ملعقة السنبلة القديمة.. هل تباع في مصر بـ300 ألف جنيه؟

اقتصاد

اليمن العربي

ضجة كبيرة في مصر على مواقع التواصل الاجتماعي، والبطل هذه المرة "ملعقة" بلغ سعرها في بعض التقديرات نحو 300 ألف جنيه.

 

القصة ليست خيالية، ولكنها واقعية، حيث تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، إعلانات لأشخاص يبحثون عن ملاعق السنبلة القديمة والتي انتشر وجودها في الأسر المصرية خلال سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي.

وتباينت الأسعار المعروضة في هذه الإعلانات بداية من 30 ألف جنيه للملعقة الواحدة مرورا بـ150 ألف جنيه مصري، وصولا لنحو 300 ألف جنيه.

 

اللافت للنظر، هو أن موقع "أوليكس" للبيع والشراء، شهد عشرات العروض لبيع ملعقة السنبلة القديمة، بأسعار 150 ألف جنيه، و50 ألف جنيه للمعلقة الواحدة.

وعلى نفس الموقع هناك من عرض، 5 ملاعق سنبلة بسعر 500 جنيه للواحدة، أما العرض الأبرز فكان عبارة عن طقم مكون من 39 ملعقة وشوكة سنبلة بسعر 2000 جنيه.

 

العروض مستمرة، وبأسعار متباينة، فهناك من عرض 4 ملاعق سنبلة قديمة بسعر 300 جنيه، وهناك من يعرض الملعقة للبيع بسعر 10 جنيهات، ووصل الأمر لبيعها بجنيه واحد.

السؤال الذي يطرح نفسه.. ما هو سر الإقبال على شراء ملاعق السنبلة القديمة، وما هي قيمتها حتى يدفع فيها هذه المبالغ؟

 

هذه النوعية من الملاعق تتميز عن غيرها بكونها تحتوي على نسبة كبيرة من معدني الفضة والحديد، وهو ما يجعلها لا تصدأ سريعا مثل باقي الملاعق، ويصل عمرها نحو 50 عاما، وهو ما يجعلها سلعة مميزة لهواة اقتناء السلع النادرة.

طيلة 13 عاما، وتحديدا منذ عام 1970، وحتى عام 1983، كانت الملعقة السنبلة هي الضيف الثابت على كل الموائد في مصر، ووفقا لبيانات موقع "صدى البلد" المصري، تم خلال هذه الفترة استيراد نحو 30 مليونا من هذه الملعقة، والتي تتميز بوجود سنبلة قمح مرسومة على يدها.

 

قد تكون ملاعق السنبلة القديمة، ذات قيمة، ويمكن لهواة المقتنيات القديمة البحث عنها، لكن سعرها لا يصل بأي حال من الأحوال إلى آلاف الجنيهات، في النهاية سعرها لن يتخطى عشرات الجنيهات.