سعر الريال السعودي اليوم في مصر

اقتصاد

اليمن العربي

واصل سعر الريال السعودي مقابل الجنيه المصري استقراره وسط هدوء الطلب في تعاملات البنوك اليوم الخميس 13 أكتوبر/تشرين الأول 2022.

سعر الريال السعودي اليوم في مصر

وتسعى الحكومة المصرية، لتخفيف الضغوط التي يواجهها الجنيه مقابل الدولار وتعزيز الاقتصاد، عبر  مفاوضات مع الصندوق الدولي للحصول على برنامج تمويل إضافي، بخلاف جمع المزيد من الأموال من دول حليفة في الخليج ومن مؤسسات مالية دولية أخرى.


وتأتي هذه المحاولات وسط توقعات بالسوق تشير إلى أن قيمة الجنيه  ستتراجع إلى حدود 24 جنيها للدولار في غضون عام.
حسب شاشة البنك المركزي المصري، فقد تباين سعر الريال السعودي مقابل الجنيه؛ حيث ارتفع لمستوى 5.22 جنيه للشراء، بينما استقر سعر البيع عند 5.25 جنيه للبيع، مقابل 5.21 جنيه للشراء، و5.25 جنيه للبيع، في تعاملات أمس.

ولم تشهد تعاملات الريال السعودي مقابل الجنيه في بنكي "الأهلي المصري"، و"مصر" أى تغيير يذكر، حيث استقر سعر الصرف عن تعاملات الأمس، ليتداول عند مستوى 5.21 جنيه للشراء، و5.23 جنيه للبيع.

وفي البنك التجاري الدولي CIB (أكبر بنك خاص في مصر)؛ بقي سعر صرف الريال مقابل الجنيه المصري عند مستوى 5.21 جنيه للشراء، و5.24 جنيه للبيع،  وهو السعر نفسه بتعاملات الأمس.

وفي محاولة من الحكومة  المصرية لتعزيز الاحتياطات الدولية من العملة الصعبة، كشف مجلس الوزراء أمس الأربعاء عن مشروع قانون يسمح للمصريين في الخارج باستيراد سيارات دون رسوم أو جمارك لهم ولأفراد الأسرة المقيمين معهم، ولكن بشرط أن يودع المصري المقيم بالخارج قيمة الرسوم والجمارك المستحقة على السيارة وقت استيرادها بالدولار في حساب خاص باسم وزارة المالية المصرية.

كما كشف المشروع أن هذا المبلغ سيظل لمدة 5 سنوات من تاريخ إيداعه باسم مالك السيارة على أن يسترده بعد هذه المدة بالعملة المحلية ودون أي فوائد على المبلغ.

وتوقع خبراء أن يساهم المشروع في حال إقراره من البرلمان في زيادة الحصيلة الدولارية للحكومة المصرية، وهو ما يمكن أن يخفف الضغط على سعر صرف الجنيه، التي تشير توقعات بوصوله إلى مستوى 23 جنيها مقابل الدولار قبل نهاية العام الجاري.

مصر والصندوق
وتسعى مصر للحصول على دعم جديد لاقتصاد، عبر مباحثات خلال الأسبوع الجاري على هامش اجتماعات الخريف للصندوق والبنك الدوليين.

وبحسب تقديرات المؤسسات الدولية، فإن مصر تحتاج إلى حزمة دعم بنحو 15 مليار دولار بجانب تمويلات تلقتها بالفعل من الدول الخليجية خلال هذا العام.

ويتعين على مصر في نهاية عام 2025، دفع نحو 11.6 مليار دولار لصندوق النقد الدولي مقابل حزمة دعم انتهت عام 2016 وحزمتين أخريين في عام 2020.

وبحسب بيانات البنك المركزي المصري، فقد انخفض صافي الأصول الأجنبية في الجهاز المصرفي بنحو 30 مليار دولار  خلال الفترة من أغسطس/ آب 2021 إلى أغسطس/ آب 2022، وهو ما يثير القلق بشأن قدرة مصر على سداد ديون كبيرة مستحقة الدفع خلال السنوات المقبلة.

وتشير البيانات الرسمية إلى أن مصر لديها مدفوعات بقيمة 6 مليارات دولار مستحقة لمنظمات متعددة الأطراف في العام المنتهي في يونيو/حزيران 2023، و8 مليارات دولار أخرى في العام التالي.
زادت أسعار الذهب اليوم في مصر، الخميس 13 أكتوبر/تشرين الأول، بشكل مفاجئ على عكس مسار الأسواق العالمية المتراجعة.

وفي الأسواق العالمية، تحركت أسعار الذهب في نطاق ضيق اليوم الخميس مع توخي المستثمرين الحذر قبل بيانات التضخم في الولايات المتحدة والتي يمكن أن تؤثر على حجم الزيادة المقبلة في سعر الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي).

ارتفع سعر جرام الذهب عيار 24 اليوم في مصر إلى 1283.4 جنيه، وفقا لبيانات شعبة الذهب في مصر.

كما زاد سعر جرام الذهب عيار 21 اليوم في مصر إلى 1123 جنيها، بحلول الساعة 10:30 صباحا بتوقيت القاهرة.

وصعد سعر جرام الذهب عيار 18 إلى 962.5 جنيه.
زاد سعر الجنيه الذهب اليوم في مصر دون مصنعية أو دمغة أو ضريبة إلى 8984 جنيها.

وقفز سعر أوقية الذهب اليوم في مصر إلى 1672 دولارا.
وتراجع الذهب في المعاملات الفورية 0.2 % إلى 1668.84 دولار للأوقية بحلول الساعة 0420 بتوقيت جرينتش. وانخفضت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1 % إلى 1675.50 دولار.

وعلى الرغم من أن الذهب يعتبر تقليديا وسيلة للتحوط من التضخم، إلا أن ارتفاع أسعار الفائدة لمكافحة التضخم يقلل من جاذبية المعدن النفيس لأنه لا يدر عائدا ثابتا.

ومن المقرر صدور بيانات مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة الساعة 1230 بتوقيت جرينتش. ومن المتوقع أن تسجل 8.1 % على أساس سنوي في سبتمبر أيلول، مما قد يعزز التوقعات برفع مجلس الاحتياطي سعر الفائدة مرة أخرى.

وانخفضت الفضة في العقود الفورية 0.5 % إلى 18.96 دولار للأوقية، بينما زاد البلاتين 0.2 % إلى 881.63 دولار والبلاديوم 0.1 % إلى 2138.43 دولار.