سعر الجنيه الاسترليني اليوم في مصر

اقتصاد

اليمن العربي

ما بين صعود في المركزي المصري، وتباين في البنوك، جاء سعر الجنيه الاسترليني في بداية تعاملات الأربعاء 12 أكتوبر/تشرين الأول 2022.

سعر الجنيه الاسترليني اليوم في مصر

 

ودخل  الاسترليني حالة عدم الاستقرار بسعر صرفه مؤخرًا مقابل الجنيه المصري مثل باقي العملات الأخرى في السوق المصرفية المحلية.


قفز متوسط سعر الجنيه الاسترليني اليوم في مصر لدى البنك المركزي المصري مسجلا 21.74 جنيه للشراء، و21.86 جنيه للبيع، مقابل 21.66 جنيه للشراء، و21.75 جنيه للبيع أمس.

و تباين متوسط سعر  الاسترليني اليوم في باكورة تعاملات البنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي في مصر)، ليتداول منخفضًا إلى 21.59 جنيه للشراء، بينما صعد نحو ثلاثة قروش ليصل إلى 21.88 جنيه للبيع، مقابل 21.62 جنيه للشراء، و21.85 جنيه للبيع، أمس. وتكررت الأسعار ذاتها في بنك مصر.

كما تباين سعر الجنيه الاسترليني اليوم في مصر لدى البنك التجاري الدولي CIB (أكبر بنك خاص في مصر)؛ حيث هبط إلى 21.61 جنيه للشراء، بينما ارتفع إلى 21.88 جنيه للبيع، مقابل 21.64 جنيه للشراء، و21.87 جنيه للبيع أمس.من جانبه، خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد المصري خلال العام المالي الجاري للمرة الثانية على التوالي خلال تقريره عن "آفاق الاقتصاد العالمي" الذي أفصح عنه بجلسات الخريف الحالية.

وأظهرت بيانات الصندوق الواردة في التقرير، توقعات بنمو الاقتصاد المصري بنسبة 4.4% خلال العام المالي الجاري (2022/2023) مقابل توقعات سابقة في يوليو الماضي بنسبة نمو للعام 4.8%.
وكان صندوق النقد الدولي خفض توقعاته لنمو اقتصاد مصر خلال العام المالي الجاري إلى 4.8% في يوليو الماضي مقابل 5% كانت يتوقعها الصندوق في أبريل الماضي.

وكانت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أعلنت في أغسطس الماضي، أن الاقتصاد المصري حقق نموًا بنسبة 6.6% من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام المالي الماضي، مقابل نحو 3.3% خلال العام المالي 2020-2021.
أنهت أسعار النفط تعاملات الثلاثاء، على خسائر، بعد تقديرات متشائمة من صندوق النقد الدولي للاقتصاد العالمي وتحذيرات من قادم أسوأ.

وخفض صندوق النقد توقعاته للنمو العالمي لعام 2023، محذرا من أن الأوضاع قد تتفاقم بشكل كبير العام المقبل.


وهبطت أسعار النفط 2% في الإغلاق،بعد خسائر بلغت نحو اثنين بالمئة أيضا في الجلسة السابقة.

وانخفض خام برنت 1.90 دولار، أو اثنين بالمئة، إلى 94.29 دولار للبرميل عند التسوية. وتراجع سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.78 دولار، أواثنين بالمئة إلى 89.35 دولار للبرميل عند التسوية أيضا.

ووفق تقديرات الصندوق،نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي العام المقبل سيتباطأ إلى 2.7 بالمئة، مقارنة بتوقعات بلغت 2.9 بالمئة في يوليو تموز.

في الوقت الذي يؤدي فيه ارتفاع أسعار الفائدة إلى تباطؤ الاقتصاد الأمريكي ومواجهة أوروبا صعوبات مع ارتفاع أسعار الغاز، فيما تعاني الصين مع استمرار إجراءات الإغلاق بسبب كوفيد-19 وتراجع قطاع العقارات.

ورأى الصندوق أنه من المرجح أن ينكمش ثلث الاقتصاد العالمي بحلول العام المقبل.

وقرر تحالف أوبك+ للدول المنتجة للنفط الأسبوع الماضي خفض الإنتاج رغم المعارضة الأمريكية.

وذكرت وسائل إعلام رسمية سعودية أن مجلس الوزراء نوه في اجتماعه اليوم الثلاثاء على "الدور المحوري" الذي تقوم به مجموعة أوبك+ في تحقيق التوازن والاستقرار في أسواق البترول العالمية.

في الوقت نفسه، قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، إن دول منظمة "أوبك+" تصرفت بمسؤولية واتخذت القرار المناسب.

وأضاف بن فرحان أن: "قرار منظمة "أوبك+" بخفض الإنتاج تم بالإجماع"، مشيرا إلى أن دول "أوبك+" تسعى لاستقرار السوق وتحقيق مصالح المنتجين والمستهلكين.

وتابع بن فرحان، خلال تصريحات لقناة العربية السعودية، أن: "العلاقة مع واشنطن استراتيجية وداعمة لأمن واستقرار المنطقة".
وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحانوزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان
قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، إن دول منظمة "أوبك+" تصرفت بمسؤولية واتخذت القرار المناسب، كما أن قرارها اقتصادي وليس سياسي.

وأضاف بن فرحان أن: "قرار منظمة "أوبك+" بخفض الإنتاج تم بالإجماع"، مشيرا إلى أن  دول "أوبك+" تسعى لاستقرار السوق وتحقيق مصالح المنتجين والمستهلكين.

وتابع بن فرحان، خلال تصريحات لقناة العربية السعودية، أن: "العلاقة مع واشنطن استراتيجية وداعمة لأمن واستقرار المنطقة".

بايدن "الغاضب" من "أوبك+" يغازل الكونغرس بورقة العلاقات السعودية
وأردف الوزير السعودي، أن "التعاون العسكري بين الرياض وواشنطن يخدم مصلحة البلدين وساهم في استقرار المنطقة"، مضيفا:" علاقتنا مع الولايات المتحدة مؤسسية منذ أن تأسست العلاقة بين البلدين".

وعن الأزمة اليمنية وعرقلة مليشيات الحوثي للهدنة، قال بن فرحان، إن "مساعي تمديد الهدنة في اليمن لا تزال قائمة، والحكومة اليمنية أبدت مرونة كبيرة بمسؤولية عالية تجاه مصلحة اليمن".

أما فيما يخص الأزمة الأوكرانية فقال:"نسعى لدفع أطراف الأزمة الأوكرانية إلى الحوار لإيقاف النزاع".

وعن إيران أضاف وزير الخارجية السعودي، أن" الحوار مع إيران لم يصل لنتائج ملموسة بعد وننظر في جولة محادثات سادسة".

وقال عن الصين إن "العلاقة مع الصين اقتصادية بالمستوى الأول ولدينا مشاريع اقتصادية مشتركة عديدة".

ويعتزم الرئيس الأمريكي جو بايدن في إعادة تقييم علاقة بلاده بالمملكة العربية السعودية بعد قرار مجموعة "أوبك+" لمنتجي النفط الأسبوع الماضي خفض الإنتاج، وذلك في محاولة اعتبرها مراقبون استرضاء للناخبين قبل التجديد النصفي للكونغرس.

وقال جون كيربي متحدث الأمن القومي في البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، إن بايدن "يعيد" تقييم علاقات الولايات المتحدة مع السعودية بعد إعلان مجموعة "أوبك+" لمنتجي النفط الأسبوع الماضي خفض الإنتاج بمقدار أكبر من المتفق عليه فيما سبق.

وأضاف كيربي في مقابلة مع محطة "سي.إن.إن" أن "بايدن يرغب في التعاون مع الكونغرس بخصوص العلاقات المستقبلية مع السعودية بعد مطالبة السيناتور الديمقراطي بوب مينينديز بتجميد التعاون مع السعودية خاصة فيما يتعلق بمعظم مبيعات الأسلحة".

وكان رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ بوب مينينديز قد دعا إلى "وقف جميع أوجه التعاون مع السعودية بما فيها مبيعات الأسلحة والتعاون الأمني حتى تعيد المملكة تقييم موقفها".

وتأتي تصريحات كيربي بعدما اتفقت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاؤها في "أوبك بلاس" على خفض في حصص إنتاجها رغم دعوة الرئيس الأمريكي للسعودية مؤخرا إلى زيادة الإنتاج لمحاولة الحدّ من ارتفاع الأسعار.

ولطالما كانت السعودية شريكا إقليميا استراتيجيا لواشنطن، لكنها، على غرار جيرانها الخليجيين، تحاول إيجاد توازن في علاقاتها مع تنامي روابطها السياسية والاقتصادية مع القوى العالمية المختلفة.