تويتر في عصر إيلون ماسك.. تغيير الإدارة والخطاب وعودة ترامب

اقتصاد

اليمن العربي

بحلول نهاية أكتوبر/تشرين الثاني قد يمتلك إيلون ماسك تويتر، بعد أن غير الملياردير الزئبقي رأيه بشأن شراء المنصة مقابل 44 مليار دولار.

 

وأمهل القاضي إيلون ماسك وتويتر يوم الخميس، حتى 28 أكتوبر/تشرين الأول لإغلاق اتفاقهما وإنهاء معركة قانونية مريرة استمرت لأشهر وتجنب محاكمة رفيعة المستوى.

 

في حال إذا لم يغير إيلون ماسك رأيه مرة أخرى وانتهت الصفقة باستحواذ الملياردير الأمريكي على شركة تويتر.. كيف سيبدو حال المنصة الشهيرة؟ وكيف سيتعامل معها ماسك؟

 


حرية التعبير

 

عندما وافق ماسك على إعادة شراء تويتر في أبريل/نيسان قال إنه "سيفتح" إمكانات الشركة من خلال تعزيز حرية التعبير و"هزيمة روبوتات البريد العشوائي".

 

وقال في إعلان الصفقة الرسمي "حرية التعبير هي حجر الأساس لديمقراطية فاعلة، وتويتر هو ساحة المدينة الرقمية، حيث تتم مناقشة الأمور الحيوية لمستقبل البشرية".

 

هذا التوجه كرره إيلون ماسك، حيث أخبر موظفي Twitter في اجتماع أن المنصة يجب أن تسمح بكل الكلام القانوني.


المضايقات

 

انتقد ماسك بشدة قواعد تويتر التي تهدف إلى الحد من المضايقات وخطاب الكراهية والتطرف والمعلومات الخاطئة حول الانتخابات والصحة العامة، بحجة أن جهود الشركة للترويج لما وصفته منذ فترة طويلة بـ "المحادثات الصحية" شديدة التقييد.

 

إيلون ماسك وأنصاره حرضوا على هذا الرأي، وفقا لرسائل نصية نشرت في ملفات المحكمة الأسبوع الماضي.

 

يحذر الخبراء الذين يدرسون شبكات التواصل الاجتماعي من أن إصلاح تويتر للسماح بكل الكلام القانوني سيفتح الباب على مصراعيه، من الإساءة ضد الأقليات والنساء والعنصرية وغيرها من القضايا.

 

قال أنجيلو كاروسون، رئيس المجموعة الليبرالية غير الهادفة للربح Media Matters for America، إنه للحصول على "نظرة ثاقبة لما سيبدو عليه Twitter تحت قيادة إيلون ماسك، ما عليك سوى إلقاء نظرة على المنصات البديلة مثل Parler وGab وTruth Social التي تعد بفرض قيود أقل على الكلام.

 


عودة ترامب

 

علاوة على تخفيف قواعد الإشراف على المحتوى، من المحتمل أيضا أن يسمح موقع Twitter المملوك من قبل إيلون ماسك إلى عودة الرئيس السابق دونالد ترامب.

 

فبعد التمرد في 6 يناير/كانون الثاني 2021 في مبنى الكابيتول الأمريكي، حظر تويتر ترامب بشكل دائم لخرقه قواعده ضد التحريض على العنف.

 

في مايو/أيار، قال ماسك إن الحظر "كان قرارا سيئا من الناحية الأخلاقية" وتعهد بإلغاء الحظر.

 

لكن الأمر لا يتعلق فقط بترامب، فقد كان ماسك صريحا في فكرة وجوب حظر أي شخص بشكل دائم من تويتر، مع استثناءات قليلة.


إلغاء الحظر الدائم

 

وقال الملياردير الأمريكي "سيكون من الرائع إلغاء الحظر الدائم، باستثناء حسابات البريد العشوائي وتلك التي تدعو صراحة إلى العنف".

 

قد يعني ذلك رفع الحظر عن مُنظِّر المؤامرة أليكس جونز، الذي طُرد بسبب السلوك التعسفي في عام 201، والنائبة مارجوري تايلور غرين، التي تم تعليق حسابها في يناير/كانون الثاني الماضي لنشرها تغريدات مضللة وكاذبة حول لقاحات COVID-19؛ ومنكري انتخابات 2020 مثل مايكل فلين وسيدني باول ومايك ليندل، الذين تم حظرهم جميعا في أوائل عام 2021.


لعبة دقيقة

 

نصح أحد الأشخاص الذين أرسلوا رسالة نصية إلى ماسك في الأيام التي أعقبت نشر حصته على Twitter (تم حجب اسمه في وثائق المحكمة) الملياردير بأن "السماح لليمينيين بالعودة إلى تويتر ستكون لعبة دقيقة وكيفية التنقل في ذلك (خاصة الرئيس) نفسه، إذا كنت مستعدا لذلك)"، في إشارة واضحة إلى ترامب.

 

حث الشخص ماسك على توظيف "شخص لديه وجهة نظر ثقافية وسياسية ذكية" لقيادة التنفيذ.

 

قد يمثل السماح لترامب وآخرين بالعودة سابقة لشبكات التواصل الاجتماعي الأخرى، بما في ذلك Facebook المملوك لشركة Meta، والذي يدرس ما إذا كان سيعيد الرئيس السابق إلى منصبه عندما ينتهي حظره الخاص به في يناير/كانون الأول 2023.

 

في حال سمح موقع تويتر بعودة ترامب للتغريد مرة أخرى، فسيكون من السهل السماح أيضا للرئيس السابق بالعودة لفيسبوك.

 


تغيير الإدارة

 

من المتوقع أيضا أن يغير إيلون ماسك الأمور داخليا في شركة تويتر، ومن المرجح أن يغادر أغراوال Agrawal، الذي خلف جاك دورسي المؤسس المشارك لتويتر في منصب الرئيس التنفيذي قبل أقل من عام، منصبه، مع احتمال دفع تعويضات بقيمة 42 مليون دولار.

 

تكشف نصوص ماسك، وفقا لموقع "npr"، أن العلاقة الودية الحذرة في البداية بين الرجلين عندما استثمر ماسك لأول مرة سرعان ما توترت بعد أن أخبر أغراوال ماسك أن تغريداته التي تنتقد المنصة "لا تساعد في تحسين تويتر".

 

التوقعات أشارت إلى أن ماسك، الذي يدير بالفعل العديد من الشركات، يمكن أن يتولى زمام الأمور في شركة تويتر بنفسه.