وزير التخطيط يشارك في اجتماع الجلسة العامة لمجموعة البنك الدولي

أخبار محلية

اليمن العربي

شارك وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور واعد باذيب، في اجتماع الجلسة العامة لمجموعة البنك الدولي في العاصمة واشنطن، وذلك بمشاركة رفيعة المستوى ممثلة برئيس مجموعة البنك ديفيد مالباس، ومدير عام صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا.

وزير التخطيط يشارك في اجتماع الجلسة العامة لمجموعة البنك الدولي

 

وترأس الاجتماع هذا العام محافظ البنك المركزي المصري حسن عبدالله، وحضره ما يزيد عن 3 آلاف مسؤول يمثلون 189 دولة.

وبحث الاجتماع آخر مستجدات جهود مجموعة البنك الدولي الرامية لمساعدة البلدان منخفضة الدخل فى وقت يواجه فيه العالم تحديات تتعلق بجائحة كورونا والحرب الدائرة فى أوكرانيا، وأزمة الغذاء والطاقة العالمية، حيث تشكل هذه الأزمات المتفاقمة خطرًا على سبل كسب العيش وتلحق الضرر بالفئات الأكثر احتياجًا والأولى بالرعاية.
بحث وزيرا التخطيط والتعاون الدولي الدكتور واعد باذيب، والمالية سالم بن بريك، اليوم مع نائب رئيس الوكالة الدولية لضمان الاستثمار جنيد كمال، دعم القطاع الخاص وإمكانية استفادة كبار المستثمرين ورجال الأعمال اليمنيين من تغطية التأمين ضد المخاطر السياسية المقدم من الوكالة الدولية لضمان الاستثمار، إضافة إلى المشاركة في عقد منتدى مشترك بين مؤسسة التمويل الدولية والوكالة الدولية لضمان الاستثمار.

وأكد الجانب الحكومي، التطلع للعمل مع الوكالة الدولية لتحقيق الشراكة المثمرة وتوسيع مجالات العمل مع الوكالة، والحاجة الملحة لدعم القطاع الخاص اليمني كشركاء في عملية إعادة الإعمار والتنمية في اليمن.
أطلقت الجامعة العربية اليوم، المجموعة الوثائقية بعنوان "اليمن وجامعة الدول العربية ثمانية عقود من العمل العربي المشترك" في إطار السلسلة الوثائقية التي تصدرها الجامعة ضمن مشروع توثيق ذاكرتها إضافة إلى المعرض الوثائقي حول موضوع الاحتفال.

جاء ذلك خلال الاحتفال بيوم الوثيقة العربية لعام 2022 تحت عنوان "الأرشيفات العربية.. جسر للتواصل بين الشعوب" الذي اقامته الجامعة اليوم.

وفي كلمته التي القاها خلال الفعالية أكد مندوب بلادنا الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير الدكتور رياض العكبري، ان يوم الوثيقة العربية يسهم في تسليط الضوء على أهمية صيانة وتوثيق وتجديد التراث، بما في ذلك حماية وصيانة الوثائق والمستندات والمخطوطات التاريخية التي تشكل تاريخ امتنا العربية وموروثها الثقافي.

واشار السفير العكبري إلى جرائم الميلشيات الانقلابية الحوثية بحق الموروث الثقافي والارشيف الوطني والتي تنوعت بين إحراق وتدمير عدد من المكتبات والمراكز الثقافية والمتاحف وإغلاق أو إرهاب عدد من دور النشر ومراكز بيع الكتب، واحتراق أو تلف أو سرقة أعدادا كبيرة من أمهات الكتب والمخطوطات التاريخية النادرة، ذلك كله يجري في مسار ممنهج يهدف إلى طمس هوية المجتمع اليمني لصالح هويات دخيلة، ومحاولة إعادة تشكيل الوعي المجتمعي وإرجاعه لعصور الظلمات.

وطالب السفير العكبري بذل المزيد من التعاون العربي والدولي لحماية وصيانة التراث الثقافي والوثائق والمخطوطات والآثار في البلدان التي تمر بالازمات والنزاعات المسلحة، وتجتاز مراحل تاريخية مفصلية حساسة تشهد فيها حالات إنحسار وإضمحلال أو حتى فقدان كلي للوظائف الدستورية للدولة الوطنية، والتي نشهدها بكل أسف واقعا مؤلما معاشا في عدد من بلداننا العربية، ومنها اليمن.

وجانبه أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط اليوم الأحد أهمية الدور المحوري للأرشيف في بناء جسور التواصل والتعاون بين الشعوب على مر العصور.

وقال أبو الغيط في الكلمة التي ألقتها نيابة عنه الأمين العام المساعد للجامعة رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية هيفاء أبو غزالة:" إن الأرشيف هو جزء من الموروث الثقافي العربي وأحد مقومات الهوية الوطنية للدول والمرجع لرسمي والموثوق لتاريخها وحضاراتها باعتباره المستودع الرئيس للبحث في التاريخ.

وأشار إلى أن "هناك العديد من الشواهد الجلية على ذلك فقد مثل حجر رشيد الذي احتفلت مصر والعالم الشهر الماضي بمرور 200 عام على فك رموزه بلغاته الثالث نقطة تحول تاريخية أدت إلى نشأة علم المصريات وفتحت الباب على مصراعيه أمام شعوب العالم لدراسته والتعرف على أسرار الحضارة المصرية القديمة".