الصين "مصنع العالم".. التنين يهيمن على تكنولوجيا الأرض

تكنولوجيا

اليمن العربي

نجاحات كبيرة حققتها الصين في التقدم التكنولوجي، ما يدعمها للهيمنة على العالم في المجالات العلمية والتقنية.

 


التصنيع الذكي

 

وباتت نسب نمو التفوق التكنولوجي في الصين سريعة للغاية وصفت بأنها الأعلى عالميا منذ عقود، وأصبحت الصين اليوم "مصنع العالم".

 

وتحتفي الصين في الأول من أكتوبر/تشرين الأول من كل عام بيومها الوطني.

 

ووضعت الصين خطة لتكثيف الدعم لإنشاء سيناريوهات سليمة وبناء مصانع رائدة في قطاع التصنيع الذكي في عام 2022.

 

وبحسب تعميم صدر بشكل مشترك عن أربع هيئات حكومية بما في ذلك وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات، تخطط البلاد لإنشاء مجموعة من السيناريوهات التي تتميز بمستوى تقني وقيمة تطبيقية مرتفع، وتحقيق اختراقات من حيث التكنولوجيات، والمعدات، والبرمجيات والمعايير والحلول الرئيسية.

 

وستحدد الخطة المذكورة سيناريوهات قابلة للتكرار يمكن تعميمها في المصانع وورش العمل، بينما سيتم بناء مجمعات رائدة في مجالات تشمل المواد الخام، وإنتاج المعدات، والسلع الاستهلاكية والمعلومات الإلكترونية وغيرها من المجالات.


هواوي عملاق التكنولوجيا

 

قاد رن تشنغ فاي الرئيس المؤسس لشركة "هواوي تكنولوجيز"، الصينية الشركة نحو الريادة العالمية في تكنولوجيا الجيل الخامس من شبكات الاتصال اللاسلكية 5G، التي ولدت على يد "هواوي" منذ 10 سنوات، في دعم المهنة وسرعة تدفق المعلومات.

 

وولد تقنية "الجيل الخامس من شبكات الاتصالات 5G" وسط تقارب حميم بين الغرب والصين، استمر من عام 1979، وتألق نجم هواوي الصينية في "إكسبو شنغهاي عام 2010"، وحظيت بانبهار الحضور أثناء المشاركة في حوار مرئي عبر الهاتف المحمول، ينقل مباشرة بتقنية الجيل الخامس لشبكات الاتصالات، بسرعة مذهلة بين 5 مقرات للشركة في شينزن وبيجين، وشنغهاي على مسافة تزيد عن 1000 كم.

 

وكانت الولايات المتحدة وأوروبا الأكثر ترحيبا بتبني تكنولوجيا "هواوي"، التي حرصت على تقديم أنظمة متكاملة، تشمل البنية الأساسية لشبكات الاتصال، "الجزء الصلب" وبرامج التشغيل "سوفت وير". رغم انفرادها بالملكية الفكرية.

 

وأعلنت شركة هواوي (Huawei) نتائج أعمالها للنصف الأول من عام 2022، قائلة إن "الأداء العام يتوافق مع التوقعات".

 

وحققت هواوي إيرادات بلغت 45 مليار دولار، مع هامش ربح صافٍ بلغ 5.0%، وجاءت الإيرادات من مساهمة شركة Carrier BG بمبلغ 21.3 مليار دولار، وEnterprise BG بنحو 8.1 مليار دولار، وDevice BG بنحو 15.1 مليار دولار.

 

وقال كين هو، رئيس مجلس الإدارة المتناوب لهواوي: "حافظت أعمال البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدينا على نمو مطرد للمضي قدمًا، وسنعمل على تسخير الاتجاهات في الرقمنة وإزالة الكربون لمواصلة خلق قيمة لعملائنا وشركائنا، وتأمين تطوير الجودة."

 

وبلغ إنفاق هواوي على البحث والتطوير نقطة عالية في عام 2021، حيث استثمرت الشركة الصينية نحو 22.38 مليار دولار تمثل 22.4% من إجمالي إيراداتها، وبذلك يصل إجمالي نفقات البحث والتطوير على مدى السنوات العشر الماضية إلى أكثر من 132.5 مليار دولار من الآن فصاعدًا، ووعدت هواوي بمواصلة الاستثمار بكثافة في البحث والتطوير.

 

ووقعت شركة هواوي أكثر من 5000 عقد تجاري لتطبيقات 5G الصناعية بحلول يونيو/حزيران 2022 في بعض دول الشرق الأوسط، مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، وشهدت عروض Huawei 5GtoB انتشارًا تجاريًا واسع النطاق عبر العديد من الصناعات، بما في ذلك الموانئ والتعدين والتصنيع والنفط والغاز. شهد الوصول اللاسلكي الثابت 5G اعتمادًا واسعًا في التطبيقات المنزلية، مما يساعد شركات الاتصالات على تحقيق نجاح الأعمال مع 5G بين مستخدمي المنازل والشركات.


"علي بابا" رائدة التجارة الإلكترونية

 

تعد مجموعة علي بابا للتجارة الإلكترونية هي الشركة الرائدة في مجال التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت في آسيا وإفريقيا، وهي شركة تكنولوجيا صينية متعددة الجنسيات متخصصة في التجارة الإلكترونية والبيع بالتجزئة وخدمات الإنترنت والتكنولوجيا، تأسست في 4 أبريل/ نيسان 1999 في هانغتشو، تشجيانغ.

 

وتوفر مجموعة "علي بابا" للتجارة الإلكترونية خدمات للمستهلكين (C2C)، وبين الشركات والمستهلكين (B2C)، وخدمات المبيعات بين الشركات (B2B) عبر بوابات الإنترنت المتنوعة، كما توفر خدمات الدفع الإلكتروني ومحركات البحث للتسوق وخدمات الحوسبة السحابية، وتمتلك وتدير مجوعة علي بابا مجموعة متنوعة من الشركات حول العالم في العديد من القطاعات.

 

في الربع الأخير من السنة المالية 2022، حققت علي بابا نموًا في الإيرادات بنسبة 9%، وكان ذلك من بين أضعف أداء لها منذ الاكتتاب العام الأولي.

 

واستقرت الإيرادات عند 205.6 مليار يوان (30.7 مليار دولار)، وانخفض الدخل التشغيلي بنسبة 19% على أساس سنوي إلى 24.9 مليار يوان (3.7 مليار دولار).

 

ومتوقع أن تشهد الأعمال التجارية الصينية الرائدة لشركة علي بابا نموًا بنسبة 10% في قطاع السحابة.

 

وواصلت علي بابا توليد تدفق نقدي تشغيلي صحي ارتفع بنسبة 1% على أساس سنوي إلى 33.9 مليار يوان (5.1 مليار دولار)، وبفضل احتياطيها النقدي البالغ نحو 51 مليار دولار، فإن عملاق التجارة الإلكترونية لديه جميع الموارد اللازمة للنمو خلال الفترة المقبلة.

 


السيارات الصينية تغزو العالم

 

ارتفعت مبيعات سيارات الركاب في الصين بنسبة 28.9% على أساس سنوي خلال أغسطس/آب الماضي، بدعم من إجراءات التحفيز من قبل الحكومة الصينية التي دعمت تعافي صانعي السيارات من اضطرابات سلسلة التوريد.

 

وأظهرت بيانات رابطة سيارات الركاب الصينية، ارتفاع مبيعات السيارات إلى 1.87 مليون سيارة خلال أغسطس/آب 2022، بزيادة بنسبة 2.9% مقارنة بشهر يوليو/تموز الماضي.

 

كما كشفت البيانات ارتفاع عدد سيارات الركاب التي تنتجها المصانع الصينية بنسبة 41.9% على أساس سنوي خلال أغسطس/آب، تزامنًا مع ارتفاع إنتاج البلاد من سيارات الطاقة الجديدة بنسبة 12% عن شهر يوليو.

 

ومثلت السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات نحو 24% من بين 2.1 مليون سيارة تم إنتاجها في الصين الشهر الماضي، مقابل 7% من السيارات الهجينة.

 


طفرة "تيك توك".. التطبيق رقم 1

 

رغم أن المستهلكين خفضوا إنفاقهم على تطبيقات الأجهزة المحمولة في الربع الثالث من عام 2022 بنسبة 5% تقريبًا، لكن تطبيق الفيديو الاجتماعي تيك توك (TikTok) حقق نموًا للربع الرابع على التوالي، ليسجل أكبر قدر من الإيرادات في ربع عام.

 

وبحسب نتائج تقرير نشره اليومSensor Tower، أصبح تيك توك التطبيق الأكثر ربحًا في العالم حتى في الوقت الذي يشهد فيه السوق عمومًا انخفاضًا طفيفًا.

 

وجمع التقرير إيرادات" تيك توك" مع نسخته الصينية المعروفة باسم Douyin - لذلك فهي تقنيًا الأرباح الناتجة عن التطبيقين اللذين يقدمان نفس مجموعة الميزات من مقاطع الفيديو القصيرة والعمودية - وليس واحدًا.

 

واحتفظ تطبيق" تيك توك" العالمي جنبًا إلى جنب مع Douyin على iOS معًا بالمكانة كأفضل تطبيق غير ألعاب عبر App Store وGoogle Play مجتمعين، مع ما يقرب من 914.4 مليون دولار في إنفاق المستهلكين في الربع الثالث من عام 2022.

 

وأوضح تقرير Sensor Tower أن Douyin وحده قد حقق ما يقرب من 433.5 مليون دولار من الإنفاق الاستهلاكي، أو نحو 47% من هذا الإجمالي.

 

وفي متجر التطبيقات كان "تيك توك" هو التطبيق غير الألعاب رقم 1 الأعلى ربحًا، بينما كان رقم 2 على جوجل بلاي، خلف خدمة الاشتراك في التخزين الخاصة بـ Google، Google One، والتي حققت ما يزيد قليلًا عن 330 مليون دولار في الربع.

 

حتى الآن، حققت تطبيقات TikTok وDouyin نحو 6.3 مليار دولار من إجمالي الإيرادات، كما يشير التقرير.

 


إنترنت الأشياء

 

ذكرت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية أن إنترنت الأشياء عبر الهاتف المحمول في الصين حقق تقدما ملحوظا في الشبكة والقدرة الصناعية، فضلا عن تطور التطبيقات.

 

وحتى نهاية أغسطس الماضي، وصل حجم اتصالات إنترنت الأشياء عبر الهاتف المحمول في الصين إلى 1.698 مليار، متجاوزًا عدد مستخدمي الهواتف المحمولة لأول مرة.

 

وأظهرت بيانات الوزارة أنه وفي الوقت نفسه، بلغ العدد الإجمالي لإنترنت الأشياء ذات النطاق الضيق وعدد المحطات القاعدية لتقنية الجيل الرابع وعدد المحطات القاعدية لتقنية الجيل الخامس 755 ألف و5.9 مليون و2.1 مليون على التوالي.