سعر الريال السعودي اليوم في مصر

السعودية

اليمن العربي

وسط حالة من الترقب لخفض جديد للجنيه المصري، تباين سعر الريال السعودي في تعاملات البنوك اليوم الأربعاء 12 أكتوبر/تشرين الأول 2022.

سعر الريال السعودي اليوم في مصر

 

ويعمل المركزي المصري حاليًا على إيجاد آلية للتحوط ضد مخاطر انخفاض الجنيه، وسط ضغط على العملة، من شأنها دعم العملة المصرية ودفع عجلة الاقتصاد. ومثال على ذلك؛ التخطيط لإطلاق مشتقات جديدة للجنيه، والتي تعد أبرز مزاياها التنافسية إلغاء فوارق أسعار الفائدة على العملات، ما يعني تعزيز قيمة الجنيه.
تباين سعر الريال السعودي في مصر اليوم لدى التعاملات الصباحية بالبنك المركزي؛ حيث استقر عند مستوى 5.21 جنيه للشراء، بينما صعد إلى 5.25 جنيه للبيع، مقابل 5.21 جنيه للشراء، و5.23 جنيه للبيع.

وتباين سعر الريال السعودي مقابل الجنيه المصري بتعاملات البنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي) اليوم في مصر، ليتداول مرتفعًا عند مستوى 5.21 جنيه للشراء، فيما شهد استقرارًا عند 5.23 جنيه للبيع، وتكررت الأسعار ذاتها في بنك مصر.
وارتفع متوسط سعر الريال السعودي في باكورة تعاملات اليوم في البنك التجاري الدولي CIB (أكبر بنك خاص في مصر)؛ إلى 5.21 جنيه للشراء، و5.24 جنيه للبيع، مقابل 5.20 جنيه للشراء، 5.23 جنيه للبيع أمس.

تصاعد التضخم
كان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري، قد كشف ارتفاع معدلات التضخم السنوي في مدن مصر إلى 15% بنهاية سبتمبر/أيلول الماضي، مقارنة بنحو 14.6% في أغسطس/آب السابق له.

ويعد هذا أعلى معدل سنوي لأسعار المستهلكين منذ نوفمبر/تشرين الأول 2018، عندما وصلت معدلات التضخم بمدن مصر إلى 15.7%.

ويعود ارتفاع معدلات التضخم بشكل رئيسي إلى ارتفاع تكلفة الطعام والمشروبات بنحو 21.5%، والنقل والموصلات 16.1%، والرعاية الصحية 7% والمطاعم والفنادق بنسبة 26%، بينما استقر التعليم عند مستوى الارتفاعات منذ أكتوبر/تشرين الأول 2021 عند 13.9%.
كما أعلن البنك المركزي المصري أنَّ التضخم الأساسي، الذي يستبعد أسعار السلع الأكثر تقلّبًا، قفز إلى 18% في سبتمبر/آيلول من 16.7% في أغسطس.

وجاءت أرقام التضخم متوافقة مع تقديرات بنوك الاستثمار التي توقعت أن يتراوح بين 14.8% و15% على أساس سنوي.

قلصت بنوك مصرية حدود سحب العملات الأجنبية من حسابات العملاء بالعملة المحلية للحفاظ على الدولارات في ظل شح في النقد الأجنبي.

وتتزايد في مصر خطوات البنوك  لطرح  شهادات ادخار دولارية بأسعار فائدة مرتفعة بهدف جذب أموال المصريين بالخارج.

أنهت أسعار النفط تعاملات الثلاثاء، على خسائر، بعد تقديرات متشائمة من صندوق النقد الدولي للاقتصاد العالمي وتحذيرات من قادم أسوأ.

وخفض صندوق النقد توقعاته للنمو العالمي لعام 2023، محذرا من أن الأوضاع قد تتفاقم بشكل كبير العام المقبل.


وهبطت أسعار النفط 2% في الإغلاق،بعد خسائر بلغت نحو اثنين بالمئة أيضا في الجلسة السابقة.

وانخفض خام برنت 1.90 دولار، أو اثنين بالمئة، إلى 94.29 دولار للبرميل عند التسوية. وتراجع سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.78 دولار، أواثنين بالمئة إلى 89.35 دولار للبرميل عند التسوية أيضا.
ووفق تقديرات الصندوق،نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي العام المقبل سيتباطأ إلى 2.7 بالمئة، مقارنة بتوقعات بلغت 2.9 بالمئة في يوليو تموز.

في الوقت الذي يؤدي فيه ارتفاع أسعار الفائدة إلى تباطؤ الاقتصاد الأمريكي ومواجهة أوروبا صعوبات مع ارتفاع أسعار الغاز، فيما تعاني الصين مع استمرار إجراءات الإغلاق بسبب كوفيد-19 وتراجع قطاع العقارات.

ورأى الصندوق أنه من المرجح أن ينكمش ثلث الاقتصاد العالمي بحلول العام المقبل.

وقرر تحالف أوبك+ للدول المنتجة للنفط الأسبوع الماضي خفض الإنتاج رغم المعارضة الأمريكية.

وذكرت وسائل إعلام رسمية سعودية أن مجلس الوزراء نوه في اجتماعه اليوم الثلاثاء على "الدور المحوري" الذي تقوم به مجموعة أوبك+ في تحقيق التوازن والاستقرار في أسواق البترول العالمية.

في الوقت نفسه، قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، إن دول منظمة "أوبك+" تصرفت بمسؤولية واتخذت القرار المناسب.

وأضاف بن فرحان أن: "قرار منظمة "أوبك+" بخفض الإنتاج تم بالإجماع"، مشيرا إلى أن دول "أوبك+" تسعى لاستقرار السوق وتحقيق مصالح المنتجين والمستهلكين.

وتابع بن فرحان، خلال تصريحات لقناة العربية السعودية، أن: "العلاقة مع واشنطن استراتيجية وداعمة لأمن واستقرار المنطقة".