سياح يغلقون شوارع القاهرة.. ما سر الإقبال على المتحف المصري؟

اقتصاد

اليمن العربي

صور لعشرات السياح الأجانب يصطفون أمام بوابات المتحف المصري في ميدان التحرير وسط العاصمة القاهرة، أثارت إعجاب المصريين.

 

وأكدت مصادر بوزارة السياحة والآثار في مصر، لوسائل إعلام محلية، صحة الصور المتداولة، التي تظهر اصطفاف السياح الأجانب والعرب أمام المتحف المصري بالتحرير.

وقالت المصادر إن هذه الصور والمشاهد تعكس اهتمام السياح الأجانب بالحضارة المصرية القديمة، والرغبة في التعرف على ثقافة قدماء المصريين وحياتهم اليومية عبر معروضات المتحف.

 

وأرجعت المصادر الإقبال الشديد على المتحف هذه الأيام إلى زيارة قاعة تانيس الذهبية، وتشمل قطعا أثرية قيمة، منها: خاتم وإناء من الذهب الخالص للملك يسوسنيس الأول، وسوار وقلادة وإناء على شكل زهرة اللوتس.


أرقام السياحة في مصر

 

وفي 27 سبتمبر/ أيلول الماضي، أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر تقريرًا حول الحركة السياحية الوافدة إلى مصر، بمناسبة اليوم العالمي للسياحة.

 

وقال الجهاز وقتها إن عدد السائحين الوافدين إلى مصر بلغ 4.9 مليون سائح خلال النصف الأول من 2022، مقابل 2.6 مليون سائح خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بنسبة ارتفاع قدرها 85.4%.

وسجلت أوروبا الشرقية أكثر المناطق إيفادًا للسياح خلال العام 2021 بنسبة 50.6%، يليها الشرق الأوسط بنسبة 18.9%، ثم أوروبا الغربية 16.4%، ثم إفريقيا 7.1%.

 

كما بلغ إجمالي عدد السائحين العرب الوافدين إلى مصر 2 مليون سائح خلال 2021، مقابل 0.9 مليون سائح عام 2020، بنسبة ارتفاع قدرها 114.9%.