الكشف إفطار صحي يسهم في تخفيف الوزن

منوعات

اليمن العربي

يعد الإفطار أحد أهم مراحل الغذاء في اليوم، ولا سيما لمن يريدون تخفيف أوزانهم والمحافظة على طاقة الجسم، ويعتبر البروتين أحد العناصر الرئيسية في الوجبة الصباحية.

 

الكشف إفطار صحي يسهم في تخفيف الوزن

 

ووفقا لتقرير عام 2015 المنشور في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، فإن تناول 25 إلى 30 جراما من البروتين في كل وجبة يمكن أن يساعد في إدارة عوامل الخطر القلبية، والتحكم في الشهية، والمساعدة في إنقاص الوزن وإدارته.

ويتواجد البروتين في عدة أغذية يمكن إدخالها ضمن الغذاء الصباحي ومن أبرز الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من البروتين:

اللبن المكثف أو ما يسمى الزبادي اليوناني
تقول اخصائية التغذية آمي جودسون:" يحتوي الزبادي اليوناني عادة على 14-18 جراما من البروتين لكل وجبة، كما أنه يوفر لك الكالسيوم والبروبيوتيك الصديقة للأمعاء.

البيض
تشرح جودسون:"البيض عبارة عن بروتين ممتاز بالإضافة إلى أنه يحتوي على الحديد وفيتامين ب 12 والكولين، والتي تشير الأبحاث إلى أنها يمكن أن تساعد في صحة الدماغ، ويحتوي البيض أيضا على بعض الدهون، لذا فإن مزيج البروتين والدهون يمكن أن يجعلك تشعر بالشبع لساعات في الصباح".

مسحوق بروتين
وجدت دراسة بحثية أجريت عام 2008 ونشرت في Nutrition & Metabolism أن شرب مخفوق البروتين قبل الإفطار والعشاء، مع تقليل السعرات الحرارية أيضا، ساعد المشاركين على فقدان الوزن أكثر من أولئك الذين خفضوا السعرات الحرارية فقط ولم يشربوا المخفوقات.

الجوز
تقول الاخاصئية لورين ماناكير "الجوز يحتوي على دهون صحية وألياف وبروتين نباتي، ثلاثي العناصر الغذائية لإدارة الوزن، يمكن لنظام غذائي منخفض الطاقة غني بالجوز أن يعزز فقدان الوزن الذي يمكن مقارنته بالنظام الغذائي القياسي منخفض كثافة الطاقة، وبدء يومك يمكن أن يكون الجوز طريقة بسيطة لدعم أهداف إنقاص الوزن".

نقانق دجاج
تحتوي نقانق الدجاج على نسبة عالية من البروتين، تحتوي المجموعة الصغيرة من ربطات النقانق على نحو 11 جراما من البروتين مع 5 جرامات من الدهون.
يحذر أخصائيو التغذية بشكل دائم من الدهون الحشوية التي تؤثر بشكل كبير على صحة الجسم، وتؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة احتمال الإصابة بأمراض القلب والسكري.

تقول أخصائية التغذية والمتحدثة باسم أكاديمية التغذية روكسانا إحساني إن "الدهون الحشوية، ليست نفس دهون المعدة التي قد تراها".

وأضافت: "على الرغم من أن الدهون الحشوية غير مرئية من الخارج، إلا أنها يمكن أن تؤثر على صحتك عن طريق رفع ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بحالات معينة، مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري ومقاومة الأنسولين وحتى بعض أنواع السرطان".

تتمثل إحدى طرق تقليل الدهون الحشوية في إجراء بعض التعديلات الغذائية، ويمكن البدء بإضافة أحد أفضل الأطعمة التي تعمل على التخلص من دهون البطن وهي حسب إحساني: الزبادي اليوناني العادي الخالي من الدسم.

قالت إحساني: "أشارت الأبحاث إلى أن الأطعمة الغنية بالبروتين والكالسيوم وفيتامين د قد تكون مرتبطة بدرجة أقل من الدهون الحشوية". "لذلك، فإن الزبادي اليوناني العادي أو الخالي من الدسم أو قليل الدسم هو الغذاء الأول الذي يجب على الناس إضافته إلى نظامهم الغذائي إذا كانوا يتطلعون إلى تقليل الدهون الحشوية".

وأضافت إحساني: "يحتوي الزبادي اليوناني العادي الخالي من الدسم عادة على 20-23 غراما من البروتين لكل كوب واحد، يمكن أن يساعد تناول الأطعمة الغنية بالبروتين في تقليل الجوع لأنه يعزز الشعور بالشبع، كما أنه يجعلك أقل عرضة للإفراط في تناول الطعام عندما يكون لديك بروتين موجود في أوقات الوجبات والوجبات الخفيفة".

يستغرق البروتين وقتا طويلا للهضم والتمثيل الغذائي، مما يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، ووجدت الأبحاث أيضا أن تناول البروتين العالي مرتبط بمؤشر كتلة الجسم المنخفض، ومحيط الخصر الأصغر، ومستويات الكوليسترول الجيد HDL (الجيد)، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الزبادي على مستنبتات حية ونشطة تُعرف باسم البروبيوتيك والتي تساعد في دعم ميكروبيوم الأمعاء الصحي.