انعقاد ورشة عمل حول دراسة التغيرات المناخية ومخاطر كوارث السيول بمديرية تريم

أخبار محلية

اليمن العربي

عقد بمدينة تريم محافظة حضرموت،  امس، ورشة عمل حول دراسة التغيرات المناخية ومخاطر كوارث السيول بالمديرية التوقعات وخطط الاستجابة العاجلة، نظمها مركز حضرموت للأبحاث والدراسات الاستراتيجية.

انعقاد ورشة عمل حول دراسة التغيرات المناخية ومخاطر كوارث السيول بمديرية تريم

 

 

وناقشت الورشة أربعة محاور رئيسية، حول واقع التغيرات المناخية وخطرها على العمارة الطينية في حضرموت والخطوات الضرورية لحماية تريم وضواحيها من أضرار وفيضانات وكوارث السيول لمجرى المسيلة، إلى جانب تشخيص الوضع الحالي للحد من مخاطر السيول وقراءة في كتاب السيول في تاريخ حضرموت قدمها نخبة من المختصين.

واستعرض وكيل محافظة حضرموت المساعد لشؤون مديريات الوادي والصحراء عبدالهادي التميمي، جهود السلطة المحلية في التخفيف من تداعيات الآثار السلبية الناتجة عن تلك الأعاصير من خلال تصفية مجاري السيول وتوسيع المساحات الخضراء بتقنيات حديثة.

بدوره أوضح رئيس المركز المهندس نجم التميمي أهداف ومحاور ورشة العمل المتعلقة بدراسة التغيرات المناخية ومخاطر كوارث السيول بمديرية تريم، مؤكدًا بأن انعقاد هذه الورشة ترجمة لأهداف المركز ورسالته السامية في تعزيز الوعي المجتمعي.

 

التقى وزير الشؤون القانونية وحقوق الانسان احمد عرمان والوفد المرافق له، اليوم، بمدينة جنيف بسويسرا، القائم بأعمال المفوض السامي لحقوق الانسان بجنيف ندى الناشف.

وبحث اللقاء أهمية تفعيل عمل مكتب المفوضية السامية في عدن وتوسيع أنشطة وتوسيع أعمال الدعم المقدم من المفوضية للوزارة ومنظمات المجتمع المدني.

وتطرق اللقاء إلى مناقشة أهمية وضوح البيانات الصادرة عن المفوضية بلغة واضحة تحدد جهات الانتهاك، وضرورة الضغط على ميليشيا الحوثي وكشف الإنتهاكات التي تمارس بحق المدنيين في اليمن والعمل من أجل إيجاد مراكز لإعادة التاهيل ضحايا الاختطاف والتعذيب.

حضر اللقاء الأمين العام لمجلس الوزراء المهندس، مطيع دماج وسفير بلادنا لدى الاتحاد السويسري الدكتور علي مجور ووكيل وزارة حقوق الإنسان للشراكة والتعاون الدولي نبيل عبدالحفيظ ماجد ومستشارة الوزارة ذكرى معتوق.
ناقش وزير الدفاع الفريق الركن محسن محمد الداعري، ورئيس هيئة الأركان العامة، قائد العمليات المشتركة الفريق الركن صغير بن عزيز، مع ‏قائد القوات المشتركة، لتحالف دعم الشرعية، نائب رئيس أركان الجيش السعودي الفريق الركن مطلق الأزيمع، طبيعة الموقف العسكري في جبهات القتال المختلفة.

وأستعرض اللقاء الذي عُقد في مقر قيادة القوات المشتركة للتحالف الخطط العملياتية، استعدادًا للمرحلة المقبلة، على امتداد جبهات القتال، حسب مقتضى الموقف الراهن.

وفي اللقاء، أكد وزير الدفاع ورئيس الأركان جاهزية القوات المسلحة للتصدي ومواجهة مليشيا الحوثي الارهابية المدعومة إيرانيًا، بكل كفاءة واقتدار.. لافتين إلى تعنت المليشيات ورفضها تمديد الهدنة الإنسانية تحقيقًا لمصالح النظام الإيراني، وتأكيدًا منها أنها لن تجنح للسلام، وتريد استمرار عبثها وعدوانها على الشعب اليمني، وأن القوة والبندقية، اللغة الوحيدة التي تفهمها.


قال وزير الاعلام والثقافة والسياحة معمر الارياني أن الإعلان الخطير الصادر عن مليشيا الحوثي باعتبار البحر الأحمر وباب المندب وبحر العرب، منطقة عمليات عسكرية، وتوجيهها تهديدا سافرا لشركات الملاحة العالمية باستهداف السفن التجارية وناقلات النفط، يكشف عن حقيقتها كمليشيا إرهابية لا تكترث بالقوانين والمواثيق الدولية.

وأوضح معمر الارياني في تصريح وفقا لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن هذا التهديد الخطير يؤكد مصداقية التحذيرات التي اطلقت منذ وقت مبكر من استمرار سيطرة مليشيا إرهابية تدار من نظام طهران وتنفذ سياساته التدميرية، على أجزاء من الشريط الساحلي اليمني، على امن وسلامة الملاحة الدولية في البحر الأحمر وباب المندب، وامدادات الطاقة عصب الاقتصاد العالمي.

وطالب الارياني المجتمع الدولي والأمم المتحدة والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن باتخاذ موقف واضح ورادع من هذا التهديد الخطير، والقيام بمسئولياتهم القانونية في التصدي للأنشطة الإرهابية للنظام الايراني وأداته الحوثية التي باتت تمثل تهديدا خطير للسلم والامن الإقليمي والدولي.