زيادة رسوم العبور.. كيف تطورت إيرادات قناة السويس في 2022؟

اقتصاد

اليمن العربي

تبدأ هيئة قناة السويس في مصر تطبيق زيادة بنسبة 15% على رسوم عبور السفن من المجرى الملاحي لقناة السويس بداية العام المقبل.

 

وأعلنت هيئة قناة السويس عن تطبيق زيادة بنسبة 15% على رسوم عبور السفن البحرية، باستثناء فرض 10% فقط على رسوم عبور سفن الصب الجاف والسفن السياحية بداية من يناير المقبل 2023.

 

وحددت الهيئة العامة لقناة السويس العملات التي تقبل السداد بها كالتالي:

 

الدولار الأمريكي.

الجنيه الإسترليني.

اليورو.

الين الياباني.

الدولار الكندي.

الكرون السويدي.

الكرون الدانماركي.

الكرون النرويجي.

الفرنك السويسري.

اليوان الصيني.


وعلق الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة العامة لقناة السويس قائلا إن رفع سعر العبور من الممر الملاحي لقناة السويس يتم بناء على عدد من العوامل أهمها متوسط أسعار نوالين الشحن لمختلف السفن والتي سجلت زيادة كبيرة الفترة الأخيرة، مقارنة بما كانت عليه قبل أزمة كورونا.

 

وأشار إلى أن ذلك ينعكس على تحقيق الخطوط الملاحية لأرباح تشغيلية خلال 2023 في ظل استمرار أزمة سلاسل الإمداد العالمية وتكدسات الموانئ العالمية.

 

وأضاف أن قيم تأجير ناقلات البترول الخام ارتفعت 88% عن متوسط الأسعار في 2021، وكذلك ناقلات الغاز الطبيعي المسال التي ارتفعت 11%.

 


كيف تطورت إيرادات قناة السويس ؟

 

ووفقا لبيانات هيئة قناة السويس حتى نهاية شهر أغسطس الماضي، فقد سجلت إيرادات قناة السويس أعلى مستوى في تاريخها بعد ارتفاع الإيرادات خلال شهر أغسطس بنحو 32.4% مقارنة بشهر يوليو السابق عليه.

 

وفي أغسطس الماضي سجلت إيرادات قناة السويس 744.8 مليون دولار مقارنة بنحو 562.7 مليون دولار في أغسطس 2021.

 

وفي يوليو 2022 سجلت إيرادات قناة السويس 705.8 مليون دولار، فيما سجلت في يونيو إيرادات بلغت 661 مليون دولار.

 

وكانت هيئة قناة السويس قد سجلت في مايو الماضي 654 مليون دولار، مقابل 631 مليون دولار في أبريل.

 

وسجلت إيرادات قناة السويس في مارس إيرادات بلغت 602 مليون دولار، وفي فبراير 547 مليون دولار، وفي يناير 546 مليون دولار.


سياسات تسويقية ناجحة

 

وفي العام المالي الماضي 2021 -2022 سجلت إيرادات الهيئة العامة لقناة السويس رقمًا غير مسبوق، محققة أعلى حمولة صافية بلغت 1.32 مليار طن، وإيرادات هي الأعلى سنويًا بواقع 7 مليارات دولار حسب تقرير الملاحة المالي.

 

وأظهر التقرير أنه تم رصد زيادة عدد السفن العابرة لممر قناة السويس الملاحي حيث شهد عام 2021 -2022 مرور 22 ألف سفينة مقابل 19 ألف سفينة في العام السابق عليه.

 

وعلق أسامة ربيع رئيس الهيئة العامة لقناة السويس في بيان صدر وقتها بأن الإيرادات المرتفعة جاءت بعد اتباع سياسيات تسويقية ناجحة انتهجتها الهيئة لجذب خطوط ملاحية للعبور من الممر الملاحي لقناة السويس.