سعر الجنيه الاسترليني اليوم في مصر

اقتصاد

اليمن العربي

واصل الجنيه الاسترليني تعاملاته المتقلبة بالسوق المصرفية المصرية، بين الهبوط بالبنك المركزي والصعود بالبنوك التجارية الحكومية والخاصة.

سعر الجنيه الاسترليني اليوم في مصر

 

ويعمل البنك المركزي المصري حاليا على التخطيط لإطلاق مشتقات جديدة للعملة المحلية وأدوات تحوط ضد مخاطر انخفاض الجنيه. الأمر الذي يعد خطوة جيدة ومفيدة للمستثمر الأجنبي في البورصة المصرية.


وقد تراجع متوسط سعر الجنيه الاسترليني اليوم مقابل الجنيه المصري صباح تعاملات البنك المركزي المصري الإثنين 17 أكتوبر/تشرين الأول 2022؛ إلى 21.91 جنيه للشراء، و22.04 جنيه للبيع، مقابل 22.09 جنيه للشراء، و22.22 جنيه للبيع أمس.
فيما قفز سعر الجنيه الاسترليني مقابل الجنيه المصري في مستهل تداولات البنك الأهلي المصري، إلى مستوى 21.89 جنيه للشراء، و22.37 جنيه للبيع، مقابل 21.70 جنيه للشراء، و22.30 جنيه للبيع أمس. كما تكررت الأسعار ذاتها في بنك مصر.

كما صعد سعر الجنيه الاسترليني مقابل الجنيه المصري في باكورة تعاملات البنك التجاري الدولي (CIB)، إلى مستوى 21.91 جنيه للشراء، و22.40 جنيه للبيع، مقابل 21.72 جنيه للشراء، و22.26 جنيه للبيع أمس.

بلغت العملة المصرية أدنى مستوياتها على الإطلاق؛ إذ تتداول عند 19.72 جنيه مقابل الدولار، وسط زيادة كبيرة في الطلب على العملة الأجنبية ونقص بالمعروض.

وقد فقدت العملة المحلية أكثر من 25% من قيمتها مقابل الدولار الأمريكي منذ مارس/آذار الماضي. لذلك؛ يعمل البنك المركزي المصري حاليًا على الإعداد لسعر صرف أكثر مرونة للجنيه مقابل العملات الأجنبية، بهدف دعم استقرار الأسعار دون إحداث صدمات أو مفاجآت للسوق المصرفية.


والاقتصاد المصري منذ بداية العام يعاني جملة تحديات، بداية من آثار جائحة كورونا، وعمقتها الروسية الأوكرانية، وتتجلى بقفزة التضخم لمستويات قياسية، وتراجع احتياطي النقد الأجنبي، وتخارج معظم أموال الصناديق الدولية من سوق الأوراق المالية المحلية، وهو ما رفع منسوب الحاجة للعملة الأجنبية.

وبدورها، قررت الشركة المصرية لنقل الكهرباء الحكومية تطبيق شروط جديدة في المناقصات المقبلة لتوريد المكون الأجنبي في مهمات التغذية الكهربائية.

ويتراوح المكون الأجنبي في المناقصات بين 30 و46%، ويتم تحديده بناء على المهمات والمكونات المطلوبة للمشروع، لزيادة سعات محطات المحولات وأطوال خطوط وكابلات شبكات الجهود الفائقة.

والشروط الجديدة للمناقصات قد تتضمن "سداد المكون الأجنبي بالجنيه المصري، على أن يتم ربطه بسعر الدولار يوم الاستحقاق، ويسدد بالعملة المحلية، لتوفير الدولار".
ارتفعت أسعار النفط، خلال تعاملات ضعيفة في بداية التداول في الأسواق الآسيوية، اليوم الإثنين، في الوقت الذي تراجع فيه الدولار بقوة مع انتظار المستثمرين بيانات من الصين لقياس الطلب في أكبر مستورد للنفط الخام في العالم.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 85 سنتا أو 0.9 في المئة إلى 92.48 دولار للبرميل بحلول الساعة 0019 بتوقيت جرينتش لتتعافى من هبوط بلغ 6.4 في المئة الأسبوع الماضي.
وسجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 86.34 دولار للبرميل، مرتفعا 73 سنتا أو 0.9 في المئة بعد انخفاضه 7.6 في المئة الأسبوع الماضي.

وقالت تينا تينج المحللة في مؤسسة (سي إم سي ماركتس) إن النفط وجد دعما من مجموعة من العوامل، من بينها تصريحات الرئيس الصيني شي جين بينج في مؤتمر الحزب والتي أكدت السياسات التيسيرية للاقتصاد فيما يمثل علامة إيجابية للتوقعات الخاصة بالطلب.

وأضافت أن "التوقعات المستقبلية لمؤشر الدولار الأمريكي تراجعت اليوم مما أتاح أيضا فرصة انتعاش لأسواق النفط". ويؤدي هبوط الدولار إلى جعل النفط في متناول حائزي العملات الأخرى.

ومن المتوقع أن تنشر الصين بيانات تجارية واقتصادية هذا الأسبوع. وعلى الرغم من أن نمو الناتج المحلي الإجمالي الصيني في الربع الثالث قد ينتعش مقارنة مع الربع السابق فإن سياسة شي الصارمة بشأن كوفيد-19 جعلت ثاني أكبر اقتصاد في العالم يواجه ما سيكون على الأرجح أسوأ أداء سنوي منذ ما يقرب من نصف قرن.