيه للشراء، و19.71 جنيه للبيع.

وعلى مسار أزمة سعر صرف الجنيه المصري مقابل العملة الصعبة "الدولار الأمريكي"، يرى بعض أكبر البنوك في العالم إن الجنيه المصري لا يزال باهظ الثمن وسط ارتفاع الدولار، حتى بعد أن خفض البنك المركزي قيمته بنحو 15% في مارس/آذار 2022؛ حيث تكافح مصر مع نقص العملة الصعبة وتداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية.

نقود مصرية فئة 100 جنيه

وتقدّر "بلومبرج إيكونوميكس" أن الجنيه يحتاج إلى الهبوط إلى 24.6 أمام الدولار "ليصل العجز التجاري المصري إلى مستوى معقول".
ربما يصبح الخفض السريع لقيمة الجنيه، الخيار الرئيسي أمام الحكومة المصرية لإبرام صفقة القرض مع صندوق النقد الدولي. وهذا ما يعني سعر صرف أكثر مرونة للجنيه مقابل العملات الأجنبية يتشكل بأفق السوق المصرفية.

وكان البنك المركزي المصري قد أفاد بإن التضخم هو المشكلة الأساسية للاقتصاد المصري، وإن ارتفاع الدولار بنسبة 10% سيسهم في ارتفاع معدل التضخم بنسبة 4%.
ومجددا طلت السوق السوداء في مصر ولامس سعر الدولار في السوق السوداء 24 جنيها، في بعض أماكن بيع العملات كالصاغة، حسب تصريحات لبعض أعضاء شعبة الصرافة في غرفة القاهرة التجارية، اللذين أكدوا أنها تحركات للضرورة لبعض العملاء من أجل إفراجات عن بضائع، وليس تجارة عملة، خاصة أنه لا أحد سيقبل على شراء الدولار من أجل التجارة أو الاكتناز وهو على اعلى سعر.

واصلت أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي تراجعها في التعاملات الأوروبية، اليوم، لتصل لأقل مستوياتها في ثلاثة أشهر.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء، أن أسعار العقود الآجلة القياسية للسوق الأوروبية تراجعت اليوم بنسبة 9.9%، مدعومة أيضا بالطقس الشتوي المعتدل واستقرار تدفق إمدادات الغاز الطبيعي من روسيا وزيادة المخزونات المجهزة لفصل الشتاء، كما ساهم استيراد الغاز الطبيعي المسال في ذلك.


و‏تمتلئ خزانات الغاز الأوروبية حاليًا بنسبة 92 في المائة، وهي أعلى من متوسط ​​5 سنوات لهذا الوقت من العام.

في الوقت نفسه، تستعد المفوضية الأوروبية للكشف اقتراح بشأن آلية تسعير مؤقتة للتعاملات في السوق الهولندية وهي السوق القياسية للغاز في أوروبا.
ولن تضع الخطة التفصيلية التي يمكن تطبيقها على الفور انتظارا للحصول على تفويض من حكومات الاتحاد الأوروبي حتى تستطيع تقديم مثل هذه الخطة التفصيلية، حسب وثيقة اطلعت عليها بلومبرج.

وسيناقش قادة دول الاتحاد الأوروبي هذه الإجراءات خلال قمتهم المقررة يومي 20 و21 تشرين الأول/أكتوبر الحالي، حيث يحاولون تخفيف حدة آثار أزمة الطاقة الناجمة عن خفض أو وقف إمدادات الغاز الطبيعي الروسية التي كانت تشكل نحو نصف الإمدادات في السوق الأوروبية قبل بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في أواخر شباط/فبراير الماضي.

ووفقا للمسودة، سيسمح للمفوضية الأوروبية بتحديد "حد أقصى ديناميكي للأسعار"، في حالة "الارتفاع الحاد في أسعار الغاز الطبيعي" المتداول في مرفق نقل العنوان "تايتل ترانسفير فاسيليتي"، وهو نقطة تجارة افتراضية للغاز الطبيعي في هولندا، ومن ثم يتعين على الدول الأعضاء التصديق على الإجراء.

تجدر الإشارة إلى أن العديد من دول الاتحاد الأوروبي طالبت بوضع سقف لأسعار الغاز في الأسابيع الأخيرة وسط ارتفاع أسعار الطاقة، بينما تخشى دول أخرى، بما في ذلك ألمانيا وهولندا، حدوث مشاكل أمنية في الإمدادات.

واستمر تراجعت سعر العقود الآجلة الهولندية تسليم الشهر المقبل لليوم الثالث على التوالي إلى 98ر127 يورو لكل ميجاوات/ساعة، وهو أقل مستوى للسعر منذ 22 حزيران/يونيو الماضي. وتراجعت العقود البريطانية المماثلة بنسبة 11% اليوم.

على صعيد ذي صلة، زادت ألمانيا احتياطياتها من الغاز الطبيعي خلال عطلة نهاية الأسبوع، حيث بلغت نسبة الغاز في مرافق التخزين 63ر95% يوم السبت، ارتفاعا من 28ر95 يوم الجمعة الماضي، حسب بيانات نشرت على الإنترنت من قبل مشغل البنية التحتية للغاز في أوروبا (GIE) الإثنين.