سعر الجنيه الاسترليني اليوم في مصر

اقتصاد

اليمن العربي

استقر سعر الجنيه الاسترليني، مقابل الجنيه المصري، في سوق النقد المصرية، بالتعاملات الصباحية، اليوم الأحد 9 أكتوبر/تشرين أول 2022.

سعر الجنيه الاسترليني اليوم في مصر 

 

ظل سعر الجنيه الاسترليني اليوم في مصر لدى البنك المركزي المصري؛ عند 22.08 جنيه للشراء، و22.17 جنيه للبيع، حسب نشرة البنك المركزي "cbe.org.eg".
وبقي سعر الجنيه الاسترليني اليوم في البنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي في مصر) عند 21.75 جنيه للشراء، و22.07 جنيه للبيع.

واستقر سعر الجنيه الاسترليني على مستواه اليوم لدى بنك مصر؛ حيث واصل تداوله عند 22.04 جنيه للشراء، و22.61 جنيه للبيع.
وعن سعر الجنيه الاسترليني اليوم في مصر بالبنك التجاري الدولي CIB (أكبر بنك خاص في مصر)، فقد استقرت العملة البريطانية اليوم عند 22.09 جنيه للشراء، و22.63 جنيه للبيع.

بدأ الجنيه الاسترليني يستعيد بعضا من قوته بعد تراجعه الحاد عقب إعلان الحكومة البريطانية عن الميزانية المصغرة، حيث يتداول الإسترليني حاليًا فوق 1.13 دولار، بعد انخفاضه إلى 1.03 دولار في وقت سابق.

وجاء تراجع سعر صرف الإسترليني، وتزايد عمليات بيع الاسترليني في سبتمبر/أيلول بسبب المخاوف، بشأن التخفيضات الضريبية التي أطلقتها الحكومة البريطانية الجديدة برئاسة "ليز تراس"، ما دفع بنك إنجلترا للتدخل في السوق، وضغط على الحكومة البريطانية للتخلي عن جزء من خطط التخفيضات الضريبية.

وسجل الشهر الأول لحكومة رئيسة الوزراء البريطانية "ليز تراس" خسارة أكثر من 300 مليار جنيه استرليني (340 مليار دولار) من القيمة المجمعة لأسواق الأسهم والسندات في البلاد، وفقًا لوكالة بلومبرج.
تعاني مصر مؤخرا من أزمة في توفير العملة الصعبة، مع تراجع احتياطيات النقد الأجنبي، في ظل تراجع إيرادات السياحة، والعديد من القطاعات الأخرى.

وقررت مصر، في محاولة لتوفير العملة الصعبة، اتخاذ العديد من الإجراءات، أبرزها ترشيد استهلاك الطاقة في المباني الحكومية والشوارع والميادين بغرض تصدير الغاز، والاستفادة من الإيرادات بالعملة الصعبة، ويبلغ قيمة الفائض المتوقع من الغاز الناتج من ترشيد الاستهلاك، نحو 15%.
توقع بنك ستاندرد تشارترد، في منتصف سبتمبر/أيلول الماصي، بلوغ معدلات التضخم في مصر 11.6%، خلال السنة المنتهية في يونيو/حزيران 2023.

وأشار إلى أن التضخم سيبلغ الذروة عند 15%، في الربع الرابع من عام 2022.

وسجل معدل التضخم 14.6% في أغسطس/آب متأثرا بارتفاع أسعار الوقود.


شهدت تعاملات الجنيه المصري، مقابل اليورو الأوروبي، استقرارا نسبيا صباح الأحد 9 أكتوبر/تشرين أول 2022، في تعاملات بداية الأسبوع.
استقر سعر اليورو مقابل الجنيه المصري اليوم الأحد في البنك المركزي المصري، وسجل نحو 19.31 جنيه للشراء، و19.40 جنيه للبيع.


في البنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي في مصر)، استقر سعر اليورو مقابل الجنيه المصري، مسجلا نحو 19.07 جنيه للشراء، و19.30 جنيه للبيع.

وفي بنك مصر، واصل اليورو استقراره مقابل الجنيه المصري، مسجلا نحو 19.28 جنيه للشراء، و19.65 جنيه للبيع.

وفي البنك التجاري الدولي (أكبر بنك خاص في مصر)، ظل سعر اليورو عند نحو 19.31 جنيه للشراء، و19.68 جنيه للبيع.
تعاني مصر أزمة في توفير العملات الأجنبية، تفاقمت بالفترة الأخيرة، بدعم من تصاعد الدولار بقوة في السوق المصرية، إضافة لأزمات متتالية عالميا، تركت آثارها العميقة على الاقتصاد المصري، خاصة جائحة كورونا، وأزمة الطاقة المتصاعدة في ظل استمرار الحرب الروسية الأوكرانية.

وأيضا، لأسباب عدة أبرزها تأثر السياحة في مصر، مع انخفاض عدد السياح، خاصة سائحي روسيا وأوكرانيا، الذين يمثلون عادة نسبة كبيرة من السياح القادمين إلى مصر، بالإضافة إلى انسحاب المستثمرين الأجانب من أسواق سندات الخزانة المصرية.

وتتخذ الحكومة المصرية مجموعة من الخطوات لتحفيز الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وزيادة مشاركة القطاع الخاص في الأنشطة الاقتصادية.

وتحاول الحكومة المصرية مؤخرا، تخفيض معدلات الدين، ووضعها في مسار نزولي، وزيادة موارد البلاد من النقد الأجنبي من مصادره المختلفة.