سعر الدولار اليوم في مصر

اقتصاد

اليمن العربي

استقر سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الإثنين، 10 أكتوبر/تشرين أول 2022، في التعاملات الصباحية بالبنوك المصرية.

 

سعر الدولار اليوم في مصر

 

يأتي الاستقرار وسط معاناة السوق المصرفية المصرية مؤخرا من أزمة في ظل ارتفاع العملة الأمريكية أمام الجنيه المصري، إضافة لتوقعات بتجاوز الدولار حاجز الـ 20 جنيها خلال الفترة القادمة في البنوك المصرية.


واصل سعر الدولار استقراره في البنك المركزي المصري صباح اليوم الإثنين، عند 19.61 جنيه للشراء، و19.68 جنيه للبيع.
كما استقر سعر الدولار في البنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي) أيضا، عند 19.61 جنيه للشراء، و19.67 جنيه للبيع، وهي نفس أسعار أمس، والتي تكررت صباح اليوم أيضا خلال التعاملات ببنك مصر.

وشهد البنك التجاري الدولي (أكبر بنك خاص في مصر)، استقرار سعر الدولار اليوم الإثنين عند سعر 19.63 جنيه للشراء، و19.69 جنيه للبيع، وهي نفس أسعار أمس.
أدت سياسات الاحتياطي الفيدرالي إلى تحويل الدولار الأمريكي إلى قوة مدمرة، فيما لا توجد دلائل على نهاية قريبة في الأفق لذلك، ومن الواضح أن السوق انحاز لصف الدولار الذي يعتبر من أفضل الملاذات الآمنة في ظل تزايد حالة عدم اليقين.

وساهمت الدعوات المتشددة لمسؤولي الاحتياطي الفيدرالي في تعزيز ارتفاع عائدات سندات الخزانة الأمريكية وصعود الدولار، وأنهى مؤشر الدولار الأمريكي تداولات الأسبوع مغلقًا عند مستوى 112.747.

ويأتي ذلك في أوقات عصيبة يعيشها الاقتصاد العالمي، خاصة بعد مجموعة قوية من البيانات والقرارات التي قلبت المشهد رأسًا على عقب خلال أسبوع حامي الوطيس من كافة الاتجاهات.

فقد خالف مسؤولو الفيدرالي الأمريكي التوقعات الخاصة بخفض أسعار الفائدة العام المقبل، بعد صدور بيانات اقتصادية متباينة، بينما الاحتياطي الأسترالي يهدئ وتيرة رفع أسعار الفائدة.

وفيما تتجه أوروبا نحو الركود في ظل تباطؤ النشاط الاقتصادي والارتفاع الصاروخي للتضخم، يستعد المركزي الأوروبي لرفع سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في اجتماعه المقبل.

كما تراجعت المملكة المتحدة عن خطط التخفيضات الضريبية الهائلة غير الممولة بعد ردود الأفعال القوية من بريطانيا ونظرائها العالميين.

وجاء الارتفاع في سعر الدولار الأمريكي بالتزامن مع معنويات السوق الهشة، المصاحبة لارتفاع تكاليف الاقتراض بوتيرة سريعة، مما قد يؤدي إلى تدهور اقتصادي عالمي أعمق، وسط تصعيد حدة الصراع بين روسيا وأوكرانيا، والتدابير المتشددة التي يتبعها الاحتياطي الفيدرالي.


ضمن خطة توفير العملة الأجنبية في مصر، تتسابق بنوك مصر على رفع عائد شهادات الادخار الدولارية.

وتتنافس البنوك الحكومية لرفع عائد شهادات الادخار الدولارية، سعيا لجذب أموال العاملين المصريين في الخارج.

ويبدو أن إجراءات البنوك المصرية تأتي في إطار تخفيف تداعيات سياسة التشديد النقدي التي يتبعها الفيدرالي الأمريكي وترتب عليها قيامه برفع سعر الفائدة الأمريكية إلى 3.25%. وتزامن ذلك مع توجهات حكومية لدعم خطوات جذب الاستثمار الأجنبي وتوفير الدولار وجذب استثمارات المصريين في الخارج.

ومؤخرا  رفع البنك الأهلي المصري أسعار الفائدة على الشهادات الدولارية لديه والبالغة مدتها 3 سنوات و5 سنوات و7 سنوات للضعف اعتبارا من أمس  الأحد 9 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

كما أجريت تعديلات على أسعار العوائد الثابتة على الشهادات الذهبية الجديدة بالدولار والبالغة مدتها 3 سنوات، وشهادات أهل مصر الدولارية آجال 5 سنوات و7 سنوات لجذب استثمارات المصريين في الخارج.

ووفقا لأحدث الإحصاءات الرسمية، يبلغ عدد المصريين في الخارج نحو 14 مليون مصري، فيما تصل تحويلاتهم إلى 3.8 مليار دولار، ويصل سنويا إجمالي تحويلات المصريين في الخارج إلى 30 مليار دولار تقريبًا وفقا لأخر بيانات صادرة عن البنك المركزي المصري.
أصدر صندوق النقد العربي تقريره حول القيمة السوقية للبورصات العربية، وتصدر سوق السعودية الترتيب تلاه "أبوظبي".

ووصلت القيمة السوقية للبورصات العربية إلى 4 تريليونات و213 مليارا و114 مليون دولار في نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، حسب صندوق النقد العربي.


وأوضح الصندوق، في النشرة الشهرية لأسواق المال العربية التي ترصد 13 بورصة عربية، أن سوق أبوظبي للأوراق المالية تقدم البورصات العربية خلال الشهر الماضي مع ارتفاع قيمته السوقية بنحو 31.5 مليار دولار من 569.1 مليار دولار في نهاية أغسطس/آب إلى 600.6 مليار دولار في نهاية سبتمبر.


وجاء سوق دبي المالي في المرتبة الثانية بمكاسب تجاوزت 1.57 مليار درهم لترتفع قيمته السوقية من 155.1 مليار دولار إلى 156.6 مليار دولار.
فيما ربحت بورصة مصر نحو 145.5 مليون دولار لتصل قيمتها السوقية إلى 35.03 مليار دولار.

وأضاف سوق دمشق نحو 23.4 مليون دولار ليصل رأسماله السوقي إلى 1.55 مليار دولار.

وذكرت النشرة أن القيمة السوقية للسوق المالية السعودية وصلت إلى 2.888 تريليون دولار، وبورصة قطر 193.7 مليار دولار، وبورصة الكويت 148.65 مليار دولار، وسوق مسقط للأوراق المالية 60.09 مليار دولار، وبورصة الدار البيضاء 55.06 مليار دولار.

وأوضحت النشرة أن رأس المال السوقي لبورصة البحرين وصل إلى 30.04 مليار دولار، وبورصة عمان 25.7 مليار دولار وبورصة بيروت 12.8 مليار دولار وبورصة فلسطين 4.84 مليار دولار.