بعد ضرب أوكرانيا.. استهجان دولي وبوتين يتوعد بالرد علي أي هجوم

اليمن العربي

توعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين بأن الرد الروسي على أي هجمات أوكرانية أخرى سيكون "شديدًا"، بعدما نفّذت القوات الروسية ضربات صاروخية انتقامية على أنحاء أوكرانيا.

وقال بوتين في مستهل اجتماع متلفز مع أعضاء مجلس الأمن الروسي: "لم يكن من الممكن ترك (الهجمات الأوكرانية) تمر من دون رد. إذا تواصلت، فسيكون الرد الروسي شديدًا ومتناسبًا مع مستوى التهديد".

 

وزارة الدفاع الروسية: الضربات على أوكرانيا "حققت هدفها"


نقلت وكالات أنباء روسية عن وزارة الدفاع القول إنها أصابت "جميع الأهداف المحددة" في هجوم صاروخي مكثف على الجيش الأوكراني والبنية التحتية للاتصالات والطاقة صباح اليوم الاثنين.

كما قال الكرملين إن التفجيرات التي هزت كييف اليوم هي جزء مما تصفه بأنه "عملية عسكرية خاصة".

 

بوريل يعرب عن "صدمته العميقة" إزاء الضربات الصاروخية الروسية على أوكرانيا 

 

و أعرب مسؤول الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل عن "صدمته العميقة" حيال الضربات الصاروخية الروسية التي استهدفت كييف ومدنا أوكرانية أخرى الاثنين.

وقال على تويتر: "لا مكان لهذا النوع من الأعمال في القرن الـ21. أدينها بأشد العبارات". وتابع: "نقف إلى جانب أوكرانيا. المزيد من الدعم العسكري في طريقه من الاتحاد الأوروبي"، في إشارة على ما يبدو إلى حزمة تمويل عسكري جديدة يستعد التكتل للاتفاق عليها.

 

زيلينسكي: روسيا استهدفت البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا

 

وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن روسيا استهدفت البنية التحتية للطاقة في حملة القصف التي شنتها على جميع أنحاء أوكرانيا الإثنين، مشيرًا إلى استخدام عشرات الصواريخ وطائرات مسيرة إيرانية.

وقال زيلينسكي في فيديو نشره على مواقع التواصل الاجتماعي "يريدون بث الذعر والفوضى، يريدون تدمير نظام الطاقة"، مضيفًا أن ضربات بواسطة "عشرات الصواريخ" وطائرات مسيرة إيرانية من نوع "شاهد" استهدفت جميع انحاء أوكرانيا ولا سيما كييف ومناطق خميلنيتسكي ولفيف ودنيبرو وفينيتسيا وزابوريجيا وسومي وخاركيف وجيتومير.

وقال في شريط فيديو تم تصويره في الخارج بوسط كييف إن "انقطاعًا موقتا في التيار الكهربائي ممكن، لكن لن يكون هناك انقطاع في ثقتنا بالنصر".

وأضاف أن "العدو يريدنا أن نخاف وأن يفر الناس لكن لا يمكننا المضي إلا إلى الأمام وسنظهر ذلك في ساحة المعركة" داعيًا الأوكرانيين إلى البقاء في ملاجئهم.