منحة بـ60 مليون دولار.. أمريكا تدعم فقراء تونس

اقتصاد

اليمن العربي

أعلن وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن في بيان توجيه مساعدة عاجلة بقيمة 60 مليون دولار لدعم العائلات التونسية محدودة الدخل.

 

وشدّد البيان الذي أصدرته السفارة الأمريكية بتونس على مواصلة الولايات المتحدة الوقوف إلى جانب الشعب التونسي وهو يجابه أزمة اقتصادية في الداخل، ويواجه أزمة أمن غذائي ناجمة عن العدوان الروسي على أوكرانيا.

 

وتمّ الإعلان بتونس العاصمة عن تمويل جديد بقيمة 60 مليون دولار لتوجيه مساعدات سريعة إلى التونسيين الأكثر احتياجا الذين يواجهون عددا من الصدمات الاقتصادية المختلفة، عبر البرنامج الأمريكي يو اس ايد USAID، حيث سيتمّ توجيه المساعدات إلى منظمة اليونيسيف التي ستتولى تقديم الدعم المباشر للعائلات التونسية محدودة الدخل في جميع أنحاء تونس، ويشمل الدعم التكاليف الأساسية المتعلقة بالعودة المدرسية.

وأضاف بيان الخارجية أنّ هذا الالتزام المالي ينضاف إلى البرامج الأمريكية القائمة التي تدعم المجتمع المدني التونسي والقطاع الخاص في إطار سعي التونسيين لبناء مستقبل مزدهر وديمقراطي للجميع، حسب نصّ البيان.

 

وشدّد وزير الخارجية على أنّ الولايات المتحدة ستظل تدعم الشعب التونسي من خلال الشراكة طويلة الأمد التي تجمعنا والتي تركز على تعميق التعاون الأمني بيننا، وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية للجميع، وتعزيز الازدهار الاقتصادي على المدى الطويل.

 

وواصل معدل التضخم في شهر سبتمبر/أيلول  ارتفاعه ليصل إلى مستوى 9،1% بعد أن كان 8،6% خلال الشهر السابق.

وأضافت معدلات التضخم عبئا مباشرا على الأسر الضعيفة ومحدودي الدخل بالإضافة إلى ارتفاع أسعار النفط والتعديل الآلي لأسعار المحروقات الشهري في تونس.

 

وبحسب تصريحات سابقة لأمين عام الاتحاد العام التونسي للشغل، نور الدين الطبوبي، فإن منظومة الدعم تشمل نحو 80 في المئة من إجمالي الشعب التونسي، لافتًا إلى أن الوضع الاجتماعي تفاقم في الأشهر الأخيرة مع ازدياد معاناة المواطنين.