الاسيدي: رصد اكثر من 1450 حالة انتهاكات طالت الصحافة والصحفيين في بلادنا

أخبار محلية

اليمن العربي

اكد عضو مجلس نقابة الصحفيين اليمنيين نبيل الاسيدي، ان المليشيات الحوثية ارتكبت اكثر من 1450 حالة انتهاكات طالت الصحافة والصحفيين في اليمن، بينها مقتل 51 صحفيًا وتعرض اكثر من 350 آخرين للاختطاف والاخفاء القسري.

الاسيدي: رصد اكثر من 1450 حالة انتهاكات طالت الصحافة والصحفيين في بلادنا

 

جاد ذلك خلال مشاركته، اليوم، في الندوة التي نظمها الاتحاد الدولي للصحفيين والخاصة باطلاق مقترح الاتفاقية الدولية الخاصة بسلامة الصحفيين على هامش الدورة الـ 51 لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في جنيف.

واستعرض الاسيدي في الندوة، واقع الصحافة والصحفيين في اليمن في ظل الانقلاب الحوثي على السلطة الشرعية في اليمن عام 2014م من خلال إغلاق العديد الصحف الورقية والمواقع الالكترونية ومصادرة ونهب محتويات مقراتها، والانتهاكات التي طالت الصحفيين من خلال عملية الاعتقال والاخفاء القسري والتعذيب والقتل وغيرها من الانتهاكات..متطرقًا إلى القيود التي تفرضها المليشيات الحوثية على حرية الإعلام والصحافة وحرية التعبير.

واشار عضو مجلس نقابة الصحفيين، إلى احكام الاعدام الصادرة من قبل المليشيات الحوثية بحق اربعة صحفيين وهم عبدالخالق عمران، وأكرم الوليدي، والحارث صالح حامد، وتوفيق المنصوري..مطالبًا المليشيات الحوثية بالوقف الفوري عن الانتهاكات بحق الصحافة والصحفيين والغاء المحاكم والاحكام الصادرة بحق الصحفيين والغاء احكام الاعدام واطلاق الصحفيين فورًا دون قيد أو شرط، كما طالب بتفعيل قانون عدم الافلات من العقاب ومتابعة المنتهكين للحريات الصحفية في اليمن.

ونوه الاسيدي، إلى التحديات التي تواجة الصحفيين بمختلف انماط الانتهاكات، ونقص الحماية التي توفرها الوسائل الإعلامية أثناء التغطيات الميدانية ومخاطر العمل في بؤر التوتر والتظاهرات، وعملية أداء الإسعافات الأولية والأدوات التي تحتاج إليها الصحفيين أثناء الإصابات..مؤكدًا على اهمية ان يعي الصحفيين مفهوم السلامة المهنية وسلامة الصحافة والمخاطر التي تواجههم الصحفيين في أوقات السلم والحرب..مثمنًا جهود الاتحاد الدولي تجاه نقابة الصحفيين اليمنيين وبالذات فيما يخص السلامة المهنية والتدريب.

احتفلت السفارة اليمنية في العاصمة الماليزية كوالالمبور بالذكرى الـ60 لثورة السادس والعشرين من سبتمبر والذكرى الـ59 لثورة الرابع عشر من أكتوبر المجيدتين.

وفي الحفل الذي حضره أعضاء البعثة الدبلوماسية اليمنية وابناء الجالية اليمنية وعدد والطلاب في ماليزيا، أكد السفير الدكتور عادل باحميد، على أهمية إحياء هذه الذكرى الوطنية العظيمة التي رسمت للشعب اليمني أهدافه الوطنية الثورية السامية التي قدّم في سبيلها أزكى الدماء وأنبل الشهداء..مشيرًا إلى أنّ السادس والعشرين من سبتمبر هو العنوان العريض لنضال اليمنيين وكفاحهم على مدى عقود، وأنّ محاولات الانقلابيين الحوثيين تشويه هذه الذكرى باصطناع سبتمبر آخر إنما هي محاولة فاشلة وبائسة سيتصدى لها اليمنيون بذاكرتهم التي لا تقبل التشويه والنسيان.

وقال " أن واجب المرحلة هو رصّ الصفوف وتوحيد الكلمة بين كل أبناء الوطن الواحد الذين يقع على عاتقهم انتشال الوطن من معاناته والمضي به نحو الأمن والاستقرار والتنمية والازدهار"..مشيدًا بالتضحيات العظيمة التي يجترحها اليمنيون كلٌّ في موقعه وجبهته.


بعث فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي برقية تهنئة إلى فخامة الرئيس شي جين بينغ، رئيس جمهورية الصين الشعبية، بمناسبة اليوم الوطني لبلاده.

واعرب رئيس مجلس القيادة الرئاسي باسمه واعضاء المجلس عن خالص تهانيه وتمنياته للرئيس بينغ بموفور الصحة والسعادة، وللشعب الصيني الصديق كل التقدم والرخاء.

كما اعرب فخامة الرئيس عن عظيم تقديره لمواقف جمهورية الصين الشعبية إلى جانب الشعب اليمني وقيادته الشرعية، فضلا عن تدخلاتها الانمائية الحيوية على مدى السنوات الماضية في مختلف المجالات.

نظمت السفارة اليمنية في بلغاريا، اليوم السبت، حفلًا فنيًا بمناسبة الذكرى الـ 60 لثورة الـ 26 من سبتمبر والذكرى الـ 59 لثورة الـ 14 من أكتوبر المجيدتين.

وهنأ رئيس البعثة القائم بالأعمال بالأصالة أحمد محمد شمر، الحاضرين من أعضاء السفارة وابناء الجالية اليمنية والطلاب في بلغاريا بالمناسبتين العظيمتين..مؤكدًا ان أهداف ومبادئ ثورتي سبتمبر واكتوبر والنهج والغايات التي رسمها العظماء الاحرار ستضل ثابتة في وجدان الشعب اليمني..مشيدًا بالبطولات التي يقدمها الاحرار في مواجهة مليشيات الظلام الكهنوتي الفارسي الإرهابي.