أسعار العملات اليوم في المغرب

اقتصاد

اليمن العربي

شهد سعر اليورو اليوم بالمغرب تغيرا طفيفا خلال تداولات يوم الأحد 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2022 لدى بنك المغرب المركزي.

أسعار العملات اليوم في المغرب

 

وكان البنك المركزي المغربي قد رفع سعر الفائدة القياسي 50 نقطة أساس إلى 2% الثلاثاء الماضي، مشيرا إلى سعيه لضمان استقرار الأسعار وسط تصاعد التضخم.


وتوقع البنك في بيان له أن يرتفع التضخم لنحو 6.3% في عام 2022 من 1.4% عام 2021 في ضوء ارتفاع أسعار السلع الغذائية والوقود، وذلك قبل أن يتراجع إلى 2.4% خلال عام 2023.

كما توقع البنك أن يشهد النمو الاقتصادي انخفاضا إلى 0.8% هذا العام، مقابل 7.9% في 2021 بعد أن شهدت المغرب واحدة من أسوأ موجة جفاف منذ عقود.


سجل سعر اليورو اليوم في المغرب لدى البنك المركزي مستوى 9.56 درهم للشراء، و11.11 درهم للبيع، حسب بيانات بنك المغرب المركزي عبر موقعه الإلكتروني الرسمي "bkam.ma".

سجل سعر الدولار اليوم في المغرب لدى البنك المركزي نحو 9.74 درهم للشراء، و11.32 درهم للبيع.

وبلغ سعر الجنيه الاسترليني اليوم في المغرب لدى البنك المركزي 10.86 درهم للشراء، و12.62 درهم للبيع.

سجل سعر الريال السعودي اليوم في المغرب لدى البنك المركزي 2.59 درهم للشراء، و3.01 درهم للبيع.

وبلغ سعر الدرهم الإماراتي اليوم في المغرب لدى البنك المركزي 2.65 درهم للشراء، و3.08 درهم للبيع.

وجاء سعر الدينار الكويتي اليوم في المغرب لدى البنك المركزي عند مستوى 31.44 درهم للشراء، و36.54 درهم للبيع.
وكانت وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني قد ذكرت إن الآفاق المتدهورة للطلب العالمي في عام 2023 ستضيف الكثير للمخاطر الخارجية لعدة دول أفريقية من خلال خفض آفاق التصدير، إضافة إلى تراجع الاستثمار الموجه للتصدير في إفريقيا.

وحسب تقرير نفس الوكالة، فإن المغرب سيكون من بين البلدان الإفريقية التي ستتأثر بهذا التوجه العالمي، حيث اعتبر التقرير أن أكبر تأثير سيأتي من صدمة تقلص الطلب جراء أزمة الغاز في أوروبا”، حيث يعد المغرب من أول المصدرين للقارة الأوروبية على الصعيد الإفريقي.


صعد سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية في تعاملات الأحد 2 أكتوبر/تشرين الأول 2022، وسط توقعات بأن يشهد "الأخضر" مزيد من الارتفاع.

ويؤدي استمرار غموض الوضع السياسي في لبنان وغياب رؤية حقيقة لإخراج الاقتصاد المحلي من أزمته إلى مزيد من التحديات بسوق الصرف.


كما أدى إعلان وزير المالية اللبناني بتطبيق خفض رسمي جديد للعملة الوطنية إلى مزيد من الارتفاع للدولار.

وقبل عدة أيام قال وزير المالية اللبناني يوسف خليل، إن البنك المركزي سيستخدم سعر صرف قدره 15000 ليرة مقابل الدولار بدلا من 1507 ليرات، واعتبر أن هذه الخطوة تأتي في خضم سعي المركزي نحو توحيد سعر الصرف في البلاد.

وأوضح أن تطبيق هذا القرار سيبدأ من نهاية أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

جدير بالذكر أن السلطات اللبنانية تطبق سعر صرف رسميا مقداره 1507 ليرات مقابل الدولار منذ 1997.

وتراجعت الليرة بأكثر من 95% من السعر الرسمي منذ سقوط لبنان في خضم أزمة مالية قبل 3 سنوات، ويجري تداولها حاليا عند أكثر من 38 ألفا للدولار في السوق السوداء.

وصعد سعر الدولار اليوم في لبنان إلى 38.500 ألف ليرة للشراء و38.600 ألف ليرة للبيع، مقابل 38.450 ألف ليرة للشراء و38.500 ألف ليرة للبيع، حسب منصة "lebanon24 " المتخصصة في أسعار العملات.

وذكر رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي إن بلاده ستطبق سعر صرف رسميا جديدا يبلغ 15 ألف ليرة للدولار تدريجيا مع استثناءات أولية ستشمل رساميل (أصول) البنوك وسداد قروض الإسكان والقروض الشخصية التي ستستمر على السعر الرسمي القديم.

وأكد ميقاتي إن الفجوة بين سعر الصرف الرسمي وسعر السوق السوداء يجب أن "تغلق عاجلا أو آجلا. يجب أن تتوازن الأمور، لا يمكن أن تبقى هذه الهوة الكبيرة بين ما يسمى سعر الصرف الرسمي وسعر صرف السوق. كما أوضح أن هذا الأمر سيطبق بطريقة تدريجية.

ويرى الخبراء أن أزمة لبنان التي بدأت في 2019 نجمت عن وجود إسراف في الإنفاق على مدى عقود دون وجود مراقبة لتلك الأمول، إلى جانب السياسات المالية غير مستدامة.