سعر الدولار اليوم في لبنان

اقتصاد

اليمن العربي

واصل سعر الدولار ارتفاعه صباح اليوم، مقابل الليرة اللبنانية في تعاملات الإثنين 10 أكتوبر/تشرين الأول 2022، في السوق السوداء.

سعر الدولار اليوم في لبنان 

وصعد سعر الدولار اليوم في لبنان بتعاملات السوق السوداء إلى 39600 ليرة للشراء و39700 ليرة للبيع، مقابل 39500 ليرة للشراء و39550 ليرة للبيع، أمس، حسب موقع "سفير الشمال" اللبناني.


قام عدد من الصرافين في لبنان باتخاذ إجراءات أمنيّة داخل مكاتبهم، سواء من خلال حيازة مُسدّسات حربية أو من خلال وضع عوازل زجاجية مضادة للرّصاص أمام "الكونتوار" الخاص بهم.

وعمد بعض الصرافين إلى إقفالِ مكاتبهم خلال فترة عملهم من خلال البوابات الحديدية، لكنهم قاموا بفتح نافذة صغيرة تمكنهم من استلام العملة من المواطنين.

وقال أحد الصرافين إن الأوضاع لا تُطمئن الجميع، خصوصًا أن عمليات سطو حصلت سابقًا وعززت المخاوف لدى الصرافين، وفقا لـ "لبنان 24".

وتابع: "هناك أشخاصٌ قد يسعون للاعتداء علينا وسرقتنا، ولهذا من حقنا اتخاذ إجراءات أمنية ومن حقنا حيازة السلاح المُرخّص أيضًا".

وأكد: "الكثير من الصرافين لا يمتلكون رُخصا لسلاح فردي.. ولهذا، فإن المطلوب من الدولة مساعدة الصرافين لتعزيز أمنهم".
وأغلقت البنوك أبوابها لنحو أسبوع الشهر الماضي بعد سلسلة من عمليات الاقتحام، قبل أن تُعيد فتح أبوابها مع تشديد الإجراءات الأمنية، لكن المدخرين المحبطين لم يبدوا أي علامات على التوقف عن عمليات الاقتحام.

في عام 2019، وضعت بنوك لبنان ضوابط غير رسمية على رأس المال مع انهيار النظام المالي، وهو ما دفع مودعين ضاقوا ذرعا بتلك الإجراءات التعسفية إلى اقتحام بنوك لمحاولة سحب مدخراتهم.

واقتحم 12 مودعا البنوك للحصول على مدخراتهم الخاصة، خلال الشهر الماضي وحده، وواجه معظم هؤلاء الاحتجاز لفترة وجيزة فقط.
خالفت أسعار الذهب في مصر اليوم الإثنين 10 أكتوبر/تشرين أول اتجاه المعدن النفيس في الأسواق العالمية.

وسجل سعر الذهب في مصر صعودا رغم الهبوط الملحوظ الذي سجله المعدن الأصفر خلال تعاملات بداية الأسبوع اليوم الإثنين.


ويتأثر سعر الذهب في مصر بعاملين أساسيين وهما سعر المعدن في السوق العالمي وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه في السوق المحلي، بجانب العرض والطلب.


ومع توقعات باستمرار انخفاض الجنيه المصري مقابل الدولار يلجأ العديد من المصريين لتحويل مدخراتهم من الجنيه لأصول ثابتة مثل الذهب والعقارات.


صعد سعر جرام الذهب عيار 24 إلى 1234.25 جنيه مقابل 1228.5 جنيه خلال تعاملات أمس، حسب منصة "آي صاغة" لرصد أسعار الذهب بمصر.

وزاد سعر جرام الذهب عيار 21 اليوم في مصر (الأكثر تداولا بالأسواق) إلى 1080 جنيها مقابل 1075 جنيها خلال تعاملات اليوم السابق.

كما ارتفع سعر جرام الذهب عيار 18 اليوم في مصر 925.75 جنيه مقابل 934.25 جنيه خلال تعاملات أمس.

وبلغ سعر الذهب اليوم في مصر عيار 14 نحو 720 جنيه خلال تعاملات اليوم مقابل 716.75 جنيه خلال تعاملات اليوم السابق.
قفز سعر الجنيه الذهب اليوم في مصر إلى 9590 جنيها مقابل 9545 جنيها خلال تعاملات اليوم السابق.

أسعار الذهب عالميا
عالميا سجلت أسعار الذهب أدنى مستوى لها في أسبوع مع بداية تعاملات الأسبوع الجاري اليوم الإثنين.

وهبط أسعار الذهب بالتعاملات الفورية 0.5% ليصل إلى 1686.55 دولارا للأوقية (الأونصة)، وذلك بحلول الساعة 0623 بتوقيت جرينتش.

وجاء الهبوط مع تعزيز بيانات عن الوظائف الأمريكية التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سيواصل خطواته في رفع أسعار الفائدة بشكل حاد.

كما انخفضت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.8% لتصل عند مستوى 1695.70 دولار للأوقية.

وبالنسبة للدولار الأمريكي فقد استقر مؤشر الدولار بعد أن لامس أعلى مستوى في أسبوع يوم الجمعة الماضية. وتتسبب قوة الدولار في أن تجعل الذهب أكثر تكلفة بالنسبة لحاملي العملات الأخرى.


وتباطأ نمو الوظائف في الولايات المتحدة بشكل معتدل خلال الشهر الماضي فيما انخفض معدل البطالة، وتشير تلك البيانات إلى استمرار مرونة الاقتصاد رغم الرفع الأخير لأسعار الفائدة، وهو ما يعني أن الاقتصاد يتحمل مزيدا من ضغوط سياسة الاحتياطي الأمريكي المتشددة في زيادة سعر الفائدة، وأنه لن يتخلى قريبا عن نهجه.

ويترقب المستثمرون بيانات أخرى مقرر صدورها في وقت لاحق من هذا الأسبوع وهي تلك المتعلقة بالتضخم الأمريكي.

وبحسب التوقعات، فإن تضخم أسعار المستهلكين العام سيتراجع لنحو 8.1% سنويا.

ومنذ مارس/ آذار الماضي تراجعت أسعار الذهب بأكثر من 350 دولارا للأوقية.

ويتوقع الخبراء أن تنخفض أسعار الذهب في المعاملات الفورية إلى ما بين 1660 و1674 دولارا للأوقية.

وفيما يتعلق بالمعادن النفيسة الأخرى، فأن أسعار الفضة انخفضت في المعاملات الفورية بنحو 1.9% لتبلغ 19.73 دولارا للأوقية، كما هبط البلاتين 0.6% ليسجل 906.90 دولار.