أسعار العملات الرقمية المشفرة

اقتصاد

اليمن العربي

تراجعت أسعار معظم العملات الرقمية المشفرة اليوم السبت 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، رغم دعم سوق الكريبتو من أوروبا والصين.

تراجعت القيمة السوقية للعملات الرقمية المشفرة اليوم السبت 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، بنسبة 1.95% لتهبط إلى مستوى 918.37 مليار دولار، وسط حجم تداولات خلال آخر 24 ساعة سجل نحو 54.62 مليار دولار.

أسعار العملات الرقمية المشفرة


ورغم تراجع حجم تعدين بيتكوين لأدنى مستوى له منذ عام 2010، حسب إحصاءات منصة blockchain IntoTheBlock، لتصبح حصيلة إجمالي ما يمتلكه عمال التعدين في محافظهم نحو 1.91 مليون بيتكوين، مقابل أكثر من 2 مليون بيتكوين في 19 فبراير/ شباط 2010 الماضي، إلا أن سوق الكريبتو الذي تعرض لضربات قاصمة خلال العام الجاري من قبل جائحة كورونا والتضخم العالمي وحروب البنوك المركزية والحكومات، أصبح اليوم يتلقى دعمًا قويا أكثر الجبهات المعادية له مثل الفيدرالي الأمريكي والصين وأوروبا.
مع فشل سوق الكريبتو في حماية الاستثمارات من تداعيات التضخم عالميًا، بدأ العديد من الأفراد والمؤسسات للهجرة إلى أسواق السندات والدولار المرتفع باستمرار بدعم من الفيدرالي الأمريكي، ولكن مع مرور الوقت وجدت الحكومات المتنازعة مصالحها في العملات المشفرة.

وعلى سبيل المثال خرج جيروم باول، رئيس الاحتياطي الاتحادي الفيدرالي، في أكثر من مناسبة وأكد في بادئ الأمر أنه لا نية لحظر تداول عملة بيتكوين وأخواتها في الولايات المتحدة الأمريكية، ثم دعا خلال الأشهر القليلة الماضية إلى ضرورة تقنين سوق العملات الرقمية المشفرة، والاستفادة منها، خصوصًا مع تنامي ثقة المستثمرين فيها مقابل تراجع الثقة في سياسات البنوك المركزية عالميًا، في ظل تفاقم الأزمات الاقتصادية خلال الفترة الأخيرة.

يقول السياسي الأوروبي نايجل فاراج، إن بيتكوين قد تصبح وسيلة تداول أفضل وأكثر موثوقية في أوروبا، في ظل الارتفاع المطرد لمعدلات التضخم معلقًا "بيتكون عملة يمكن الاعتماد عليها للتحوط ضد التضخم في أوروبا خلال المستقبل القريب".

أما الصين التي تعاملت بكل حزم وتشدد مع تداول العملات الرقمية المشفرة في أسواقها، تتجه اليوم إلى اعتماد تداول عملة بيتكوين وأخواتها في محاولة من "التنين الصيني" لتقليل الاعتماد على الدولار، وهي نقطة تحول جذرية قد تدعم سوق الكريبتو بقوة خلال الفترة المقبلة.

سعر بيتكوين اليوم
هبط سعر عملة بيتكوين (Bitcoin BTC) اليوم السبت 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، ليتراجع بنسبة 0.33% وينزل إلى مستوى 19100.12 دولار.

وانخفضت القيمة السوقية للعملة الرقمية المشفرة الأكبر حجمًا في سوق "كريبتو" لتنزل إلى مستوى 367.36 مليار دولار.
هبط سعر عملة إيثريوم Ethereum ETH بنسبة 0.88% ليبلغ 1282.19 دولار.


وانخفض سعر بينانس كوين Binance coin BNB بنحو 0.40% ليبلغ 269.53 دولار.

ونزل سعر عملة الريبل XRP بنحو 1.12% ليسجل 0.4806 دولار.

وتراجع سعر عملة كاردانو Cardano بقيمة 0.88% إلى 0.3638 دولار.

وهوي سعر دوجكوين DOGE نحو 0.72% إلى قيمته مسجلا 0.05826 دولار.

وخسر سعر بولكادوت Polkadot بنحو 0.59% ليسجل 6.04 دولار.
بعد ساعات قليلة من توليه منصبه، أعلن وزير المالية البريطاني الجديد جيريمي هانت عن زيادة في الضرائب.

وأقالت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس وزير ماليتها وحليفها المقرب كواسي كوارتنج من منصبه، الجمعة، وتم تعيين وزير الصحة السابق جيريمي هانت بدلا منه.


وقال كوارتنج إنه استقال بطلب من تراس بعد عودته سريعا إلى لندن خلال الليل من واشنطن حيث كان يحضر اجتماعات صندوق النقد الدولي.

واليوم السبت، قال وزير المالية البريطاني الجديد إن بعض الضرائب ستزيد، في حين أن الإنفاق الحكومي سيزيد بأقل مما كان مخططا له سلفا مع ضرورة اتخاذ قرارات صعبة لاستعادة المصداقية المالية لبريطانيا.

تراس تغير بوصلة اقتصاد بريطانيا.. استبدلت الوزير "الطيب" بصاحب "الخبرة"
وأضاف هانت "سيكون أمامنا بعض القرارات الصعبة للغاية".


وتابع: "لن يتم خفض بعض الضرائب بالسرعة التي يريدها الناس، وستزيد بعض الضرائب. سيكون الأمر صعبا".

وقالت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس إن ضريبة الشركات في بريطانيا سترتفع إلى 25 بالمئة، وذلك بعد ساعات من إقالتها وزير المالية كواسي كوارتنج وتراجعها عن برنامج التخفيضات الضريبية.

وأضافت تراس أنها قررت المضي قدما في زيادة ضريبة الشركات، وهي خطوة من شأنها أن تعزز المالية العامة بمقدار 18 مليار جنيه إسترليني (20 مليار دولار).


وقالت "نحتاج إلى التحرك الآن لطمأنة الأسواق بشأن انضباطنا المالي".

لكن رد فعل الأسواق كان حادا لدرجة أن بنك إنجلترا اضطر إلى التدخل لحماية صناديق معاشات التقاعد من الوقوع في الفوضى، مع ارتفاع تكاليف الاقتراض والرهن العقاري.

وفي مواجهة عدم وجود تفاصيل حول كيفية تمكن الحكومة من جمع المبالغ، دفع المتعاملون في السوق بالجنيه الاسترليني إلى مستوى قياسي منخفض أمام الدولار وأضطر بنك أوف إنجلترا للتدخل بشكل طارئ لدعم سوق السندات.

وبعد أن تسببت في اضطراب السوق، تخاطر تراس الآن بإسقاط الحكومة إذا لم تتمكن من التوصل إلى حزمة تشمل تخفيضات في الإنفاق العام وزيادات ضريبية يمكن أن تهدئ من روع المستثمرين وتحظى بموافقة في تصويت برلماني في مجلس العموم.

غير أن بحثها عن بنود لخفض الإنفاق ليس بأمر يسير، بسبب حقيقة أن الحكومة خفضت على مدى السنوات ميزانيات الوزارات.

وجاءت استقالة وزير المالية البريطاني على خلفية إعلانه عن خطة خفض للضرائب مثيرة للجدل بشأن الأغنياء والتي جاءت بدعم من تراس، قبل أن تتراجع رئيسة وزراء بريطانيا عن الخطة والتي كانت متعلقة بالشريحة الأعلى دخلا في بريطانيا والتي تدفع ضرائب تصل إلى 45% من الدخل.