سعر الدولار اليوم في مصر

اقتصاد

اليمن العربي

لا يزال الدولار الأمريكي يتداول عند مستويات تاريخية هي الأعلى على الإطلاق مقابل الجنيه المصري؛ والذي يعاني من ضغوط متزايدة.

سعر الدولار اليوم في مصر 

 

واستقر سعر الدولار اليوم في مصر خلال التعاملات المبكرة من صباح الأحد 2 أكتوبر/تشرين الأول 2022، لدى البنك المركزي والبنوك التجارية.

حسب خبراء الاقتصاد وبنوك الاستثمار في السوق المصرية، من المتوقع أن يواصل سعر الدولار ارتفاعه خلال الشهرين المقبلين، وحتى انتهاء أزمة الاعتمادات المستندية.


وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قد ناقش مع محافظ البنك المركزي "المؤقت" حسن عبدالله، مدى إمكانية إيجاد حل لأزمة الاستيراد الحالية، ويأمل أن يتحقق ذلك خلال شهرين على الأكثر.

ومن المرجح أن يتراوح سعر الدولار بين 20 و22 جنيهًا بالاقتراب من نهاية العام.

وكان سعر الدولار قد بدأ في التحرك الملحوظ أمام العملة المحلية، مع تحريك الحكومة للجنيه بخفض قيمته منذ 21 مارس/آذار الماضي، ليفقد حتى الآن 24% مقابل العملة الأمريكية.

ومع الارتفاعات التاريخية بسعر صرف الجنيه مقابل الدولار، عادت السوق السوداء من جديد، لكن سرعان جاء الرد الحكومي سريعًا، حيث تمكنت قوات الأمن المصرية في الأسبوع الأخير من سبتمبر/أيلول 2022 من ضبط أحد الأشخاص يحمل جنسية إحدى الدول يزاول نشاطا غير مشروع فى مجال الاتجار بالنقد الأجنبي خارج نطاق السوق المصرفية.

كما تمكنت وحدة مباحث قسم شرطة بولاق أبو العلا، من ضبط أحد الأشخاص وبحوزته (مبالغ مالية "عملات محلية وأجنبية")، وبمواجهته أقر بحيازته للمضبوطات لمزاولة نشاط غير مشروع في مجال الاتجار بالنقد الأجنبي خارج السوق المصرفية لتحقيق أرباح غير مشروعة.

وحافظ سعر الدولار اليوم في مصر لدى البنك المركزي على مستواه عند 19.49 جنيه للشراء، و19.60 جنيه للبيع.

واستقر سعر الدولار اليوم في البنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي) عند مستوى 19.51 جنيه للشراء، و19.57 جنيه للبيع. وهو السعر نفسه لدى بنك مصر.

ولم يتغير سعر الدولار اليوم في مصر لدى البنك التجاري الدولي CIB، مسجلًا نحو 19.53 جنيه للشراء، و19.59 جنيه للبيع.
واصل الريال السعودي استقراره في السوق المصرية مقابل الجنيه، صباح اليوم الأحد 2 أكتوبر/تشرين الأول 2022.

استقر سعر الريال السعودي صباح الأحد في مصر لدى البنك المركزي، عند نحو 5.18 جنيه للشراء، و5.21 جنيه للبيع، حسب نشرة البنك المركزي "cbe.org.eg".
بقي سعر الريال السعودي صباح اليوم في البنك الأهلي (أكبر بنك حكومي)، مستقرًا عند مستوى 5.17 جنيه للشراء، و5.20 جنيه للبيع، وهو نفس سعر الريال السعودي صباح اليوم في بنك مصر.
وأيضا، ظل سعر الريال السعودي اليوم لدى البنك التجاري الدولي CIB (أكبر بنك خاص في البلاد)؛ عند مستوى 5.17 جنيه للشراء، و5.20 جنيه للبيع.

كشفت الحكومة المصرية حقيقة ما تداولته بعض الصفحات بمواقع التواصل الاجتماعي عن تصميم وإصدار عملة جديدة فئة "2 جنيه" في أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وقال المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري، في بيان، إنه قام بالتواصل مع وزارة المالية، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة للتصميم المتداول للعملة الجديدة فئة "2 جنيه" وبدء إصدارها في أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وشددت المالية المصرية على أنه لم يتم تحديد أي موعد لإصدار العملة الجديدة فئة الـ2 جنيه، وأنه لم يتم عرض أي تصميمات للعملة حتى الآن داخل مصلحة "الخزانة العامة وسك العملة" للمفاضلة بينها لاختيار التصميم الأنسب.

وأكدت أن كافة التصميمات المتداولة مفبركة وغير صادرة عن الوزارة، مشيرة إلى أنه سيتم الإعلان عن موعد طرح العملة الجديدة بالأسواق بشكل رسمي فور الانتهاء من تصميمها.
كانت الحكومة المصرية وافقت على إصدار وسك عملة معدنية فئة 2 جنيه لطرحها للتداول في الأسواق في وقت سابق.

وقال اللواء حسام خضر رئيس مصلحة سك العملة التابعة لوزارة المالية المصرية، إن الحكومة وافقت على إصدار وسك عملة معدنية فئة الـ2 جنيه، للتسهيل على المواطنين في حمل الفكة، أسوة بالدول التي أصدرت نفس الفئة من العملة مثل الاسترليني واليورو والدولار الكندي.

وأضاف أن إصدار العملة الجديدة لن يحل بديلا لفئتي الجنيه أو ربع الجنيه، حيث ستستمر المصلحة في توزيع مليون جنيه في الأسواق يوميا من مختلف الفئات التي تنتجها وهي الجنيه، ونصف الجنيه، وربع الجنيه، بجانب ذلك سيتم ضخ كميات إضافية من فئة الـ2 جنيه بعد سكها، في تصريحات لـ CNN بالعربية.

وحول موعد طرح فئة الـ2 جنيه، قال خضر، إن مجلس الوزراء المصري وافق على إصدار الفئة الجديدة، ونعد حاليا التصميمات المقترحة، ونبحث المواصفات الفنية للعملة، حتى تظهر بمستوى يليق بمصر، وبعد الاستقرار على التصميم والمواصفات سيتم التنسيق مع البنك المركزي المصري حول موعد الطرح والكمية المنتجة، وليس هناك ميعاد محدد بهذا الشأن.