محلي عدن يناقش مع ممثل المفوضية السامية للاجئين مهام واعمال المفوضية بالمحافظة

أخبار محلية

اليمن العربي

ناقش امين عام المجلس المحلي بمحافظة عدن بدر معاون، اليوم، مع نائب ممثل المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين بعدن محمد رفيق، والمشرف الميداني للمفوضية السامية بعدن معمر علوان، المهام والاعمال التي تقوم بها المفوضية في مختلف الجوانب الانسانية بالمحافظة.

محلي عدن يناقش مع ممثل المفوضية السامية للاجئين مهام واعمال المفوضية بالمحافظة

 

وتطرق امين عام محلي عدن، إلى مشاكل المهاجرين من دول القرن الأفريقي والجهود المبذولة من قبل الحكومة والسلطة المحلية بالمحافظة بالتنسيق مع المفوضية في معالجة اوضاعهم وتقديم الدعم الازم وتوفير الخدمات الانسانية المختلفة..مؤكدًا حرص السلطة المحلية بعدن من الاستفادة من تدخلات المفوضية لتشمل مجالات متعددة إلى جانب الدعم الطارئ الانساني لتنفيذ المشاريع المستدامة للخدمات الضرورية لمواجهة الضغط المتزايد على المجتمعات المضيفة جراء استقبال النازحين المتضررين من الحرب.

من جانبه ثمن نائب ممثل المفوضية السامية، التسهيلات التي تقدمها السلطة المحلية بعدن للمفوضية في تادية مهامها الانسانية...مبديًا استعداد المفوضية السامية للاجئين مساعدة الحكومة اليمنية في مواجهة اعباء المهاجرين والنازحين.


شاركت الجمهورية اليمنية، اليوم، بمؤتمر المندوبين المفوضين عالي المستوى، الذي ينظمه الاتحاد الدولي للاتصالات، بالعاصمة الرومانية بوخارست، بوفد تراسه وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور نجيب العوج.

في المؤتمر، دعا الوزير الدكتور العوج، إلى دعم الدول النامية من قبل الاتحاد الدولي وتقديم الحلول لمعالجة الاوضاع التي تتطلبها من اجل تحسين خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الرقمية في هذه الدول.. مستعرضًا وضع قطاع الاتصالات في اليمن ورؤية الحكومة المستقبلية في تنمية والنهوض بهذا القطاع وسبل تجاوز التحديات التي فرضتها ازمة البلاد، اضافة إلى أهم الاحتياجات المطلوبة للوصول إلى ما وصل اليه العالم المتقدم في تقنية المعلومات والاتصالات.

ويناقش المؤتمر الذي بدأ أعماله في 26 سبتمبر الماضي ويستمر حتى 14 اكتوبر بمشاركة عدد من وزراء الاتصالات من مختلف الدول والامين العام للاتحاد الدولي للاتصالات وممثلين واعضاء دوليين، عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك بمستجدات تقنية الاتصالات والتطورات الدولية فيها وسبل تنمية شبكات الاتصالات وحوكمة الانترنت والامن السيبراني واعتماد الخطط الاستراتيجية للاتحاد للاعوام 2023 - 2026 م، وانتخاب قيادات جديدة للاتحاد.

وعلى هامش فعاليات المؤتمر، اجرى وفد بلادنا المشارك عددًا من اللقاءات بالوزراء ورؤساء الوفود وقيادات الاتحاد الدولي للاتصالات والجهات ذات العلاقة، لبحث اوجه التعاون المشترك فيما بينهم ومدى الاستفادة من خبراتهم وتجاربهم كلا على حده.

كما جرى استعراض الفرص المتاحة في اليمن وإمكانية تقديم الدعم المناسب من الاتحاد الدولي للاتصالات لليمن في مجالات تطوير البناء المؤسسي والتدريب والتأهيل وتقديم المشورة حول رفع كفاءة اداء الاتصالات بالعاصمة المؤقتة عدن ووضع خطط لإعادة تاهيل البنية التحتية لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.

كما التقى وفد بلادنا بالمجموعة العربية المشاركة بأعمال المؤتمر للتنسيق معها حول البرامج المشتركة في تقنية الاتصالات وآلية ترتيب دعم المرشحين من الدول العربية في مختلف مواقع الاتحاد الدولي.

ورحب الجميع بإعادة مقعد اليمن في انشطة الاتحاد الدولي للاتصالات وما يتضمنه ذلك الاستحقاق السماح لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بالعاصمة المؤقتة عدن حق المشاركة والاقتراع والتصويت والاستفادة من برامج الاتحاد وافضل الممارسات والاستثمارات المتنوعة بعد غياب دام سبع سنوات.

دشن وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح اليوم بعدن، الموقع الإلكتروني الجديد للوزارة والنظام الخاص بمشاريع المنظمات الشريكة في القطاع الصحي.

وخلال التدشين أكد الوزير بحيبح أهمية تدشين الموقع الإلكتروني الجديد بما يتضمنه من خدمات الكترونية جديدة تنسجم مع سياسة الوزارة وتوجهها نحو الحوكمة الرقمية لخدماتها المختلفة.. مشددا على ضرورة تسهيل عملية التواصل بين الوزارة وجميع المستفيدين من خدماتها من المواطنين أو موظفي الصحة العامة أو المنظمات والمؤسسات الصحية الشريكة.

من جانبه أوضح مدير عام المعلومات والبحوث بالوزارة الدكتور أحمد السعيدي أن الموقع بحلته الجديدة قد أضاف خمس خدمات إلكترونية جديدة لم تكن متاحة من قبل بما يسهل عملية التواصل الرقمي بين الوزارة وبين موظفيها أو المنظمات أو المواطنين.. مشيرا إلى أن أبرز الخدمات المضافة هي نافذة خاصة بإدارة مشاريع المنظمات، وكذلك نافذة خاصة بالإعفاءات الجمركية، ونافذة خاصة بالمنح العلاجية، ونافذة رابعة خاصة بالمشورة الصحية، وأخيرا نافذة تواصل مباشرة مع المواطنين لاستقبال شكاويهم فضلا عن تدشين خدمة البريد الإلكتروني الرسمي الخاص بقيادات ومؤسسات الوزارة.