أسعار الذهب اليوم في مصر

اقتصاد

اليمن العربي

لازالت أسعار الذهب في مصر تخالف الاتجاه العالمي للثمين، محققة بعض المكاسب مستهل تعاملات اليوم الأحد 9 أكتوبر/تشرين الأول 2022.

أسعار الذهب اليوم في مصر

 

ويؤثر في عملية تسعير الذهب بمصر عاملان رئيسيان هما: سعر المعدن في الأسواق العالمية، وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه بالسوق المصري، إلى جانب بعض العوامل الأخرى مثل العرض والطلب.


وحقق الذهب في السوق المصري خلال اليومين الماضيين بعض المكاسب، رغم تراجعه في السوق العالمية، حسب تصريحات نقلتها مواقع محلية عن نادي نجيب سكرتير عام شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية سابقا.


وأشار نجيب إلى أن المكاسب في السوق المحلي ترجع إلى ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازي.
شهد جرام الذهب عيار 24 تحركا طفيفا اليوم في مصر ليرتفع إلى 1228.5 جنيه، حسب منصة "آي صاغة" لرصد أسعار الذهب بمصر.

وزاد سعر جرام الذهب عيار 21 اليوم في مصر (الأكثر تداولا بالأسواق) إلى 1075 جنيها مقابل 1073 جنيها خلال تعاملات اليوم السابق.

كما ارتفع سعر جرام الذهب عيار 18 اليوم في مصر 921.5 جنيه مقابل 919.75 جنيه خلال تعاملات أمس.

وسجل سعر الذهب اليوم في مصر عيار 14 نحو 716.75 جنيه.

انتعش سعر الجنيه الذهب اليوم في مصر إلى 9545 جنيها مقابل 8690 جنيها خلال تعاملات اليوم السابق.
استقرت أسعار الذهب، تزامنًا مع إجازة بورصة الذهب العالمية، وسط توقعات بمزيد من الانخفاض في حال قيام الفيدرالي الأمريكي بمزيد من خطوات رفع الفائدة.
وكانت العقود الأمريكية الآجلة للذهب قد تراجعت 0.7 بالمئة عند تسوية تعاملات نهاية الأسبوع يوم الجمعة الماضي لتصل إلى 1709.30 دولار للأوقية.

كما هبطت  المعاملات الفورية لأسعار الذهب لدى إقفال الجمعة - نهاية الأسبوع- 0.6% إلى 1700.03 دولار للأوقية (الأونصة).
شهدت تعاملات الجنيه المصري، مقابل اليورو الأوروبي، استقرارا نسبيا صباح الأحد 9 أكتوبر/تشرين أول 2022، في تعاملات بداية الأسبوع.
استقر سعر اليورو مقابل الجنيه المصري اليوم الأحد في البنك المركزي المصري، وسجل نحو 19.31 جنيه للشراء، و19.40 جنيه للبيع.
في البنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي في مصر)، استقر سعر اليورو مقابل الجنيه المصري، مسجلا نحو 19.07 جنيه للشراء، و19.30 جنيه للبيع.

وفي بنك مصر، واصل اليورو استقراره مقابل الجنيه المصري، مسجلا نحو 19.28 جنيه للشراء، و19.65 جنيه للبيع.

وفي البنك التجاري الدولي (أكبر بنك خاص في مصر)، ظل سعر اليورو عند نحو 19.31 جنيه للشراء، و19.68 جنيه للبيع.
تعاني مصر أزمة في توفير العملات الأجنبية، تفاقمت بالفترة الأخيرة، بدعم من تصاعد الدولار بقوة في السوق المصرية، إضافة لأزمات متتالية عالميا، تركت آثارها العميقة على الاقتصاد المصري، خاصة جائحة كورونا، وأزمة الطاقة المتصاعدة في ظل استمرار الحرب الروسية الأوكرانية.

وأيضا، لأسباب عدة أبرزها تأثر السياحة في مصر، مع انخفاض عدد السياح، خاصة سائحي روسيا وأوكرانيا، الذين يمثلون عادة نسبة كبيرة من السياح القادمين إلى مصر، بالإضافة إلى انسحاب المستثمرين الأجانب من أسواق سندات الخزانة المصرية.

وتتخذ الحكومة المصرية مجموعة من الخطوات لتحفيز الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وزيادة مشاركة القطاع الخاص في الأنشطة الاقتصادية.

وتحاول الحكومة المصرية مؤخرا، تخفيض معدلات الدين، ووضعها في مسار نزولي، وزيادة موارد البلاد من النقد الأجنبي من مصادره المختلفة.
توقع بنك ستاندرد تشارترد، في منتصف سبتمبر/أيلول الماصي، بلوغ معدلات التضخم 11.6% في مصر، خلال السنة المنتهية في يونيو/حزيران 2023.