رويترز: أوبك + توافق على خفض الإنتاج اليومي 2 مليون برميل

اقتصاد

اليمن العربي

كشفت ثلاثة مصادر في أوبك+ اليوم الأربعاء، بأن لجنة المراقبة الوزارية المشتركة للتكتل وافقت على خفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميا، فيما سيبدأ تطبيق تخفيض الإنتاج اعتبارا من تشرين الثاني/ نوفمبر.

وفي أول تعليق أمريكي بعد قرار أوبك+، قال المتحدث باسم البيت الأبيض، جون كيربي، اليوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة بحاجة لخفض الاعتماد على أوبك+ ومنتجي النفط الأجانب، وذلك بعد أن اتفقت مجموعة منتجي النفط على أكبر تخفيضات في الإنتاج منذ جائحة كوفيد-19 في عام 2020.

وقال كيربي لشبكة "فوكس نيوز"، إن التخفيضات تعني أن أوبك+ "تعدل أرقامها بالخفض قليلا" بعد زيادة الإنتاج خلال الصيف.

وأضاف: "كانت أوبك+ تقول للعالم إنهم ينتجون ثلاثة ملايين ونصف مليون برميل أكثر مما ينتجون بالفعل... لذلك، من بعض النواحي، فإن هذا الخفض المعلن يعيدهم فقط إلى أن يكونوا أكثر توافقا مع الإنتاج الفعلي".

يشار إلى أن تقرير بريطاني أعلن أمس عزم السعودية وروسيا لتقديمهما تخفيضات كبيرة في إنتاج النفط، وذلك خلال الاجتماع الحاسم لـ "منظمة الدول المصدرة للنفط - أوبك" الذي انعقد، اليوم الأربعاء، في فيينا.

وقالت صحيفة "فاينانشيال تايمز"، إن الرياض وموسكو تسعيان في اجتماع "أوبك" إلى خفض الإنتاج بشكل كبير، في خطوة من شأنها أن تدفع الأسعار للارتفاع، وقد تثير غضب الولايات المتحدة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة قولها، إنه "من المقرر أن تعلن الرياض، وموسكو، ودول منتجة أخرى، تخفيضات كبيرة في الاجتماع"، وهو الأمر الذي تم اليوم.

بايدن يواجه كابوسا بعد موافقة أوبك على خفض إنتاج النفط

وأيدت منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك”، والدول المنتجة للنفط المتحالفة معها، خططا لخفض إمدادات النفط بشكل كبير في ضربة مريرة للرئيس الأمريكي جو بايدن.

وفي اجتماع لمنظمة “أوبك+” في فيينا، أوصت مجموعة المراقبة الوزارية المشتركة التابعة للمنظمة بخفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميا، أو نحو اثنين في المائة من إمدادات النفط العالمية.

وقبل الاجتماع، أفيد بأنه من المتوقع أن تضغط كل من المملكة العربية السعودية وروسيا من أجل تخفيضات تتراوح بين 1 و2 مليون برميل يوميا.