سعر الدولار اليوم في لبنان

اقتصاد

اليمن العربي

قفز سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية في تعاملات الخميس 6 أكتوبر/تشرين الأول 2022 لدى السوق السوداء.

سعر الدولار في لبنان اليوم


وسجل سعر الدولار اليوم في السوق السوداء بلبنان خلال التعاملات الصباحية 39650 ليرة للشراء و39700 ليرة للبيع، مقابل 39250 ليرة للشراء و39350 ليرة للبيع.


واليوم، قال مسؤول إسرائيلي بارز إن كبار الوزراء في الحكومة الإسرائيلية سيجتمعون الخميس لبحث مسودة اتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة لترسيم الحدود مع لبنان يتعلق بحقل غاز متنازع عليه في البحر المتوسط، إلا أنهم لن يجروا تصويتا نهائيا عليه.
وحظيت مسودة الاتفاق، التي لم يتم الإعلان عن تفاصيلها، بترحيب مبدئي من جانب الحكومتين الإسرائيلية واللبنانية.

ولكن كانت هناك معارضة داخلية في البلدين، اللذين لا يزالان من الناحية الفنية في حالة حرب.

وقال نائب وزير الخارجية إيدان رول إن مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي، الذي يعنى بالموافقة على الشؤون الاستراتيجية الرئيسية، سيعقد اجتماعا في الرابعة مساء (1300 بتوقيت جرينتش) لمناقشة المسودة.

وقال رول لتلفزيون واي نت إنه "سيتم عرض النقاط الرئيسية في الاتفاق والأمور التي ندعمها على (المجلس)".

لكنه أشار إلى أن إسرائيل لا تعتبر الاتفاق نهائيا، وأوضح "لا تزال هناك تحفظات... الاتفاق سيعرض على مجلس الوزراء الأمني، ثم على مجلس الوزراء (بتشكيلته الكاملة)، ثم يُحال للكنيست".

والثلاثاء الماضي، قال مسؤول لبناني كبير إن لبنان قدم للولايات المتحدة قائمة بتعديلات يرغب في إدخالها على اقتراح بشأن كيفية ترسيم حدود بحرية متنازع عليها مع إسرائيل.

ويتنقل الوسيط الأمريكي آموس هوكشتاين بين لبنان وإسرائيل منذ عام 2020 في محاولة لإبرام اتفاق من شأنه أن يمهد الطريق للتنقيب عن موارد الطاقة البحرية.
تمكنت العملة المغربية "الدرهم "من تحقيق مكاسب خلال تعاملات اليوم الخميس 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2022 مقابل اليورو والدولار.

ودعم تقرير وكالة "ستاندرد آند بورز" الدرهم المغربي رغم المؤشرات السلبية التي يشهدها اقتصاد المغرب.


وقامت الوكالة بتصنيف المغرب ‎على مستوى ‏التصنيف الائتماني (‎ BB+ )، قائلة أن النظرة المستقبلية اقتصاديا وماليا للمغرب تعد "مستقرة".

وتأتي توقعات “ستاندرد آند بورز” أكثر تفاؤلا من نظيرتها الخاصة بالبنك المركزي المغربي (بنك ‏المغرب)، إذ توقعت نمو الاقتصاد المغربي بنحو 1.4٪ خلال العام الحالي، (مقابل 0.8٪ ‏لبنك المغرب).
وبلغ سعر اليورو اليوم لدى بنك المغرب (البنك المركزي) مستوى 9.61 درهم للشراء، و11.17 درهم للبيع، حسب بيانات موقعه الإلكتروني الرسمي "bkam.ma".

وبلغ سعر الدولار اليوم في المغرب لدى البنك المركزي نحو 9.66 درهم للشراء، و11.22 درهم للبيع.

وسجل سعر الجنيه الاسترليني اليوم بالمغرب 11.04 درهم للشراء، و12.83 درهم للبيع.

سجل سعر الريال السعودي اليوم في المغرب لدى البنك المركزي 2.56 درهم للشراء، و2.98 درهم للبيع.
وبلغ سعر الدرهم الإماراتي اليوم في المغرب لدى البنك المركزي 2.63 درهم للشراء، و3.05 درهم للبيع.

وجاء سعر الدينار الكويتي اليوم في المغرب لدى البنك المركزي عند مستوى 31.22 درهم للشراء، و36.29 درهم للبيع.


ورغم التوقعات المتفائلة بشأن أداء الاقتصاد المغربي فأن هناك العديد من التحديات التي تواجهها والتي يمكن أن تؤثر على سعر الدرهم في السوق المحلي.
وفيما شهد عدد السيارات الجديدة المباعة في المغرب تراجعا خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2022 حيث تم بيع نحو 120.9 ألف عربة، مقابل 131.6 ألف خلال الفترة نفسها من العام الماضي، أي أن نسبة التراجع بلغت 8.15% خلال تلك الفترة.

ما يعني تقلص الانتعاش الذي شهده الاقتصاد المغربي خلال العام الماضي وسط مخاوف من دخوله في موجه من الركود، وبالتالي توفير العملة الأجنبية بدلا من التخلص منها ما يدعم الدرهم بالسوق.
أمر أخر يمثل تحدي صعب للاقتصاد المغربي هو استمرار شبح الجفاف الذي أضر بمحاصيل المغرب خلال الموسم الفلاحي الماضي.
وبعد سنة من مواجهة المغرب للجفاف ومؤشرات سلبية تعكس انخفاض الموارد المائية، يتابع المغاربة بقلق وضعية الأمطار والموسم الفلاحي الجديد، وحذر الخبراء من تاثر أمن المغاربة الغذائي في حال أن شهدت هذه السنة أيضا مؤشرات سلبية في الأمطار والموارد المائية.

وأوضحوا أن المغرب يعيش حالة من الإجهاد المائي حيث تشكل نسبة ملء السدود 24% من احتياجات المغرب المائية، وهي وضعية لم يعشها المغرب منذ أكثر من 40 سنة.