سعر الدولار اليوم في لبنان

اقتصاد

اليمن العربي

مجددا، قفز الدولار مقابل الليرة اللبنانية في تعاملات اليوم الأربعاء 5 أكتوبر/تشرين الأول 2022، وسط شح كبير في النقد الأجنبي.

سعر الدولار اليوم في لبنان

وتراوح سعر الدولار اليوم في السوق السوداء بلبنان خلال التعاملات الصباحية بين 39250 و39350 ليرة.


وحرمت الأزمة المالية اللبنانية المستمرة منذ ثلاث سنوات معظم المودعين من الحصول على مدخراتهم، حيث فرضت البنوك قيودا غير رسمية على رأس المال.

وشهدت ثلاثة مصارف لبنانية، الثلاثاء، اقتحامات للحصول على ودائع، واحتجاجا على فرض رسوم على الرواتب.


وأعلنت جمعية المودعين عبر حسابها على "تويتر"  أن مودعا اقتحم مصرف "بي ال سي" فرع شتورة، مطالبًا بوديعته البالغة 24 ألف دولار.

وأشارت إلى أن مودعا ثانيا اقتحم بنك "بيبلوس" فرع صور، حيث احتجز رهائن داخل المصرف، للمطالبة بالحصول على وديعته البالغة 44 ألف دولار لتسديد ديونه.

كما اقتحم عدد من موظفي كهرباء قاديشا اليوم فرع" فيرست ناشيونال بنك" بمدينة طرابلس شمالي لبنان، احتجاجًا على فرض رسوم على رواتبهم من قبل المصرف.

وفرضت  المصارف في لبنان  قيودًا على عمليات السحب والتحويل المالية اعتبارًا من مطلع عام 2020، بسبب الأزمة المالية ومنعت المودعين من حق الحصول على مدخّراتهم.

وتكررت ظاهرة اقتحام المصارف من قبل عدد من المودعين خلال شهر أيلول/سبتمبر الماضي، حيث قاموا باحتجاز الموظفين وطالبوا بودائعهم، وقد حصلوا على قسم منها.

وأغلقت المصارف أبوابها لمدة أسبوع، استنكارًا وشجبًا لما حصل، واتخذت إجراءات لمنع تكرار الظاهرة.

 

أعلن مصرف لبنان أن حجم التداول على منصة صيرفة بلغ 82 مليون و200 ألف دولار، بمعدل 29800 ليرة لبنانية للدولار الواحد، وفقا لأسعار صرف العمليات التي نفذت من قبل المصارف ومؤسسات الصرافة على المنصة.

وقال صندوق النقد الدولي في ختام زيارة فريق من خبرائه إلى لبنان إن تقدم السلطات اللبنانية في تنفيذ الإصلاحات المتفق عليها مع صندوق النقد الدولي في أبريل نيسان ما زال بطيئا للغاية.

وأضاف الصندوق في البيان أن استكمال الإجراءات المسبقة ضروري لكي يدرس مجلس إدارة صندوق النقد الدولي طلب لبنان الحصول على برنامج مالي.

لا أحد يعلم متى ستنتهي الحرب بين روسيا وأوكرانيا، ومن سيضع نقطة النهاية لصراع مدمر قد يقود البشرية إلى المجهول.

النزاع الدائرة في شرق أوروبا ليس مجرد حرب عسكرية بين بلدين، بل أكبر من ذلك، فهي صراع تتناحر فيه القوى العالمية، في ظل تداخل المصالح السياسية والاقتصادية.


وما بين العقوبات المفروضة من المعسكر الغربي على موسكو، والتلويح بسلاح الغاز والنفط من روسيا، ووسط أصوات المدافع في أرض المعركة، يلهب الملياردير الأمريكي إيلون ماسك الأوضاع بخطة للسلام.

دخل إيلون ماسك في صراع على تويتر مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بعد أن طرح الملياردير التكنولوجي اقتراحا مثيرا للانقسام لإنهاء الحرب الروسية في أوكرانيا.


قال الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا، في تغريدة الإثنين إنه للوصول إلى السلام، يجب السماح لروسيا بالإبقاء على شبه جزيرة القرم التي استولت عليها في عام 2014. وقال أيضًا إن أوكرانيا يجب أن تتبنى وضعًا محايدًا، وتتراجع عن محاولة الانضمام إلى الناتو بعد التعبئة الروسية الجزئية لجنود الاحتياط.

واقترح إيلون ماسك أن الـ4 مناطق التي تتجه روسيا إلى ضمها بعد "الاستفتاءات" التي نظمها الكرملين والتي ندد بها الغرب ووصفها بأنها صورية يجب أن تجري عمليات تصويت متكررة تنظمها الأمم المتحدة، وهو ما وصف بتجاوز الخطوط الحمراء لأوكرانيا وأنصارها من قبل الملياردير الأمريكي.

وأشار ماسك إلى أن شبه جزيرة القرم كانت جزءا من روسيا حتى تم تسليمها لأوكرانيا في ظل الاتحاد السوفيتي في الخمسينيات من القرن الماضي، وقال إن الحرب التي طال أمدها لن تنتهي على الأرجح بانتصار أوكراني مدوي.

هذه الموقف من قبل إيلون ماسك يبدو مناهضا لتوجهات الرئيس الأوكراني، الذي تعهد باستعادة جميع التضاريس التي سيطرت عليها روسيا في الحرب واعتبر شبه جزيرة القرم كأوكرانيا يجب استعادتها أيضا.

أطلق ماسك أيضا استطلاعًا على تويتر يسأل عما إذا كانت "إرادة الشعب" يجب أن تقرر ما إذا كانت المناطق التي تم الاستيلاء عليها ستبقى جزءا من أوكرانيا أم ستصبح جزءا من روسيا؟

في رد ساخر، نشر زيلينسكي استطلاعا على تويتر يسأل "أي إيلون ماسك تحب أكثر؟".. "من يدعم أوكرانيا" أو "من يدعم روسيا".
ورد ماسك على زيلينسكي قائلًا: "ما زلت أؤيد أوكرانيا بشدة، لكنني مقتنع بأن التصعيد الهائل للحرب سيسبب ضررًا كبيرًا لأوكرانيا وربما العالم".

وكتب ماسك في تغريدة أخرى: "روسيا تقوم بتعبئة جزئية. إنهم يذهبون إلى التعبئة الكاملة للحرب إذا كانت شبه جزيرة القرم في خطر. الموت على الجانبين سيكون مدمرًا". "روسيا لديها (أكثر من 3 أضعاف سكان أوكرانيا، لذلك من غير المرجح أن يكون النصر لأوكرانيا في حرب شاملة. إذا كنت تهتم بشعب أوكرانيا، فابحث عن السلام".

ودخل الكرملين على الخط، وأشاد بالخطة المقترحة من قبل الملياردير الأمريكي.
وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف الثلاثاء "من الإيجابي للغاية أن يحاول شخص مثل إيلون موسك البحث عن تسوية سلمية". لكن "فيما يتعلق بالاستفتاءات، فقد عبر الناس عن آرائهم ولا يمكن أن يكون هناك شيء آخر".

وقالت أوكرانيا والغرب إن الانتخابات التي تم تنظيمها في 4 مناطق من الأراضي الأوكرانية تم تزويرها بشكل واضح لخدمة هدف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في محاولة ترسيخ قبضته على الأراضي الأوكرانية.


يبدو أن أفكار ماسك أحدثت انقساما على تويتر، كونه الشخصية الأبرز التي تتحدث عن حلول واضحة وخطوات عملية لحل الأزمة، حتى لا يصل العالم إلى حرب مدمرة قد تطول خسائرها الجميع.

غاري كاسباروف الناشط السياسي المناهض لبوتين كتب في تغريدة على تويتر: "هذه حماقة أخلاقية، وتكرار لدعاية الكرملين، وخيانة لشجاعة وتضحية الأوكرانيين"، وفقا لموقع "npr".

في الأسابيع الأولى من الحرب، وتحديدا في أوائل شهر مارس/أذار، جاء إيلون ماسك لمساعدة أوكرانيا عندما شاركت شركته SpaceX نظام الأقمار الصناعية Starlink الذي يساعد على توفير الوصول إلى الإنترنت في المناطق التي تفتقر إلى التغطية.

موقف مارس
في ذلك الوقت، شكر زيلينسكي ماسك على المعدات التي قال إنها ستساعد في الحفاظ على الاتصالات في المدن المعرضة للهجوم.

ومع ذلك، في أبريل/نيسان، قال ماسك إن شركة ستارلينك بصفتها "استبدادية لحرية التعبير" لن تمنع وسائل الإعلام الحكومية الروسية التي تنشر الدعاية والمعلومات المضللة عن الحرب في أوكرانيا.

ما بين إشادة زيلينسكي بماسك في مارس/أذار، وهجومه عليه في سبتمبر/أيلول، تغيرت العديد من الأوضاع، لكن تبقى الحقيقة الواضحة أن الملياردير الأمريكي تحدث في نقاط لم تنل إعجاب المعسكر الغربي، وإن كانت نالت استحسان روسيا بعض الشيء.

فهل تصبح تغريدات ماسك بذرة لوقف اشتعال الحرب الدائرة بين معسكر الغرب بقيادة الولايات المتحدة وأوروبا وبريطانيا، وبين المعسكر الروسي من جهة أخرى؟