أسعار الذهب اليوم في الأردن

اقتصاد

اليمن العربي

استقرت أسعار الذهب اليوم في الأردن، الأحد 16 أكتوبر/تشرين الأول 2022، بالتوازي مع العطلة الأسبوعية للأسواق العالمية.

أسعار الذهب اليوم في الأردن 

وأسواق الذهب العالمية في عطلة أسبوعية أمس السبت واليوم الأحد.

وبقي سعر جرام الذهب عيار 24 اليوم في الأردن عند 37.53 دينار (52.94 دولار)، حسب منصة gold-price-today لرصد أسعار الذهب.


وسجل سعر جرام الذهب عيار 21 اليوم في الأردن 32.84 دينار (46.32 دولار).

وسجل سعر جرام الذهب عيار 18 اليوم في الأردن 28.15 دينار (39.70 دولار).

وبقي سعر أوقية الذهب اليوم في الأردن عند 1167 دينارا (1646 دولارا).

في حين سجل الجنيه الذهب 262.74 دينار (370.56 دولار).

تراجعت أسعار الذهب عالميا أمس الأول الجمعة (ختام تعاملات الأسبوع)، وسط تزايد التوقعات حيال إقرار زيادة كبيرة من قبل الاحتياطي الفيدرالي بمعدل الفائدة الأمريكي.

وتعرض الذهب لضغوط قوية إثر الاتجاه الصعودي في أداء الدولار وعوائد سندات الخزانة الأمريكية، مسجلًا خسائر أسبوعية حادة تتجاوز 60 دولارًا.

وانخفض سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول- عند نهاية تعاملات اليوم بنسبة 1.7% أو ما يعادل 28.1 دولارًا، مسجلًا 1648.9 دولارًا للأوقية.

وعلى مدار الأسبوع الجاري، فقد الذهب نحو 3.5% من قيمته، ما يعادل 60.4 دولارًا.

وارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من العملات الرئيسة بنسبة 0.8%، ليسجل 113.292 نقطة.
تحرك سعر صرف الدولار في السوق السوداء اللبنانية، بشكل هامشي خلال التعاملات الصباحية اليوم الأحد 16 أكتوبر/تشرين الأول.

ويأتي التحرك في نطاق ضيق بعدما لامس الدولار مستوى 40 ألف ليرة، وتجاوزه للمرة الأولى في تاريخ لبنان خلال تعاملات أمس السبت.


هبط سعر الدولار اليوم الأحد هامشيا في لبنان لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) ليصل إلى 39900 ليرة و39950 ليرة لكل دولار واحد، وذلك بعد أن تجاوز مستوى 40 ألف ليرة خلال تعاملات أمس السبت.

جدير بالذكر أن السعر الرسمي للدولار يبلغ 1507 ليرات لبنانية.
ومن المتوقع أن يستمر هبوط الليرة أمام الدولار خلال الأسابيع المقبلة، في ظل ضبابية المشهد السياسي في لبنان والذي حال حتى الساعة من دون تشكيل الحكومة، وغياب إجراءات إصلاحية على أرض الواقع لإخراج لبنان من أزمته.
وأرسلت وزيرة أوروبا والشؤون الخارجية كاترين كولونا، رسالة تحذير من مغبة استمرار الفراغ الرئاسي الذي يعيشه لبنان، مشدد على أن الوضع داخل لبنان لا يتحمل مزيدا من الوضع بالشكل الحالي.

وأكدت على أن لبنان لم يعد يستطيع تحمل مزيد من آلام الأزمة الاقتصادية التي يمر بها، وأنه على شفا الانهيار في حال عدم التحرك تجاه حلحلة الأزمة.

ويشهد سوق النقد المحلي في لبنان اضطرابا شديدا بالتزامن مع عدم الاستقرار السياسي في البلاد.

وخسرت الليرة أغلبية قيمتها جراء الانهيار المالي الذي دخل عامه الثالث وأدى إلى تفشي الفقر بين البنانيين، إضافة إلى شل في النظام المصرفي، وتجميد مدخرات المودعين.

ورغم زيادة رواتب جميع العاملين في القطاع العام إلى نحو ثلاثة أمثالها، إلا أن دخل الكثيرين منهم مايزال الآن أقل من 50 دولارا في الشهر.

قفز سعر الدولار اليوم في السودان لدى تعاملات الأحد 16 أكتوبر 2022 في البنوك والسوق السوداء في حين تراجع لدى شركات الصرافة.

تراجع سعر الدولار اليوم في السودان لدى الصرافات إلى 570.16 جنيه (متوسط ترجيحي) مقابل 571.81 جنيه، أمس، وفقا لبيانات البنك المركزي السوداني.


في حين زاد سعر الدولار اليوم في السودان لدى البنوك إلى 579.26 جنيه (متوسط ترجيحي) مقابل 578.97 جنيه، أمس، وفقا لبيانات البنك المركزي السوداني.
وفي السوق السوداء، قفز سعر الدولار اليوم في السودان إلى 582 جنيها مقابل 580 جنيهًا أمس، وفقا لصحيفة "أخبار السودان".

وللخروج من منحدر الأزمات الحالي يعمل السودان على إيجاد إصلاحات اقتصادية واللجوء إلى الموارد الذاتية وتعظيم الإيرادات.

وقد أشار جبريل إبراهيم وزير المالية والتخطيط الاقتصادي، في كلمة أمس خلال اجتماعات صندوق النقد الدولي المنعقد هذه الأيام بواشنطن إلى التطورات الاقتصادية التي يشهدها السودان خاصة في القطاع الزراعي، مبينا حاجة هذا القطاع إلى المدخلات.

ودعا وزير المالية السوداني إلى تعزيز الجهود للعمل على تطويره وتحقيق شعار السودان سلة غذاء العالم، والذي لا يتحقق إلا بتقديم الدعم اللازم له.

كما حثّ "جبريل" المجتمع الدولي على تعزيز الجهود للعمل على تحقيق النهضة الاقتصادية فى السودان، مشيدا في الوقت ذاته بالدور الذي يقوم به صندوق النقد الدولي، خاصة فيما يتعلق بالدعومات التي قُدمت للسودان في عام 2021.
سجل سعر اليورو اليوم في السودان 554.50 جنيه كمتوسط ترجيحي لدى الصرافات، و563.35 كمتوسط ترجيحي لدى المصارف التجارية.

فيما سجل سعر اليورو مقابل الجنيه السوداني لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) عند 570 جنيهًا.

وبلغ سعر الجنيه الإسترليني اليوم في السودان 637.41 جنيه متوسط ترجيحي لدى الصرافات، و647.58 جنيه متوسط ترجيحي لدى المصارف التجارية.