سعر الدولار اليوم في سوريا

اليمن العربي

وسط طلب محدود، استقر سعر الدولار اليوم في سوريا خلال تداولات السبت 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2022 لدى السوق غير الرسمية (السوداء)،

سعر الدولار اليوم في سوريا

 

وأظهرت إحصائية أعدها المركز السوري لبحوث السياسات، تَكبُّد الاقتصاد السوري خسائر تخطت 600 مليار دولار مع نهاية عام 2020 جراء التوترات السياسية والحرب، وأصبح 96% من الشعب السوري تحت خط الفقر.
ثمة 12.4 مليون شخص في سوريا يعانون انعداما في الأمن الغذائي، حسب إحصاءات برنامج الأغذية العالمي، فيما تتوالى أزمات نقص المحروقات وانقطاع التيار الكهربائي لفترات تصل إلى 20 ساعة يوميًا.

وتحاول سوريا قبل موجات البرد القارس الحصول على كميات مناسبة من الغاز الطبيعي، لذلك أجرت مفاوضات عاجلة مع الجزائر في موسكو خلال الأيام الماضية على هامش انعقاد منتدى "أسبوع الطاقة الروسي"، لاستيراد غاز الجزائر المنزلي.

استقر سعر الدولار اليوم في سوريا لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) عند مستوى 5030 ليرة للشراء، و5070 ليرة للبيع.


و العام الجاري تراجعت قيمة الليرة السورية  30% وسط ارتفاع معدلات التضخم واستمرار التوترات السياسية في البلاد بجانب الأزمات العالمية مثل كورونا وتوقف سلاسل الإمداد والحرب الروسية الأوكرانية.

سجل سعر اليورو اليوم في سوريا لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) نحو 4909 ليرات للشراء، و4953 ليرة للبيع، وهو السعر نفسه عند إغلاق تداولات أمس.
وبلغ سعر الجنيه الإسترليني اليوم في سوريا لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) نحو 5683 ليرة للشراء، و5739 ليرة للبيع.
سجل سعر الريال السعودي اليوم السبت 15 أكتوبر/ تشرين الأول اليوم في سوريا لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) نحو 1338 ليرة للشراء، و1351 ليرة للبيع.

وبلغ سعر الدرهم الإماراتي اليوم في سوريا خلال مستهل تداولات السبت لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) نحو 1367 ليرة للشراء، و1381 ليرة للبيع.

وجاء سعر الدينار الكويتي اليوم في سوريا لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) بنحو 16220 ليرة للشراء، و16374 ليرة للبيع.
بعد ساعات قليلة من توليه منصبه، أعلن وزير المالية البريطاني الجديد جيريمي هانت عن زيادة في الضرائب.

وأقالت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس وزيرة ماليتها وحليفها المقرب كواسي كوارتنج من منصبه، الجمعة، وتم تعيين  وزير الصحة السابق جيريمي هانت بدلا منه.


وقال كوارتنج إنه استقال بطلب من تراس بعد عودته سريعا إلى لندن خلال الليل من واشنطن حيث كان يحضر اجتماعات صندوق النقد الدولي.

واليوم السبت، قال وزير المالية البريطاني الجديد  إن بعض الضرائب ستزيد، في حين أن الإنفاق الحكومي سيزيد بأقل مما كان مخططا له سلفا مع ضرورة اتخاذ قرارات صعبة لاستعادة المصداقية المالية لبريطانيا.

وأضاف هانت "سيكون أمامنا بعض القرارات الصعبة للغاية".
وتابع "لن يتم خفض بعض الضرائب بالسرعة التي يريدها الناس، وستزيد بعض الضرائب. سيكون الأمر صعبا".

وقالت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس إن ضريبة الشركات في بريطانيا سترتفع إلى 25 بالمئة، وذلك بعد ساعات من إقالتها وزير المالية كواسي كوارتنج وتراجعها عن برنامج التخفيضات الضريبية.

وأضافت تراس أنها قررت المضي قدما في زيادة ضريبة الشركات، وهي خطوة من شأنها أن تعزز المالية العامة بمقدار 18 مليار جنيه إسترليني (20 مليار دولار).

وقالت "نحتاج إلى التحرك الآن لطمأنة الأسواق بشأن انضباطنا المالي".

لكن رد فعل الأسواق كان حادا لدرجة أن بنك إنجلترا اضطر إلى التدخل لحماية صناديق معاشات التقاعد من الوقوع في الفوضى، مع ارتفاع تكاليف الاقتراض والرهن العقاري.

وفي مواجهة عدم وجود تفاصيل حول كيفية تمكن الحكومة من جمع المبالغ، دفع المتعاملون في السوق بالجنيه الاسترليني إلى مستوى قياسي منخفض أمام الدولار وأضطر بنك أوف إنجلترا للتدخل بشكل طارئ لدعم سوق السندات.

وبعد أن تسببت في اضطراب السوق، تخاطر تراس الآن بإسقاط الحكومة إذا لم تتمكن من التوصل إلى حزمة تشمل تخفيضات في الإنفاق العام وزيادات ضريبية يمكن أن تهدئ من روع المستثمرين وتحظى بموافقة في تصويت برلماني في مجلس العموم.

غير أن بحثها عن بنود لخفض الإنفاق ليس بأمر يسير، بسبب حقيقة أن الحكومة خفضت على مدى السنوات ميزانيات الوزارات.

وجاءت استقالة وزير المالية البريطاني على خلفية إعلانه عن خطة خفض للضرائب مثيرة للجدل بشأن الأغنياء والتي جاءت بدعم من تراس، قبل أن تتراجع رئيسة وزراء بريطانيا عن الخطة والتي كانت متعلقة بالشريحة الأعلى دخلا في بريطانيا والتي تدفع ضرائب تصل إلى 45% من الدخل.