ماذا يقول علم الاجتماع في تصريحات ياسمين عز المثيرة للجدل؟

ثقافة وفن

اليمن العربي

أطلقت الإعلامية المصرية ياسمين عز العديد من التصريحات خلال الآونة الأخيرة، أثارت جدلا واسعا، ما جعلها عرضة لكثير من الانتقادات.

 

 وانتقدت الدكتورة نوران فؤاد، أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس في مصر، التصريحات الأخيرة التي أطلقتها الإعلامية ياسمين عز.

 

وقالت الدكتورة نوران فؤاد في تصريحات صحفية: "ما يحدث في الإعلام المصري، أشبه بنظرية الأواني المستطرقة، هناك فريق من الإعلام يحاول الانتصار للمرأة وحريتها بشكل غريب، سمعنا مذيعة تقول إنه ليس من الضروري أن تلد المرأة، ويجب أن تأخذ أجرا مقابل خدمة ورعاية أسرتها".

وأضافت: "كان من المنطقي أن يظهر اتجاه معارض لهذه الأفكار وهو ما تتبناه الإعلامية ياسمين عز، التي تدافع عن حق الرجل، وتطالب المرأة بطاعة الزوج، كما أنها تمدح حنية الرجل المصري، وتنادي الزوجة بالحفاظ عليه من أجل تكوين عائلة سعيدة".

وتابعت الدكتورة نوران فؤاد حديثها قائلة: "طبيعة المجتمع المصري تميل إلى وجهة نظر ياسمين عز، لكن الإعلامية بالغت في رأيها كثيرا عندما قالت إنه من حق الحماة أن تفتح دولاب ملابس زوجة ابنها، صحيح أن والدة الزوج لها مكانة كبيرة ويجب تقديرها، ولكن في الوقت نفسه أين خصوصية الزوجة وحقها في الحفاظ على شؤونها الخاصة".

واستكملت: "يجب العودة للطبيعة لمعرفة دور المرأة، فهي التي ترعى شؤون الأسرة وعلى الزوج رعايتها وحمايتها، كما أن المرأة العاملة موجودة في المجتمع منذ زمن بعيد، إذ تشارك زوجها العمل في الحقل، وتقوم بعمل الجبن والسمن منذ زمن بعيد، وإلى جانب كل ذلك لا تتوانى عن تلبية احتياجات أولادها".


تصريحات ياسمين عز

 

تصدرت ياسمين عز البالغة من العمر 35 عاما، مؤشر البحث جوجل ومواقع التواصل الاجتماعي مؤخرا بعد حديثها مع الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، وتصريحها الصادم حول أن الأم لديها أحقية في الاحتفاظ بمفتاح شقة نجلها ودخول غرفة نومه في أي وقت، والاطلاع على الملابس الخاصة بزوجته.

كما تصدرت ياسمين عز، المشهد عندما وجهت نصائح للزوجات من شأنها التقليل من دور المرأة، إذ قالت في برنامجها " المركب اللى ليها ريسين تغرق"، مضيفة: "لازم قبل ما تتجوزي تكوني عارفة أن رئيس المركب هو الزوج، والكلمة الأولى والأخيرة له".

وتابعت: "دورك مهم ولا يقل عن الزوج، فأنت السند والداعم والناصح، لكن نظرية ادبحيله القطة ونشوف مين كلمته هتمشى على التاني أسلوب أثبت فشله".