سعر الدولار اليوم في مصر

اقتصاد

اليمن العربي

قرشان جديدان يضافان للتراجعات الكبيرة في سعر الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي، رغم تحركات الإنقاذ الحكومية.

ويراه البعض تآكل جديد وليس الأخير في قيمة الجنيه المصري، الأمر الذي يعكس ضبابية المشهد بالقطاع المصرفي والاقتصاد المصري ككل.

سعر الدولار اليوم في مصر


وارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه المصري صباح تعاملات الأربعاء 5 أكتوبر/تشرين الأول 2022، لدى البنك المركزي والبنوك التجارية.

وصعد سعر الدولار الأمريكي اليوم في مصر لدى البنك المركزي المصري؛ إلى مستوى 19.61 جنيه للشراء، و19.68 جنيه للبيع، مقابل 19.59 جنيه للشراء، و19.66 جنيه للبيع أمس.


وزاد سعر الدولار اليوم في البنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي) إلى مستوى 19.61 جنيه للشراء، و19.67 جنيه للبيع، مقابل 19.59 جنيه للشراء، و19.65 جنيه للبيع أمس. وهو السعر نفسه لدى بنك مصر.

وارتفع أيضًا سعر الدولار اليوم في مصر لدى البنك التجاري الدولي CIB، إلى 19.63 جنيه للشراء، و19.69 جنيه للبيع، مقابل 19.61 جنيه للشراء، و19.67 جنيه للبيع أمس.

ورغم وتيرة الهبوط التدريجي المتسارع بقيمة الجنيه المصري مقابل العملة الأمريكية؛ إلا أن قلق المصريين يتفاقم مع تنامي مخاوف حدوث تعويم جديد مفاجئ وصادم في وقت أصبحوا فيه لا يحتملون تكاليف المعيشة الصعبة والضغوط التضخمية بكافة مناحي الحياة.

هناك توقعات منتشرة في كافة أرجاء السوق المحلية، بأن الحكومة ممثلة في البنك المركزي، سيقدم على السماح بهبوط الجنيه بمعدلات أشد مما كان مرجحًا في أسابيع مضت.

كما أن البنوك العالمية بدورها عززت هذه التوقعات؛ حيث رأى بنك جولدمان ساكس أن التراجعات المتتالية بقيمة الجنيه مقابل الدولار أدت إلى خسارة العملة المحلية نحو 6% من قيمته منذ 21 مارس/آذار 2022، عندما انخفض الجنيه بنسبة 15% تقريبا في يوم واحد.

 

ويتوقع جولدمان ساكس أن يتكرر سيناريو تخفيض قيمة الجنيه بنفس المستوى الذي حدث في مارس/آذار الماضي أو أشد عمقًا. فيما يتوقع بنك أبوظبي التجاري خفض قيمة الجنيه بنحو 15%، ليصل إلى أكثر من 23 جنيهًا مقابل الدولار.

بينما تقدر وكالة بلومبرج تداول الجنيه عند 24.6 للدولار الواحد للمساعدة في ضبط العجز التجاري المصري.


مجددا، قفز الدولار مقابل الليرة اللبنانية في تعاملات اليوم الأربعاء 5 أكتوبر/تشرين الأول 2022، وسط شح كبير في النقد الأجنبي.

وتراوح سعر الدولار اليوم في السوق السوداء بلبنان خلال التعاملات الصباحية بين 39250 و39350 ليرة.


وحرمت الأزمة المالية اللبنانية المستمرة منذ ثلاث سنوات معظم المودعين من الحصول على مدخراتهم، حيث فرضت البنوك قيودا غير رسمية على رأس المال.

وشهدت ثلاثة مصارف لبانية، الثلاثاء، اقتحامات للحصول على ودائع، واحتجاجا على فرض رسوم على الرواتب.


وأعلنت جمعية المودعين عبر حسابها على "تويتر"  أن مودعا اقتحم مصرف "بي ال سي" فرع شتورة، مطالبًا بوديعته البالغة 24 ألف دولار.

وأشارت إلى أن مودعا ثانيا اقتحم بنك "بيبلوس" فرع صور، حيث احتجز رهائن داخل المصرف، للمطالبة بالحصول على وديعته البالغة 44 ألف دولار لتسديد ديونه.

كما اقتحم عدد من موظفي كهرباء قاديشا اليوم فرع" فيرست ناشيونال بنك" بمدينة طرابلس شمالي لبنان، احتجاجًا على فرض رسوم على رواتبهم من قبل المصرف.

وفرضت  المصارف في لبنان  قيودًا على عمليات السحب والتحويل المالية اعتبارًا من مطلع عام 2020، بسبب الأزمة المالية ومنعت المودعين من حق الحصول على مدخّراتهم.

وتكررت ظاهرة اقتحام المصارف من قبل عدد من المودعين خلال شهر أيلول/سبتمبر الماضي، حيث قاموا باحتجاز الموظفين وطالبوا بودائعهم، وقد حصلوا على قسم منها.

وأغلقت المصارف أبوابها لمدة أسبوع، استنكارًا وشجبًا لما حصل، واتخذت إجراءات لمنع تكرار الظاهرة.

أعلن مصرف لبنان أن حجم التداول على منصة صيرفة بلغ 82 مليون و200 ألف دولار، بمعدل 29800 ليرة لبنانية للدولار الواحد، وفقا لأسعار صرف العمليات التي نفذت من قبل المصارف ومؤسسات الصرافة على المنصة.

وقال صندوق النقد الدولي في ختام زيارة فريق من خبرائه إلى لبنان إن تقدم السلطات اللبنانية في تنفيذ الإصلاحات المتفق عليها مع صندوق النقد الدولي في أبريل نيسان ما زال بطيئا للغاية.

وأضاف الصندوق في البيان أن استكمال الإجراءات المسبقة ضروري لكي يدرس مجلس إدارة صندوق النقد الدولي طلب لبنان الحصول على برنامج مالي.