سعر الدولار اليوم في السودان

اقتصاد

اليمن العربي

استقر سعر الدولار اليوم في السودان خلال تداولات اليوم السبت 8 أكتوبر/تشرين الأول 2022 لدى البنوك والسوق السوداء.

يأتي استقرار مواصلة لحالة الصمود التي يشهدها الجنيه السوداني رغم التحديات التي يواجهها الاقتصاد.

سعر الدولار اليوم في السودان 


وتشير تقرير إعلامية إلى أن السبب وراء هذا الأستقرار هو تراجع الطلب على العملات الأجنبية في ظل قرار  المركزي السوداني بدعم السوق المصرفي بالنقد الأجنبي.


وشهد سعر الدولار في البنوك التجارية استقرارا عند مستوى 578.67 جنيه (متوسط ترجيحي)، وفقا لبيانات بنك السودان المركزي.

كما بقى سعر الدولار اليوم السبت في صرافات السودان عند مستوى 571.18 جنيه (متوسط ترجيحي)، وفقا لبيانات المركزي.

وفي السوق السوداء، ظل سعر الدولار خلال تعاملات اليوم في السودان عند نفس مستوى سعر أمس وهو 578 جنيها مقابل الدولار.

سعر اليورو هو الاخر ظل ثابتا اليوم في السودان لدى البنك المركزي عند مستوى 566.60 جنيه (متوسط ترجيحي) في الصرافات، و574.02 جنيه (متوسط ترجيحي) في البنوك، وهو نفس السعر الذي سجله خلال تعاملات أمس.

كما ظلت سعر العملة الأوروبية في السوق السوداء عند 570 جنيهًا.
وسجل سعر الجنيه الاسترليني اليوم في السودان إلى 648.92 جنيه (متوسط ترجيحي) في الصرافات، و657.43 جنيه (متوسط ترجيحي) في المصارف التجارية، وهو نفس السعر الذي سجله خلال تعاملات اليوم السابق.

فيما ثبت سعر الجنيه الاسترليني اليوم لدى السوق السوداء عند مستوى 710 جنيها.


واستقر سعر الريال السعودي اليوم عند مستوى 151.81 جنيه (متوسط ترجيحي) في الصرافات، و153.80 جنيه (متوسط ترجيحي) في البنوك.

وسجل سعره لدى السوق السوداء نفس سعر تعاملات أمس وهو 153 جنيهًا.

كما بقى سعر الدرهم الإماراتي اليوم في السودان عند مستوى 155.48 جنيه (متوسط ترجيحي) في الصرافات، و157.52 جنيه (متوسط ترجيحي) في المصارف التجارية.

"ف أو " تزف بشرى للعالم.. أسعار الغذاء تتراجع
فيما سجل سعره لدى السوق الموازية غير الرسمية إلى مستوى 157 جنيهًا، وهو نفس السعر خلال تعاملات أمس.

واستقر سعر الدينار الكويتي اليوم في السودان عند مستواه خلال تعاملات اليوم السابق وهو 1843.78 جنيه (متوسط ترجيحي) في الصرافات، و1867.94 جنيه (متوسط ترجيحي) في المصارف التجارية.


واصل الجنيه المصري، استقراره، أمام اليورو الأوروبي، السبت 8 أكتوبر/تشرين أول، في تعاملات هادئة لدى البنوك وشركات الصرافة.

وتعاني مصر من أزمة في توفير العملات الأجنبية، تفاقميت مؤخرا، بدعم من تصاعد الدولار بقوة في السوق المصرية، بجانب الأزمات المتتالية عالميا وتداعياتها محليا، خاصة جائحة كورونا، وأزمة الطاقة المتصاعدة في ظل استمرار الحرب الروسية الأوكرانية.

استقر سعر اليورو مقابل الجنيه المصري اليوم السبت في البنك المركزي المصري، وسجل نحو 19.31 جنيه للشراء، و19.40 جنيه للبيع.
في البنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي في مصر)، انخفض سعر اليورو مقابل الجنيه المصري، مسجلا نحو 19.07 جنيه للشراء، و19.30 جنيه للبيع، مقابل نحو 19.19 جنيه للشراء، و19.52 جنيه للبيع، أمس الجمعة.

وفي بنك مصر، واصل اليورو استقراره مقابل الجنيه المصري، مسجلا نحو 19.28 جنيه للشراء، و19.65 جنيه للبيع.


وفي البنك التجاري الدولي (أكبر بنك خاص في مصر)، هبط سعر اليورو إلى نحو 19.31 جنيه للشراء، وارتفع إلأى 19.68 جنيه للبيع، مقابل 19.55 جنيه للشراء و19.67 جنيه للبيع.

ويعاني الاقتصاد المصري من أزمة عملة، نتيجة للتداعيات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية، وتأثيرها على الاقتصاد العالمي، بما فيها مصر.

وخلال الأشهر الماضية، عانت الأسواق المصرية من قلة توافر العملات الأجنبية، لأسباب عدة أبرزها تأثر السياحة في مصر، مع انخفاض عدد السياح، خاصة سائحي روسيا وأوكرانيا، الذين يمثلون عادة نسبة كبيرة من السياح القادمين إلى مصر، بالإضافة إلى انسحاب المستثمرين الأجانب من أسواق سندات الخزانة المصرية.

وتتخذ الحكومة المصرية مجموعة من الخطوات لتحفيز الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وزيادة مشاركة القطاع الخاص في الأنشطة الاقتصادية.


كما تتبنى الحكومة خطة لتخفيض معدلات الدين، ووضعها في مسار نزولي، وزيادة موارد البلاد من النقد الأجنبي من مصادره المختلفة.