التضخم والدولار يحكمان الأسواق العالمية.. التفاصيل الكاملة

اقتصاد

اليمن العربي

ساهم ارتفاع التضخم وتأرجح سعر الدولار قبل استقراره، الجمعة في تقلبات شديدة بأسواق المال العالمية.

تحولت أسعار النفط الخام للهبوط بأكثر من 2%، في نهاية تعاملات الجمعة (نهاية الأسبوع)، لتسجل خسائر شهرية وفصلية قوية.

التضخم والدولار يحكمان الأسواق العالمية.. التفاصيل الكاملة


وتشهد أسواق النفط العالمية حالة من الترقب، انتظارًا لاجتماع أوبك+ المقبل، الذي ما زالت التكهنات بشأن قراراته مرتبكة بعض الشيء، في ضوء الخفض الرمزي الأخير للإنتاج، في مطلع الشهر الجاري.

يُشار إلى أن أسعار النفط الخام كانت وصلت خلال الأسبوع الجاري، إلى أقل مستوى لها خلال 9 أشهر، وذلك بسبب الهبوط المؤقت للدولار الأمريكي.

في نهاية الجلسة، انخفضت أسعار العقود الأجلة لخام برنت القياسي-تسليم شهر نوفمبر/تشرين الثاني- بنسبة 0.6%، إلى 87.96 دولارًا للبرميل، بعدما تجاوزت 90 دولارًا خلال تعاملات الخميس.

كما هبط سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأمريكي -تسليم نوفمبر/تشرين الثاني- بنسبة 2.1% إلى 79.49 دولارًا للبرميل.

وحقق خام برنت مكاسب أسبوعية بنحو 2.1%، لكنه سجل خسائر شهرية وفصلية بنحو 8.8% و23.4% على التوالي.

فيما سجل الخام الأمريكي مكاسب أسبوعية بنحو 0.2%، لكنه تراجع بنحو 11.2% خلال سبتمبر/أيلول 2020، و24.8% خلال الربع الثالث من 2022.

استقر مؤشر الدولار -الذي يحدد أداء العملة الأمريكية في مقابل سلة تتكون من 6 عملات رئيسة- عند 112.260 نقطة، بعدما كان متراجعًا في وقت سابق من التعاملات.

وشهدت أسعار النفط الخام تقلبات ملحوظة خلال تعاملات اليوم تأثرًا بتأرجح الدولار الأمريكي بين الارتفاع والهبوط.

وتتحقق المكاسب الجديدة في أسعار النفط الخام مدعومة بضعف الدولار الأمريكي، وفق ما قالت وكالة رويترز.

ارتفعت أسعار الذهب في نهاية تعاملات الأسبوع (يوم الجمعة)، مدعومة بتراجع عوائد السندات الأمريكية، لكنها سجلت خسائر شهرية وفصلية.

وانتعشت أسعار المعدن الأصفر مع تراجع الأسهم الأمريكية والدولار، على الرغم من تأثرها خلال الأيام الأخيرة بارتفاع عوائد السندات الأمريكية.

وسجلت أسعار الذهب مكاسب أسبوعية بنحو 1%، لكنها سجلت خسائر شهرية للمرة السادسة على التوالي، بنحو 3.1%، ما يعادل 54.20 دولارًا للأوقية.

وفقد المعدن 7.5%، ما يعادل 135.3 دولارًا من قيمته خلال الربع الثالث من العام الجاري (2022) والمنتهي اليوم.

وفي نهاية الجلسة ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول (2022)- بنحو 0.2%، ليصل إلى 1672 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.1%، ليصل إلى 1662.23 دولارًا للأوقية.
ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول- بنحو 2% ليصل إلى 19.08 دولارًا للأوقية.

بينما انخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 0.3%، ليصل إلى 865.03 دولارًا للأوقية، كما تراجع سعر البلاديوم الفوري بنحو 1.2% إلى 2177.14 دولارًا للأوقية.

أغلقت الأسهم الأوروبية على ارتفاع يوم الجمعة (ختام الأسبوع)، لكنها منيت بخسائر فصلية فادحة، خلال ربع عام شهد زيادة حادة في أسعار الفائدة وتراجعا كبيرا في شهية المخاطرة، وتسببت بيانات تشير لزيادة التضخم أكثر في القارة في توتر المستثمرين.

وأغلق المؤشر ستوكس600 الأوروبي على صعود بنسبة 1.3% لكنه فقد بعض مكاسبه التي سجلها خلال الجلسة بعد أن أظهرت بيانات أن التضخم في منطقة اليورو فاق التوقعات سريعا مسجلا 10% في سبتمبر/ أيلول، ليبلغ مستوى قياسيا جديدا.

وأججت بيانات التضخم تكهنات بأن البنك المركزي الأوروبي سيقوم برفع جديد كبير في أسعار الفائدة.

وأنهت كل القطاعات على ستوكس 600 التعاملات يوم الجمعة على ارتفاع في ظل اقتناص للصفقات الرابحة لأسهم انخفضت في قطاعات التجزئة والنفط والغاز والبنوك.

وتراجع المؤشر ستوكس 600 خلال الفترة من يوليو تموز حتى سبتمبر أيلول بنسبة 4.8%، بما شكل ثالث فصل على التوالي من الخسائر فيما قد يكون أطول سلسلة من تلك الخسائر منذ 2011.

وهبط مؤشر فايننشال تايمز100 في لندن لفترة وجيزة قبل أن يغلق على ارتفاع 0.2%.

ونزلت أسهم شركتي الملابس الرياضية الألمانيتين بوما بنسبة 5.7% وأديداس بنسبة 4.1%، بعد أن حذرت منافستهما الأمريكية نايكي من ضغوط على هوامش الربح.

أغلفقت الأسهم في الولايات المتحدة منخفضة في نهاية تداولات يوم الجمعة، حيث هبطت المؤشرات للأسفل، مسجلة خسائر في قطاعات السلع الإستهلاكية، والمؤسسات العامة والتكنولوجيا.

وعند نهاية التداولات في نيويورك، سجل مؤشر داو جونز الصناعي انخفاضا عند 1.71%، ووصل خلال 52 أسبوعا إلى أدنى مستوى قياسي له.

كما هبط مؤشر ستاندرد آند بور 500 بنحو 1.51%، أما مؤشر ناسداك فقد خسر نحو 1.51%.
استقر الجنيه الاسترليني مقابل الجنيه المصري، صباح السبت 1 أكتوبر/ تشرين الأول 2022 لدى البنك المركزي، وتباينت أسعاره بالبنوك الأخرى.
سجل سعر الجنيه الاسترليني اليوم في مصر لدى البنك المركزي المصري مستوى 21.18 جنيه للشراء، و21.27 جنيه للبيع، حسب نشرة البنك المركزي "cbe.org.eg".

وارتفع سعر الجنيه الاسترليني اليوم في البنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي) إلى نحو 21.51 جنيه للشراء، و21.98 جنيه للبيع، مقابل 20.99 جنيه للشراء، و21.67 جنيه للبيع أمس.
واستقر سعر الجنيه الاسترليني اليوم في بنك مصر عند نحو 20.99 جنيه للشراء، و21.58 جنيه للبيع.

سعر الجنيه الإسترليني اليوم في البنك التجاري الدولي (CIB)
وعن سعر الجنيه الإسترليني اليوم في البنك التجاري الدولي CIB (أكبر بنك خاص)، فقد استقر عند 21.02 جنيه للشراء، و21.34 جنيه للبيع.
وعالميًا، أنهى الجنيه الاسترليني تعاملات الأسبوع المنقضي أمس الجمعة، باعتباره العملة الأكثر تذبذبا بين العملات الرئيسية في العالم، على خلفية الخطط المالية المثيرة للجدل للحكومة الألمانية وجهود بنك إنجلترا المركزي لكبح حالة الذعر في الأسواق المالية.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن الاضطراب السياسي في بريطانيا دفع الجنيه الإسترليني إلى التذبذب بنسبة 22% خلال الأسبوع المنتهي، وهي أعلى نسبة تذبذب بين العملات الرئيسية التي تتابعها وكالة بلومبرج للأنباء.

واستردت العملة البريطانية، الجمعة، جزءا من خسائرها الكبيرة عندما تراجعت إلى مستوى قياسي يوم الإثنين الماضي مسجلة 1.04 دولار لكل جنيه لتسجل صباح اليوم 1.12 دولار لكل جنيه، مدعومة جزئيا بتعهد بنك إنجلترا المركزي التدخل لمنع انهيار سوق السندات البريطانية.

ومع مضي التعاملات فقد الجنيه الاسترليني جزءا من مكاسبه ليسجل 1.11 دولار بحلول الساعة الثانية عشرة ونصف ظهرا في نيويورك.

وأعرب المستثمرون، وصندوق النقد الدولي والعديد من الشخصيات، عن قلقهم من تداعيات حزمة التحفيز المالي التي أعلنها وزير الخزانة البريطاني الجديد كواسي كوارتينج يوم الجمعة الماضي.