سعر الريال السعودي مقابل العملة المصرية

منوعات

اليمن العربي

تباين سعر الريال السعودي مقابل العملة المصرية، وسط ضبابية بشأن أداء الجنيه خلال الفترة الحالية.

وواصل سعر الريال السعودي التباين مقابل الجنيه المصري صباح تعاملات الخميس 6 أكتوبر/تشرين الأول 2022؛ ليهبط بشكل هامشي في البنك المركزي بينما استقر في البنوك الحكومية والخاصة.

 سعر الريال السعودي مقابل العملة المصرية


وتحرك سعر الريال السعودي في مصر لدى البنك المركزي، ليتراجع على نحو طفيف مسجلا 5.2147 جنيه للشراء، و5.2363 جنيه للبيع، مقابل5.2161 جنيه للشراء، و5.2390 جنيه للبيع حسب نشرة البنك المركزي "cbe.org.eg".
بينما لم يشهد سعر الريال السعودي أمام الجنيه أى تغيرا يذكر اليوم في البنك الأهلي (أكبر بنك حكومي) وبنك مصر، ليستقر عند نحو 5.20 جنيه للشراء، و5.23 جنيه للبيع، وهو نفس السعر في تعاملات الأمس.
ولدى البنك التجاري الدولي CIB (أكبر بنك خاص في البلاد)؛ ظل سعر الريا عند مستويات الأمس 5.20 جنيه للشراء، 5.23 جنيه للبيع.

وتشهد السوق المصرية نقصا حادا في الدولار وتتعرض لضغوط من صندوق النقد الدولي منذ فترة طويلة لتبني سياسة سعر صرف أكثر مرونة.

وبحسب تصريحات مديرة صندوق النقد الدولي هذا الأسبوع فإن مصر في "مرحلة متقدمة للغاية" من المناقشات بشأن الحصول على حزمة دعم مالي جديدة.

وتوقع البنك الدولي في تقرير له أمس الأربعاء أن تسجل البلدان النامية المستوردة للنفط ومنها مصر نموا بنسبة 4.5 بالمئة هذا العام و4.3 بالمئة العام المقبل. وتقود مصر هذه المجموعة مسجلة نموًا بنسبة 6.6% في السنة المالية المنتهية في يونيو/حزيران، مدفوعة بصادرات الغاز والاتصالات والسياحة.

وأضاف التقرير أن بعض الدول المستوردة للنفط، ومن بينها الأردن وتونس ومصر "يمكن أن تقع في ضائقة ديون وتتعرض للاضطرار إلى إعادة هيكلة ديونها، وهو ما قد يكون مكلفا".
ارتفع سعر اليورو مقابل الجنيه المصري اليوم الخميس، في وقت تواجه فيه السوق المصرية أزمة في توافر العملات الأجنبية.

يأتي تراجع العملة المصرية مقابل العملة الأوروبية، في وقت شهدت فيه الأسواق العالمية ارتفاع اليورو مقابل الدولار، ليسجل 0.9848 دولار


واستفاد اليورو الأوروبي من تراجع الدولار الأمريكي، والذي تأثر بهبوط عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات.
وفي مصر، تباين سعر اليورو مقابل الجنيه المصري في البنك المركزي المصري، حيث هبط سعر شراء اليورو إلى 19.40 جنيه، وارتفع سعر البيع إلى 19.51 جنيه، وكان سعر اليورو سجل أمس الأربعاء 19.41 جنيه للشراء، و19.49 جنيه للبيع.
وفي البنك الأهلي المصري (اكبر بنك حكومي) ارتفع سعر اليورو إلى 19.28 جنيه للشراء، و19.65 جنيه للبيع، مقابل، 19.23 جنيه للشراء، و19.62 جنيه للبيع، أمس الأربعاء.
وصعد سعر اليورو مقابل الجنيه المصري في البنك التجاري الدولي (أكبر بنك حكومي) اليوم الخميس وسجل نحو 19.40 جنيه للشراء، و1968 جنيه للبيع، مقابل، 19.25 جنيه للشراء، و19.56 جنيه للبيع، أمس الأربعاء.
ويأتي تراجع الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية، في وقت يكافح فيه الاقتصاد المصري تداعيات الحرب بين روسيا وأوكرانيا، وتبعات فيروس كورونا.

ورفعت الحرب في شرق أوروبا الفاتورة اللازمة لاستيراد القمح والنفط، وأثرت أيضا على السياحة الوافدة من روسيا وأوكرانيا، مما زاد الضغوط على الجنيه المصري.


وتسعى الحكومة المصرية خلال الوقت الحالي نحو زيادة موارد البلاد من النقد الأجنبي من مصادر مختلفة، وتحفيز الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وزيادة مشاركة القطاع الخاص في الأنشطة الاقتصادية.

ووفقا لتصريحات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الحكومة المصرية، تخطط القاهرة لزيادة مساهمة القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي، من خلال العمل على تجاوز نصيب القطاع الخاص نسبة الـ60% من إجمالي الاستثمارات الكلية على مدار السنوات الـ3 سنوات المقبلة.

وفي ظل الأوضاع السلبية التي فرضتها الأوضاع والتغيرات الجيوسياسية العالمية، وأثرت على الوضع الداخلي في مصر، تسعى الحكومة المصرية، مواصلة العمل من أجل استمرار توافر السلع والمنتجات المختلفة في الأسواق، مع ضرورة ضبط الأسواق.

وأكد رئيس الوزراء المصري أن موجة الغلاء الحالية تمس العالم كله، وتعاني منها مختلف البلدان ومصر جزء من العالم، والدولة تسعى دومًا لتوافر السلع المختلفة في الأسواق، وكذا التخفيف قدر الإمكان من وطأة هذه الأزمة على المواطنين.