سعر الدولار اليوم في مصر

اقتصاد

اليمن العربي

وسط ترقب لتطور مفاوضات قرض صندق النقد، استقر الجنيه المصري في تعاملات محدودة لدى شركات الصرافة وأفرع البنوك بالمطارات والفنادق.

وحسبما ذكرت كريستالينا جورجيفا المديرة العامة لصندوق النقد، فإن مسؤولي الصندوق حلوا جميع "قضايا السياسة الكبرى" مع السلطات المصرية في مناقشاتهم بشأن برنامج إقراض جديد، وسيجتمعون مرة أخرى اليوم السبت.

 

سعر الدولار اليوم في مصر 


وأضافت أن الجانبين ما زالا يعملان على تفاصيل فنية أصغر، لكن هذه ليست مسائل بسيطة وإنما تتعلق بسياسات سعر الصرف المصرية.

يأتي ذلك وسط تفاؤل في أسواق المال المصرية، بنبأ إعلان الحكومة المصرية عن مبادرة للمصريين العاملين بالخارج لاستيراد سيارات للاستعمال الشخصي دون جمارك أو ضرائب.


وتقضي المبادرة بإيداع مبلغ مالي بالدولار في حساب تابع لوزارة المالية المصرية، ويتم استرداده بعد 5 سنوات بنفس القيمة بالعملة المحلية.

وفي ظل وجود عدد يبلغ نحو 9.5 مليون مصري يعملون في الخارج، يتوقع أن تساهم المبادرة في حل أزمة قلة العملات الأجنبية في مصر، خاصة الدولار.

وتترقب الحكومة أن تسفر هذه التجربة عن دعم النقد الأجنبي في البلاد، وجلب ما يقرب من 10 مليارات دولار.
استقر سعر الدولار الأمريكي مقابل الجنيه اليوم السبت، وسجل في البنك المركزي المصري،  19.63 جنيه للشراء، و19.70 جنيه للبيع.

لم يتغير السعر  في البنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي)، حيث بلغ سعر الدولار 19.63 جنيه للشراء، و19.69 جنيه للبيع، وهي نفس الأسعار في بنك مصر صباح اليوم.

في البنك التجاري الدولي CIB (أكبر بنك خاص في مصر)، سجل سعر الدولار نحو 19.65 جنيه للشراء، و19.71 جنيه للبيع، وهي نفس أسعار أمس.

وبدأت مصر محادثات مع صندوق النقد الدولي بشأن حزمة الدعم المالي في مارس آذار بعد فترة وجيزة من الأزمة الأوكرانية التي أوقعت مواردها المالية غير المستقرة بالفعل في مزيد من الفوضى ودفعت المستثمرين الأجانب إلى سحب ما يقرب من 20 مليار دولار من أسواق الخزانة المصرية في غضون أسابيع.

وقدر بنك جولدمان ساكس أن مصر بحاجة إلى حزمة دعم إجمالية قدرها 15 مليار دولار بالإضافة إلى الأموال التي تم تلقيها بالفعل من دول الخليج في وقت سابق من هذا العام.

وقال وزير المالية المصري محمد معيط في ساعة متأخرة من مساء الجمعة لقناة تلفزيون محلية إن مصر في المرحلة النهائية من المفاوضات مع الصندوق وتوقع أن توقع مصر اتفاقا مع صندوق النقد الدولي "قريبا جدا".

وأضاف أن مصر يمكن أن تتوقع ما بين ثلاثة وخمسة مليارات دولار فقط ولكن مصدرا مطلعا قال إن من المحتمل ألا تتجاوز الحزمة الحد الأدنى من هذا النطاق.

وعالميا، لا يزال الدولار هو المستفيد الأكبر من بين جميع العملات والأصول المختلفة، نتيجة استمرار السياسة التشددية التي يتبعها الفيدرالي الأمريكي في رفع الفائدة.
وبالتالي من المرجح أن يشهد الدولار قممًا جديدة خلال الفترة المقبلة تطيح بالأصول الأخرى.

وبهذا الشأن، أشار بنك الاستثمار الأمريكي "سيتي بنك" في مذكرة يوم الجمعة إلى أن الدولار الأمريكي لا زال أمامه المزيد من الصعود وأنه لم يصل لذروته بعد في ظل استمرار سياسة رفع الفائدة.

ويرى سيتي بنك أنه من المرجح أن يستمر الدولار الأمريكي بالارتفاع حتى ينتهي التباطؤ الحالي في الاقتصاد العالمي، ويبدأ النمو في التسارع مرة أخرى، وحينها سيكون الدولار الأمريكي قد وصل إلى ذروته.

وأكد سيتي بنك أنه حتى ذلك الحين، فسوف يظل الدولار الأمريكي هو الملاذ الأكثر أمانا للمستثمرين، خاصة أنه يوفر عائد أكبر من نظرائه العالمية من العملات الرئيسية الأخرى.

وأكد البنك أنه إذا ما قرر الفيدرالي الأمريكي إبطاء وتيرة رفع أسعار الفائدة قد لا يكون ذلك كافيا لإقناع غالبية المستثمرين ببيع الدولار الأمريكي.

ولكن من المحتمل أن يصل الدولار الأمريكي لذروته فقط عندما يبدأ الفيدرالي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة ويصل النمو العالمي خارج الولايات المتحدة إلى مستويات متدنية للغاية، وفقًا للبنك.