الكرملين يعلق على محادثات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع الشيخ محمد بن زايد

عرب وعالم

اليمن العربي

قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إن دولة الإمارات تلعب دورًا مهمًا في تبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا.

وأضاف بيسكوف، في كلمته اليومية للصحفيين، أن "محادثات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات كانت جوهرية".

الكرملين يعلق على محادثات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع الشيخ محمد بن زايد


وأكد أن بلاده أبدت اهتمامها بمواصلة جهود وساطة دولة الإمارات في الأزمة الأوكرانية.

وكان الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وصل أمس الثلاثاء إلى سانت بطرسبرج، والتقى نظيره الروسي، في أول زيارة له إلى روسيا منذ توليه رئاسة الإمارات.

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية إن "الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات بحث مع الرئيس الروسي في بطرسبورغ خلال الزيارة التي قام بها إلى روسيا اليوم، مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين.

وحول دور دولة الإمارات في عملية تبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا، أكد الرئيس فلاديمير بوتين أن الجانب الروسي يقدر هذه الجهود التي تقوم بها دولة الإمارات والتي أكدت استعدادها لمواصلة جهود الوساطة.

وفي هذا السياق، أطلع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الرئيس الروسي على موقف الجانب الأوكراني حول عدد من القضايا.

وتطرق الشيخ محمد بن زايد آل نهيان خلال اللقاء إلى إمكانية استمرار الحوار بين روسيا وأوكرانيا، فيما أكد الرئيس فلاديمير بوتين أن روسيا مهتمة باستمرارية جهود الوساطة الإماراتية.
أشادت البحرين، الأربعاء، بالجهود التي يقوم بها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، للتوصل إلى حل سلمي للأزمة الأوكرانية.

وأعربت الخارجية البحرينية، في بيان، عن "إشادة المملكة بالجهود الطيبة التي يقوم بها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، للتوصل إلى حل سلمي للأزمة الأوكرانية عبر الحوار والطرق الدبلوماسية".


ونوهت بـ "المباحثات التي أجراها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في موسكو مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في إطار حرصه على مواصلة الجهود الحثيثة لوقف الحرب في أوكرانيا".

وأكدت وزارة الخارجية "تقدير مملكة البحرين للجهود التي يقوم بها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في هذا الاتجاه، والتي تعبر عن سياسة دولة الإمارات الداعمة للسلام والاستقرار على الساحتين الإقليمية والدولية، وسعيها الجاد للتوصل إلى تسوية سياسية للأزمة الأوكرانية بما يحقق الأمن والاستقرار في القارة الأوروبية ويحفظ السلم والأمن العالمي".

وعقد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، محادثات مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين في سانت بطرسبرج.

وخلال اللقاء، قال بوتين: "من المهم مناقشة الأوضاع في الإقليم والكثير من المسائل والمشاكل في هذه المنطقة ودور تأثير الإمارات العربية المتحدة هو دور كبير في المنطقة".
وأضاف: "من المهم أيضا أن نناقش الأوضاع في سوريا وحولها وشكرا على أنكم وجدتم وقتا للقدوم إلى هنا".

وأشار إلى أن "العلاقات الإماراتية الروسية تشهد تطورا كبيرا وبشكل ناجح".

ووفق وكالة أنباء الإمارات، رحب الرئيس الروسي في مستهل اللقاء الثنائي بالشيخ محمد بن زايد آل نهيان وبحثا مختلف أوجه العلاقات الإماراتية – الروسية، كما استعرض الجانبان عددًا من القضايا والتطورات الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

وأكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان سعي دولة الإمارات إلى الإسهام في تعزيز أسس السلام والاستقرار في العالم والعمل على خفض التوترات وإيجاد الحلول الدبلوماسية للأزمات التي يشهدها.