نكسة قوية للعالم في 4 سنوات.. خسائر تعادل حجم اقتصاد ألمانيا

اقتصاد

اليمن العربي

حذر صندوق النقد الدولي من نكسة هائلة ستواجه الاقتصاد العالمي خلال 4 سنوات مقبلة، تعادل تقريبا حجم الاقتصاد الألماني.

 

قالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا إن الاقتصاد العالمي معرض لخطر متزايد من الركود، وقد يخسر 4 تريليونات دولار من الناتج حتى عام 2026.

 

وأوضحت جورجيفا، في تصريحات بمناسبة اجتماع صندوق النقد الدولي في واشنطن، أن الوضع من المرجح أن يصبح أسوأ من أن يتحسن.

وأشارت إلى حالة عدم اليقين التي لا تزال "عالية للغاية" بعد الحرب الروسية في أوكرانيا ووباء كوفيد-19، وحذرت من أنه قد يكون هناك المزيد من الصدمات الاقتصادية.

 

وجاء حديث جورجيفا، قبل الاجتماعات السنوية للصندوق الأسبوع المقبل، عندما يلتقي وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية في العاصمة الأمريكية للبحث عن حلول للتحديات العالمية مثل التضخم المستمر والديون القياسية التي تكافح الدول النامية الناشئة من أجل خدمتها، وتغير المناخ والأمن الغذائي، وفقا لـ "بلومبرج".

 

وقالت جورجيفا إن صندوق النقد الدولي يقدر أن الدول التي تمثل نحو ثلث الاقتصاد العالمي ستشهد على الأقل ربعين متتاليين من الانكماش في هذا العام أو العام المقبل.

 

وأضافت: "حتى عندما يكون النمو إيجابيًا، فإنه سيشعر بالركود بسبب تقلص الدخل الحقيقي وارتفاع الأسعار".

ويتوقع صندوق النقد الدولي حاليا نموا اقتصاديا عالميا يبلغ 3.2% فقط في عام 2022، و2.9% في عام 2023. وقالت جورجيفا إن التقدير الأخير سيتم تخفيضه الأسبوع المقبل.

 

ودعت جورجيفا صانعي السياسة إلى "الاستمرار في المسار" لخفض التضخم كوسيلة لتحقيق الاستقرار في الاقتصادات.. قائلة: "بقدر ما قد يكون هذا مؤلمًا، فهذا هو الشيء الصحيح الذي ينبغي عمله، حتى لو تباطأ الاقتصاد نتيجة لذلك".