ارتفاع سعر الريال السعودي اليوم في مصر

السعودية

اليمن العربي

يشهد الريال السعودي في الآونة الأخيرة تقلبات سعرية في التعاملات اليومية مقابل العملة المصرية على وقع الهزة الكبيرة بسوق الصرف.

 

ارتفاع سعر الريال السعودي اليوم في مصر

 

وتباين سعر الريال السعودي مقابل الجنيه المصري صباح تعاملات الأربعاء 5 أكتوبر/تشرين الأول 2022؛ ليتداول مستقرًا في البنك المركزي بينما زاد في البنوك التجارية.

وحافظ سعر الريال السعودي في مصر لدى البنك المركزي، على مستواه عند 5.21 جنيه للشراء، و5.23 جنيه للبيع، حسب نشرة البنك المركزي "cbe.org.eg".

وارتفع سعر الريال السعودي اليوم في البنك الأهلي (أكبر بنك حكومي)، إلى نحو 5.20 جنيه للشراء، و5.23 جنيه للبيع، مقابل 5.19 جنيه للشراء، و5.22 جنيه للبيع أمس. وهو نفس السعر في بنك مصر.
فيما تباين سعر الريال السعودي اليوم لدى البنك التجاري الدولي CIB (أكبر بنك خاص في البلاد)؛ حيث ارتفع إلى 5.20 جنيه للشراء، بينما استقر عند مستوى 5.23 جنيه للبيع، مقابل 5.19 جنيه للشراء، و5.23 جنيه للبيع أمس.

هل يتعافى الاقتصاد المصري؟
وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قد وجه بصياغة مبادرات جديدة لجذب الاستثمارات الأجنبية إلى مصر خلال الفترة المقبلة.

كما أكد على ضرورة الاستمرار في خطط وجهود البنك المركزي والمنظومة المصرفية لتوفير المستلزمات ذات الأولوية للإنتاج والصناعة، مع المتابعة الدقيقة لمنظومة الاستيراد في مقابل متطلبات التنمية.

حلاوة المولد 2022 في مصر.. قرار من وزارة التموين

وبحسب خبراء ومحللي الاقتصاد، فإن الأولوية الأولى والضرورية للاقتصاد المصري اليوم، هي؛ العمل ضمان استقرار العملة المصرية ودعمها مقابل العملات الأجنبية، وتوفير النقد الأجنبي اللازم لإنهاء أزمة الاعتمادات المستندية، وبالتالي تزويد السوق المحلية بالمستلزمات الكفيلة لتحريك وإنعاش الاقتصاد وتجاوز مرحلة الضغوط التضخمية الحالية.

إن السوق المصرية بحاجة إلى ضخ استثمارات سنوية بما يقرب من 20 إلى 25 مليار دولار، والحل في ذلك هو الاستثمار الأجنبي المباشر.

وكان البنك المركزي المصري قد كشف تحقيق صافي الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر ارتفاعا بنسبة 53.5%، ليسجل نحو 7.3 مليار دولار خلال الفترة من يوليو 2021 وحتى مارس 2022.

وبيّن تقرير ميزان المدفوعات، أن هذا النمو جاء نتيجة ارتفاع الاستثمارات الأجنبية المباشرة في القطاعات غير البترولية بمقدار 3.9 مليار دولار لتسجل صافي تدفق للداخل بلغ نحو 9 مليارات دولار منها نحو 4.6 مليار دولار.
بالتبعية كلما تعاف الاقتصاد وارتفع معدل الاستثمار الأجنبي، زادت معه السيولة الدولارية وبالتالي ينتظم السوق مع وفرتها ويكون له تأثيره على باقي العملات الأجنبية، هكذا يرى الدكتور عبدالمنعم السيد مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية تأثير التعافي المنشود لاقتصاد مصر على سعر الصرف.

وأوضح لـ "العين الإخبارية" أن التوقعات تشير إلى تعاف مرتقب لمؤشرات الاقتصاد المصري الفترة المقبلة خاصة مع الفرصة التاريخية لمصر واحتضانها مؤتمر الأطراف للمناخ كوب 27، الذي من خلاله ستبث رسالة واضحة للعالم أجمع بأن الاستثمار في مصر فرصة فريدة.
قفز سعر الدولار اليوم في سوريا خلال التعاملات الصباحية، الأربعاء أكتوبر/تشرين الأول 2022، في السوق السوداء.
وبلغ  سعر الدولار اليوم في سوريا لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء)، 4825 ليرة، حسب منصة "liranews" لرصد أسعار العملات في سوريا لدى السوق السوداء.


وأدى انهيار الليرة السورية إلى ارتفاع أسعار السلع وفاقم المصاعب بينما يواجه السوريون صعوبة في شراء الطعام والكهرباء وأساسيات أخرى.

ويُستخدم سعر الصرف الرسمي في التعاملات الرسمية وفي المبادلات المحدودة نسبيا التي تنفذها الدولة.


وفي 19 سبتمبر أيلول المنقضي، خفض  المركزي السوري سعر الصرف الرسمي إلى 3015 ليرة للدولار، في حين بلغ السعر في السوق السوداء المستخدم في معظم الأنشطة الاقتصادية نحو 4440 ليرة.

وكان السعر الرسمي لليرة قبل الخفض 2814 للدولار.

وبالخفض الذي أقدم عليه البنك المركزي اليوم تكون العملة السورية قد فقدت نحو سبعة في المئة من قيمتها.

وأصبح الاقتصاد السوري، الذي أصابه الشلل بسبب الحرب المستمرة منذ أكثر من عقد، معتمدا على الدولار بشكل متزايد إذ يحاول السكان حماية أنفسهم من انخفاض قيمة العملة والتضخم.

وقالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة إن عوامل تغير المناخ وتعثر الاقتصاد والقضايا الأمنية العالقة تضافرت لتتسبب في تراجع محصول الحبوب في سوريا بشدة عام 2022 والذي انخفض 75 بالمئة عن مستويات ما قبل الأزمة.
قفز سعر اليورو اليوم في سوريا لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء)، بالتعاملات الصباحية مسجلا 4791 ليرة.

كما واصل سعر الجنيه الاسترليني اليوم في سوريا ارتفاعه لدى السوق الموازية غير الرسمية، إلى 5502 ليرة.

لغ سعر الريال السعودي اليوم في سوريا لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) نحو 1276 ليرة.

فيما سجل سعر الدرهم الإماراتي اليوم في سوريا لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) نحو 1306 ليرات.

وجاء سعر الدينار الكويتي اليوم في سوريا لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) بنحو 15515 ليرة.