سعر الدولار اليوم في سوريا

اقتصاد

اليمن العربي

تراجع سعر الدولار اليوم في سوريا خلال تعاملات الأحد 2 أكتوبر/تشرين الأول 2022 بالسوق السوداء.

ويأتي تراجع العملة الخضراء في محاولة من قبل الليرة لاسترداد بعض خسائرها التي منيت بها مؤخرا.
ومثلها مثل العملات الأخرى تأثرت تحركات العملة السورية بأداء الدولار القوي في السوق العالمية.

سعر الدولار اليوم في سوريا

 

ويزيد ضعف الليرة من الصعوبات التي يواجهها السوريون في تحصيل احتياجاتهم الأساسية من المعيشة.

وأدى انخفاض الليرة السورية في تزايد صعوبة المعيشة في سوريا مع ارتفاع التضخم ومواجهة السوريين العديد من الصعوبات في شراء الطعام والكهرباء واحتياجاتهم الأساسية الأخرى.

وخلال شهر سبتمبر/ أيلول الماضي قام البنك المركزي السوري بخفض سعر صرف الليرة الرسمي إلى 3015 ليرة للدولار، ورغم هذا التخفيض فإن السعر الرسمي ما زال بعيدا جدا عن مستوى سعر السوق السوداء والمستخدم في معظم الأنشطة الاقتصادية والذي يبلغ أكثر من 4500 ليرة.

وكان السعر الرسمي لليرة قبل الخفض 2814 ليرة للدولار وبذلك تكون عملة سوريا قد فقدت رسميا نحو 7% من قيمتها.
هبط سعر الدولار اليوم في سوريا لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء)، ليصل إلى 4740 ليرة للشراء، و4765 ليرة للبيع، مقابل 4755 ليرة للشراء، و4785 ليرة للبيع خلال تعاملات أمس حسب منصة "sp-today" لرصد أسعار العملات في سوريا لدى السوق السوداء.

وخسرت الليرة السورية نحو ثلث قيمتها مقابل الدولار خلال العام الماضي.

سجل سعر اليورو اليوم في سوريا لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) استقرارا عند نحو 4643 ليرة للشراء، و4677 ليرة للبيع، مقابل نفس السعر خلال تعاملات أمس.

وبلغ سعر الجنيه الاسترليني اليوم في سوريا لدى السوق الموازية غير الرسمية 5276 ليرة للشراء، و5314 للبيع.

تراجع سعر الريال السعودي اليوم في سوريا لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) ليصل إلى 1260 ليرة للشراء، و1270 ليرة للبيع مقابل 1264 ليرة للشراء، و1275 ليرة للبيع، خلال تعاملات اليوم السابق.

وبلغ سعر الدرهم الإماراتي اليوم في سوريا لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) نحو 1288 ليرة للشراء، و1297 ليرة للبيع.

وجاء سعر الدينار الكويتي اليوم في سوريا لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) بنحو 15292 ليرة للشراء، و15398 ليرة للبيع.

وأصبح الاقتصاد السوري، الذي أصابه الشلل بسبب الحرب المستمرة منذ أكثر 10 سنوات، يواجه صعوبات متزايدة في ظل غياب حلول قريبة للوضع الاقتصادي المتردي.

ومؤخرا أعلنت وزارة النفط والثروة المعدنية السورية عن فتح باب التسجيل على المازوت بالسعر الحر للمواطنين بدءًا من الأول من أكتوبر تشرين الأول الجاري.

وذكرت الوزارة في إعلان لها عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك" أنه يمكن لمن يرغب من المواطنين، تعبئة كمية 50 لتر مازوت بالسعر الحر، وذلك اعتبارًا من 1/10/2022 عبر عمليات التسجيل المتاحة.
استقرت أسعار الذهب اليوم في السعودية بتعاملات يوم الأحد 2 أكتوبر/ تشرين الأول، مع استمرار غلق السوق العالمي للمعدن الأصفر.

ويعتبر يومي السبت والأحد إجازة رسمية لسوق الذهب العالمي.


ويشهد سعر المعدن الأصفر موجة من التراجع عالميًا مؤخرا، بسبب الدولار القوي الذي يستمد هذا الصعود من السياسة المتشددة للفيدرالي الأمريكي في رفع أسعار الفائدة.

ودفعت تلك الموجة الذهب لأن يحقق أسوأ أداء فصلي له منذ مارس الماضي/ آذار.
ظل سعر جرام الذهب عيار 24 اليوم في السعودية خلال تداولات الأحد 2 أكتوبر/تشرين الأول ثابتا عند نحو 200.78 ريال (53.44 دولار)، وهو نفس سعر أمس، حسب منصة " gold-price-today" المختصة في رصد أسعار الذهب.

سجل سعر جرام الذهب عيار 21 اليوم في السعودية نحو 175.68 ريال (46.76 دولار)، مقابل نفس السعر في ختام تعاملات أمس السبت.

وسجل سعر جرام الذهب عيار 18 اليوم في السعودية خلال تداولات السبت نحو 150.59 ريال (40.08 دولار)، أي نفس السعر الذي سجله خلال تداولات أمس.

وجاء سعر الجنيه الذهب اليوم في السعودية (8 جرامات من عيار 21) بنحو 1405 ريالات (374.12 دولار) فيما بلغت سعر الأوقية 6244 ريال (1662 دولار).

سعر الذهب عالميا
وشهدت أسعار الذهب تراجعا فصليا هو الأسوأ منذ مارس/ آذار الماضي.

ومع نهاية شهر سبتمبر /أيلول الماضي سجل المعدن الأصفر انخفاضا بنحو 7.6% بسبب مخاوف قيام مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) برفع أسعار الفائدة على نحو أكبر.

وسجل الذهب في المعاملات الفورية 1660.61 دولار للأوقية (الأونصة) بنهاية تعاملات الأسبوع، لتصل مكاسبه الأسبوعية لنحو 1%، فيما سجلت العقود الأمريكية الآجلة نحو 1672 دولارا للأوقية.

وسجل سعر المعدن النفيس سادس هبوط شهري له على التوالي في أطول سلسلة من الانخفاضات الشهرية في أربع سنوات.

ويقلل ارتفاع أسعار الفائدة من جاذبية الذهب لأنه يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحائزي المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا.