سعر الدولار اليوم في لبنان

اقتصاد

اليمن العربي

خسائر جديدة لحقت بقيمة الليرة اللبنانية مقابل الدولار بداية تعاملات اليوم، الأربعاء 12أكتوبر/تشرين الأول 2022.

تراوح سعر الدولار اليوم في لبنان بتعاملات السوق السوداء بين 39800 و39850 ليرة للدولار الواحد.

 

سعر الدولار اليوم في لبنان


ويأمل لبنانيون في أن يحقق الاتفاق التاريخي بخصوص ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل نتائج إيجابية سريعة على الاقتصاد المنهار ما يؤدي إلى تحسن سعر العملة المحلية.

.ويضع الاتفاق آلية لحصول كل من البلدين على عوائد من استكشاف توتال إنرجيز لحقل غاز قبالة الشاطئ يمتد عبر الحدود.
وقالت وزارة الطاقة اللبنانية إن شركة توتال إنرجيز الفرنسية ستبدأ عملية التنقيب عن الغاز في المياه اللبنانية فور وضع اللمسات النهائية على اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل.

ووفق مراقبين، دفعت الأزمة المالية التي تغرق لبنان منذ 3 سنوات إلى جعل مسألة الغاز أكثر إلحاحا لأنه يمكن أن يساعد في حل عجز لبنان منذ فترة طويلة عن إنتاج كهرباء تكفي سكانه.
واستأنفت مصارف لبنانية قبول طلبات منصة صيرفة للمواطنين بعد توقف لفترة قصيرة.

وعملية الإيداع ستكون مباشرة، وعلى المستفيد إيداع مبلغ بالليرة اللبنانية يُناهز الـ400 دولار على أساس سعر دولار صيرفة، على أن يتقاضاه عبر الصراف الآلي بالدولار بعد 3 أيام.

وتشهد أسواق النقد في لبنان اضطرابا شديدا بالتزامن مع عدم الاستقرار السياسي في البلاد.

وأكثر من 80% من سكان لبنان تحت خط الفقر، فيما سجل معدل البطالة نحو 30 %.

وخسرنت الليرة 90 % من فيمتها بسبب الانهيار المالي الذي دخل الآن عامه الثالث وأدى إلى تفشي الفقر، وشل في النظام المالي، وتجميد مدخرات المودعين في أكبر أزمة يشهدها لبنان منذ الحرب الأهلية بين 1975 و1990.
ما بين صعود في المركزي المصري، وتباين في البنوك، جاء سعر الجنيه الاسترليني في بداية تعاملات الأربعاء 12 أكتوبر/تشرين الأول 2022.

ودخل  الاسترليني حالة عدم الاستقرار بسعر صرفه مؤخرًا مقابل الجنيه المصري مثل باقي العملات الأخرى في السوق المصرفية المحلية.

قفز متوسط سعر الجنيه الاسترليني اليوم في مصر لدى البنك المركزي المصري مسجلا 21.74 جنيه للشراء، و21.86 جنيه للبيع، مقابل 21.66 جنيه للشراء، و21.75 جنيه للبيع أمس.

و تباين متوسط سعر  الاسترليني اليوم في باكورة تعاملات البنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي في مصر)، ليتداول منخفضًا إلى 21.59 جنيه للشراء، بينما صعد نحو ثلاثة قروش ليصل إلى 21.88 جنيه للبيع، مقابل 21.62 جنيه للشراء، و21.85 جنيه للبيع، أمس. وتكررت الأسعار ذاتها في بنك مصر.

كما تباين سعر الجنيه الاسترليني اليوم في مصر لدى البنك التجاري الدولي CIB (أكبر بنك خاص في مصر)؛ حيث هبط إلى 21.61 جنيه للشراء، بينما ارتفع إلى 21.88 جنيه للبيع، مقابل 21.64 جنيه للشراء، و21.87 جنيه للبيع أمس.
من جانبه، خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد المصري خلال العام المالي الجاري للمرة الثانية على التوالي خلال تقريره عن "آفاق الاقتصاد العالمي" الذي أفصح عنه بجلسات الخريف الحالية.

وأظهرت بيانات الصندوق الواردة في التقرير، توقعات بنمو الاقتصاد المصري بنسبة 4.4% خلال العام المالي الجاري (2022/2023) مقابل توقعات سابقة في يوليو الماضي بنسبة نمو للعام 4.8%.

وكان صندوق النقد الدولي خفض توقعاته لنمو اقتصاد مصر خلال العام المالي الجاري إلى 4.8% في يوليو الماضي مقابل 5% كانت يتوقعها الصندوق في أبريل الماضي.

وكانت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أعلنت في أغسطس الماضي، أن الاقتصاد المصري حقق نموًا بنسبة 6.6% من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام المالي الماضي، مقابل نحو 3.3% خلال العام المالي 2020-2021.