سعر الدولار اليوم في لبنان

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفع سعر الدولار اليوم، مقابل الليرة اللبنانية في تعاملات الأحد 9 أكتوبر/تشرين الأول 2022 في تعاملات السوق السوداء.

سعر الدولار اليوم في لبنان 

وزاد سعر الدولار اليوم في لبنان بتعاملات السوق السوداء إلى 39500 ليرة للشراء و39550 ليرة للبيع مقابل 39400 ليرة للشراء و39450 ليرة للبيع، أمس، حسب موقع lirarate.


وأغلقت البنوك أبوابها لنحو أسبوع الشهر الماضي بعد سلسلة من عمليات الاقتحام. وأُعيد فتحها بعد ذلك مع تشديد الإجراءات الأمنية، لكن المدخرين المحبطين لم يبدوا أي علامات على التوقف عن عمليات الاقتحام.

ووضعت البنوك ضوابط غير رسمية على رأس المال في لبنان في عام 2019 مع انهيار النظام المالي، الأمر الذي دفع مودعين ضاقوا ذرعا بتلك الإجراءات التعسفية إلى اقتحام بنوك لمحاولة سحب مدخراتهم.

واقتحم أكثر من 12 مودعا البنوك للحصول على مدخراتهم الخاصة الشهر الماضي وحده. وواجه معظم هؤلاء الاحتجاز لفترة وجيزة فقط.
وتشهد لبنان واحدة من أسوء الأزمات الاقتصادية في تاريخها، وبسبب تلك الأزمة بات أكثر من 80% من سكان لبنان تحت خط الفقر، فيما سجل معدل البطالة نحو 30 %.

وسجل لبنان يوم الخميس الماضي أول حالة إصابة بالكوليرا منذ عام 1993.

ويأتي ذلك بينما هناك تفش خطير للوباء في سوريا المجاورة ويعتقد إنها انتقلت عبر الحدود غير محكمة الغلق بين البلدين.

وأودى تفش للكوليرا في سوريا بحياة العشرات ويمثل خطرا عابرا لجبهات القتال في الحرب المستمرة منذ 11 عاما في البلاد، وهو ما يثير مخاوف في المخيمات المكتظة بالنازحين الذين تنقصهم المياه النقية والصرف الصحي.

وفي البدء ربطت التقارير بين المرض، الذي ينشأ في الماء، ومياه ملوثة قرب نهر الفرات الذي يخترق البلاد لكن التفشي انتشر في باقي أنحاء البلاد التي سجلت آلاف الحالات المشتبه بها.

ويعني الدمار واسع النطاق الذي أصاب البنية التحتية للمياه في سوريا على مدى الحرب المستمرة منذ أكثر من عقد أن كثيرا من السوريين يعتمدون على مياه غير آمنة في المشرب.

كما أن البنية التحتية للمياه في لبنان متروكة دون صيانة وتعرض النظام الصحي في البلاد لأضرار شديدة على مدى أزمة مالية مستمرة منذ ثلاث سنوات وخلال انفجار في مرفأ بيروت في أغسطس آب 2020 أضر بشدة بالبنية التحتية الطبية الأساسية في العاصمة بيروت.

استقر سعر الجنيه الاسترليني، مقابل الجنيه المصري، في سوق النقد المصرية، بالتعاملات الصباحية، اليوم الأحد 9 أكتوبر/تشرين أول 2022.

ظل سعر الجنيه الاسترليني اليوم في مصر لدى البنك المركزي المصري؛ عند 22.08 جنيه للشراء، و22.17 جنيه للبيع، حسب نشرة البنك المركزي "cbe.org.eg".
وبقي سعر الجنيه الاسترليني اليوم في البنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي في مصر) عند 21.75 جنيه للشراء، و22.07 جنيه للبيع.

واستقر سعر الجنيه الاسترليني على مستواه اليوم لدى بنك مصر؛ حيث واصل تداوله عند 22.04 جنيه للشراء، و22.61 جنيه للبيع.

بدأ الجنيه الاسترليني يستعيد بعضا من قوته بعد تراجعه الحاد عقب إعلان الحكومة البريطانية عن الميزانية المصغرة، حيث يتداول الإسترليني حاليًا فوق 1.13 دولار، بعد انخفاضه إلى 1.03 دولار في وقت سابق.

وجاء تراجع سعر صرف الإسترليني، وتزايد عمليات بيع الاسترليني في سبتمبر/أيلول بسبب المخاوف، بشأن التخفيضات الضريبية التي أطلقتها الحكومة البريطانية الجديدة برئاسة "ليز تراس"، ما دفع بنك إنجلترا للتدخل في السوق، وضغط على الحكومة البريطانية للتخلي عن جزء من خطط التخفيضات الضريبية.

وسجل الشهر الأول لحكومة رئيسة الوزراء البريطانية "ليز تراس" خسارة أكثر من 300 مليار جنيه استرليني (340 مليار دولار) من القيمة المجمعة لأسواق الأسهم والسندات في البلاد، وفقًا لوكالة بلومبرج.