أسعار العملات اليوم في المغرب (آخر التحديثات)

اقتصاد

اليمن العربي

تمكنت العملة المغربية "الدرهم "من تحقيق مكاسب خلال تعاملات اليوم الخميس 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2022 مقابل اليورو والدولار.

ودعم تقرير وكالة "ستاندرد آند بورز" الدرهم المغربي رغم المؤشرات السلبية التي يشهدها اقتصاد المغرب.

 

أسعار العملات اليوم في المغرب (آخر التحديثات)


وقامت الوكالة بتصنيف المغرب ‎على مستوى ‏التصنيف الائتماني (‎ BB+ )، قائلة أن النظرة المستقبلية اقتصاديا وماليا للمغرب تعد "مستقرة".

وتأتي توقعات “ستاندرد آند بورز” أكثر تفاؤلا من نظيرتها الخاصة بالبنك المركزي المغربي (بنك ‏المغرب)، إذ توقعت نمو الاقتصاد المغربي بنحو 1.4٪ خلال العام الحالي، (مقابل 0.8٪ ‏لبنك المغرب).
وبلغ سعر اليورو اليوم لدى بنك المغرب (البنك المركزي) مستوى 9.61 درهم للشراء، و11.17 درهم للبيع، حسب بيانات موقعه الإلكتروني الرسمي "bkam.ma".

وبلغ سعر الدولار اليوم في المغرب لدى البنك المركزي نحو 9.66 درهم للشراء، و11.22 درهم للبيع.

وسجل سعر الجنيه الاسترليني اليوم بالمغرب 11.04 درهم للشراء، و12.83 درهم للبيع.

سجل سعر الريال السعودي اليوم في المغرب لدى البنك المركزي 2.56 درهم للشراء، و2.98 درهم للبيع.
وبلغ سعر الدرهم الإماراتي اليوم في المغرب لدى البنك المركزي 2.63 درهم للشراء، و3.05 درهم للبيع.

وجاء سعر الدينار الكويتي اليوم في المغرب لدى البنك المركزي عند مستوى 31.22 درهم للشراء، و36.29 درهم للبيع.

ورغم التوقعات المتفائلة بشأن أداء الاقتصاد المغربي فأن هناك العديد من التحديات التي تواجهها والتي يمكن أن تؤثر على سعر الدرهم في السوق المحلي.
وفيما شهد عدد السيارات الجديدة المباعة في المغرب تراجعا خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2022 حيث تم بيع نحو 120.9 ألف عربة، مقابل 131.6 ألف خلال الفترة نفسها من العام الماضي، أي أن نسبة التراجع بلغت 8.15% خلال تلك الفترة.

ما يعني تقلص الانتعاش الذي شهده الاقتصاد المغربي خلال العام الماضي وسط مخاوف من دخوله في موجه من الركود، وبالتالي توفير العملة الأجنبية بدلا من التخلص منها ما يدعم الدرهم بالسوق.
أمر أخر يمثل تحدي صعب للاقتصاد المغربي هو استمرار شبح الجفاف الذي أضر بمحاصيل المغرب خلال الموسم الفلاحي الماضي.

وبعد سنة من مواجهة المغرب للجفاف ومؤشرات سلبية تعكس انخفاض الموارد المائية، يتابع المغاربة بقلق وضعية الأمطار والموسم الفلاحي الجديد، وحذر الخبراء من تاثر أمن المغاربة الغذائي في حال أن شهدت هذه السنة أيضا مؤشرات سلبية في الأمطار والموارد المائية.

وأوضحوا أن المغرب يعيش حالة من الإجهاد المائي حيث تشكل نسبة ملء السدود 24% من احتياجات المغرب المائية، وهي وضعية لم يعشها المغرب منذ أكثر من 40 سنة.


تباين سعر الريال السعودي مقابل العملة المصرية، وسط ضبابية بشأن أداء الجنيه خلال الفترة الحالية.

وواصل سعر الريال السعودي التباين مقابل الجنيه المصري صباح تعاملات الخميس 6 أكتوبر/تشرين الأول 2022؛ ليهبط بشكل هامشي في البنك المركزي بينما استقر في البنوك الحكومية والخاصة.
وتحرك سعر الريال السعودي في مصر لدى البنك المركزي، ليتراجع على نحو طفيف مسجلا 5.2147 جنيه للشراء، و5.2363 جنيه للبيع، مقابل5.2161 جنيه للشراء، و5.2390 جنيه للبيع حسب نشرة البنك المركزي "cbe.org.eg".
بينما لم يشهد سعر الريال السعودي أمام الجنيه أى تغيرا يذكر اليوم في البنك الأهلي (أكبر بنك حكومي) وبنك مصر، ليستقر عند نحو 5.20 جنيه للشراء، و5.23 جنيه للبيع، وهو نفس السعر في تعاملات الأمس.


ولدى البنك التجاري الدولي CIB (أكبر بنك خاص في البلاد)؛ ظل سعر الريا عند مستويات الأمس 5.20 جنيه للشراء، 5.23 جنيه للبيع.
وتشهد السوق المصرية نقصا حادا في الدولار وتتعرض لضغوط من صندوق النقد الدولي منذ فترة طويلة لتبني سياسة سعر صرف أكثر مرونة.

وبحسب تصريحات مديرة صندوق النقد الدولي هذا الأسبوع فإن مصر في "مرحلة متقدمة للغاية" من المناقشات بشأن الحصول على حزمة دعم مالي جديدة.


وتوقع البنك الدولي في تقرير له أمس الأربعاء أن تسجل البلدان النامية المستوردة للنفط ومنها مصر نموا بنسبة 4.5 بالمئة هذا العام و4.3 بالمئة العام المقبل. وتقود مصر هذه المجموعة مسجلة نموًا بنسبة 6.6% في السنة المالية المنتهية في يونيو/حزيران، مدفوعة بصادرات الغاز والاتصالات والسياحة.

وأضاف التقرير أن بعض الدول المستوردة للنفط، ومن بينها الأردن وتونس ومصر "يمكن أن تقع في ضائقة ديون وتتعرض للاضطرار إلى إعادة هيكلة ديونها، وهو ما قد يكون مكلفا".