أسعار الذهب اليوم في مصر

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفعت أسعار الذهب في مصر، اليوم السبت 8 أكتوبر/تشرين الأول 2022، رغم تراجع القدرة الشرائية بشكل ملحوظ في الأسواق.

أسعار الذهب اليوم في مصر

 

على مدار اليومين الماضيين شهد الذهب تراجعا في السوق المصرية، حيث أرجعت الشعبة العامة للذهب والمجوهرات المصرية  الأمر لارتفاع المعروض.


ومع إعلان نتائج إيجابية للوظائف الأمريكية فأن الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي) من المتوقع أن يواصل سياسة رفع الفائدة.

وفي حال قيام الفيدرالي الأمريكي بمزيد من خطوات رفع الفائدة فأنه من المتوقع أن يشهد الذهب مزيدا من الهبوط في الأسواق العالمية.

ويشهد سوق الذهب في مصر حالة من عدم الاستقرار مع ارتباط سعره بسعر صرف الدولار الأمريكي في السوق المحلي والذي يشهد صعودا متزايدا أمام الجنيه مؤخرا.


صعد جرام الذهب عيار 24 اليوم في مصر إلى 1226.25 جنيه.

وبلغ سعر جرام الذهب عيار 21 اليوم في مصر (الأكثر تداولا بالأسواق) نحو 1073 جنيها مقابل 1072 جنيها خلال تعاملات اليوم السابق.

كما بلغ سعر جرام الذهب عيار 18 اليوم في مصر  919.75 جنيها مقابل 919.25 جنيها خلال تعاملات أمس.

وسجل سعر الذهب اليوم في مصر عيار 14 نحو 717 جنيها.

انتعش سعر الجنيه الذهب اليوم في مصر إلى 8690 جنيها مقابل 8676 جنيها خلال تعاملات اليوم السابق.

تراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.7 بالمئة عند تسوية تعاملات نهاية الأسبوع أمس الجمعة لتصل إلى 1709.30 دولار للأوقية.

وانخفضت أسعار الذهب في المعاملات الفورية لدى إقفال الجمعة - نهاية الأسبوع- 0.6% إلى 1700.03 دولار للأوقية (الأونصة).

في سوق العملات، استقر سعر الدولار مقابل الجنيه المصري بالتوازي مع استمرار العطلة الأسبوعية في الأسواق المصرية يومي الجمعة والسبت، بعد سلسلة قفزات للعملة الأمريكية أمام الجنيه المصري، وسط توقعات بتجاوز الدولار حاجز الـ 20 جنيها في الفترة القادمة لدى البنوك.

توقع بنك ستاندرد تشارترد، في منتصف سبتمبر/أيلول الماصي، تحرك سعر صرف الدولار في مصر بشكل تدريجي، ليرتفع سعره إلى 20.75 جنيه بنهاية 2022.


واصل الجنيه المصري، استقراره، أمام اليورو الأوروبي، السبت 8 أكتوبر/تشرين أول، في تعاملات هادئة لدى البنوك وشركات الصرافة.

وتعاني مصر من أزمة في توفير العملات الأجنبية، تفاقميت مؤخرا، بدعم من تصاعد الدولار بقوة في السوق المصرية، بجانب الأزمات المتتالية عالميا وتداعياتها محليا، خاصة جائحة كورونا، وأزمة الطاقة المتصاعدة في ظل استمرار الحرب الروسية الأوكرانية.


استقر سعر اليورو مقابل الجنيه المصري اليوم السبت في البنك المركزي المصري، وسجل نحو 19.31 جنيه للشراء، و19.40 جنيه للبيع.


في البنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي في مصر)، انخفض سعر اليورو مقابل الجنيه المصري، مسجلا نحو 19.07 جنيه للشراء، و19.30 جنيه للبيع، مقابل نحو 19.19 جنيه للشراء، و19.52 جنيه للبيع، أمس الجمعة.

وفي بنك مصر، واصل اليورو استقراره مقابل الجنيه المصري، مسجلا نحو 19.28 جنيه للشراء، و19.65 جنيه للبيع.
وفي البنك التجاري الدولي (أكبر بنك خاص في مصر)، هبط سعر اليورو إلى نحو 19.31 جنيه للشراء، وارتفع إلأى 19.68 جنيه للبيع، مقابل 19.55 جنيه للشراء و19.67 جنيه للبيع.

ويعاني الاقتصاد المصري من أزمة عملة، نتيجة للتداعيات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية، وتأثيرها على الاقتصاد العالمي، بما فيها مصر.

وخلال الأشهر الماضية، عانت الأسواق المصرية من قلة توافر العملات الأجنبية، لأسباب عدة أبرزها تأثر السياحة في مصر، مع انخفاض عدد السياح، خاصة سائحي روسيا وأوكرانيا، الذين يمثلون عادة نسبة كبيرة من السياح القادمين إلى مصر، بالإضافة إلى انسحاب المستثمرين الأجانب من أسواق سندات الخزانة المصرية.

وتتخذ الحكومة المصرية مجموعة من الخطوات لتحفيز الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وزيادة مشاركة القطاع الخاص في الأنشطة الاقتصادية.