موسكو تطور أقمارا صناعية لإنترنت الأشياء

منوعات

اليمن العربي

أعلنت شركة "ريشيتنيوف" التابعة لمؤسسة "روس كوسموس" الروسية أن الخبراء الروس يعملون على تطوير جيل جديد من الأقمار الصناعية التي ستستخدم في خدمات إنترنت الأشياء.

موسكو تطور أقمارا صناعية لإنترنت الأشياء

 

حول الموضوع قال مدير الشركة، يفغيني نيستيروف: "يعمل الخبراء في روسيا على تطوير أقمارMarathon-IoT الجديدة لإنترنت الأشياء، هذه الأقمار ستعمل في مجموعات سيتم تجديدها كل فترة".

وأضاف: "أقمار Marathon-IoT ستعمل في مدارات حول الأرض لمدة 5 سنوات تقريبا، وبعدها سيتم استبدالها بأقمار أخرى ستتواجد في نفس المدارات، لذا فإن مجموعات هذه الأقمار ستكون متجددة باستمرار.. وسيتم دعم الأقمار المذكورة بأقمار Skif التي ستكون قادرة على العمل في مدارات الأرض لمدة 12 سنة، هذا الأمر ضروري لضمان تغطية مناطق الأرض بشبكات الإنترنت بشكل جيّد".
وكانت مؤسسة روس كوسموس قد أشارت في وقت سابق إلى أن منظومة Sphere التي تنوي استحداثها في الفضاء ستضم 7  أقمار صناعية من فئة Express، و4 أقمار جديدة من فئة  Express-RV، و12 قمرًا من طراز Skif مخصصًا لتأمين شبكات الإنترنت الواسعة النطاق، و264 قمر Marathon مخصصة لإنترنت الأشياء، إضافة إلى قمري اتصالات من فئة  Yamal، و3 أقمار لاستشعار الأرض عن بعد من نوع  Smotr، و84 قمر Berkut-O وBerkut-VD، و12 قمر Berkut-X وBerkut-XLP.
كشفت شركة SR Space الروسية الخاصة عن بعض تفاصيل خطط عملها المستقبلية في مجالات الفضاء والأقمار الصناعية.

وحول الموضوع قال المدير التنفيذي لشركة R Data التابعة لـ SR Space، إيغور كوجيلين: "تخطط شركة SR Space الروسية الخاصة في المستقبل للعمل في مجال معالجة البيانات الرادارية الواردة من كوكبة الأقمار الصناعية الخاصة بها والمخصصة لاستشعار الأرض عن بعد".

وأضاف "أحد المجالات التي تخطط الشركة للعمل بها هو معالجة البيانات من الأقمار الصناعية الصديقة ومن ثم معالجة بيانات أقمار SR SAR، التي ستكون قادرة على تصوير أجسام أرضية بطول 1 أو 2 م، وتصوير مساحات أرضية بطول عشرات الكيلومترات، فالخطط المستقبلية هي معالجة الصور البصرية بدقة 0.5 متر والصور الرادارية كذلك".
وجاء في بيان صادر عن الخدمة الصحفية لـ SR Space "يعد العمل باستخدام بيانات الرادار مجالا مهما استراتيجيا لروسيا، البيانات الرادارية أصبحت الآن بشكل عام مطلوبة بشدة، وإذا أخذنا مشكلة التنبؤ وتقييم الوضع الجليدي داخل طريق البحر الشمالي، فإنها أيضًا منطقة مربحة للغاية ومهمة من الناحية الاستراتيجية لروسيا".

أعلنت بعض مواقع الإنترنت أن صانعي الهواتف في الصين يطورون تقنيات جديدة قادرة على ملء بطارية الهاتف بالكامل خلال أقل من 10 دقائق.

وتبعا لموقع IXBT فإن "صحيفة Mydrivers الصينية الإلكترونية نقلت عن مصدرموثوق قوله إن الشركات المصنعة للهواتف في الصين تطور حاليا تقنيات جديدة لشحن الهواتف بسرعة فائقة، وقد تعتمد على هذه التقنيات شواحن باستطاعة 210 واط على الأغلب".

وأشار الموقع إلى أنه توجد حاليا هواتف ذكية مجهزة بشواحن قادرة على ملء سعة بطاريتها بالكامل خلال فترة قصيرة، فهاتف iQOO 10 Pro الذي أطلق الصيف الماضي على سبيل المثال لديه شاحن باستطاعة 200 واط، ويمكن لهذا الشاحن أن يملأ بطارية الجهاز من 0 إلى 100% خلال 10 دقائق، كما يتوقع أن يحصل هاتف +Redmi Note 12 Pro المنتظر على شاحن فائق السرعة باستطاعة 210 واط.
ومن جهتها أشارت قناة Digital Chat Station على الإنترنت إلى "أن معظم الهواتف الذكية التي ستظهر العام القادم من المفترض أن تحصل على تقنيات الشحن الفائق السرعة، وعلى شواحن باستطاعة 120 واطًا".

وتبعا للخبراء فإن التحدي الأهم في تطوير تقنيات الشحن السريع للهواتف هو ضمان تقنيات آمنة للبطاريات أيضا كي لا تتعرض للتلف أثناء شحنها.