سعر الدولار اليوم في مصر

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفع سعر الدولار اليوم في مصر خلال التعاملات المبكرة من صباح السبت 1 أكتوبر/تشرين الأول 2022، في تعاملات محدودة لدى شركات الصرافة.

سعر الدولار اليوم في مصر

 

وشحت العملة الأجنبية في مصر على مدى الأشهر الستة المنصرمة مما أجبر البنوك والمستوردين على التسابق بحثا عن الدولار لدفع قيمة الواردات.


وأظهرت بيانات رفينيتيف أن الجنيه المصري يقترب بثبات من مستوى منخفض تاريخي مقابل الدولار.

كما اختفى الدولار لأسباب منها ارتفاع تكلفة استيراد السلع الأساسية وتراجع أعداد السياح الروس والأوكرانيين وخروج الدولار من أسواق سندات الخزانة المصرية مع قول الكثير من الخبراء الاقتصاديين إن الجنيه المصري قيمته أعلى مما يجب.

وخفض البنك المركزي المصري سعر الجنيه 17% في مارس/آذار الماضي، ثم وصل الهبوط إلى قاع 22%، حتى سقط لقاع 30% اليوم.

وتتوقع المؤسسات المالية العاملة داخل السوق المصرية أن يطبق التعويم الحر للجنيه المصري بنهاية العام الجاري 2022، ليصل سعر الجنيه مقابل الدولار بين 20.5 جنيه و23 جنيهًا، بينما يتوقع بنك جولدمان ساكس العالمي تراجع سعر الجنيه المصري إلى مستوى يتراوح بين 22 و24 جنيها لكل دولار واحد.

وبنك كريدي سويس يتوقع هبوط سعر الجنيه المصري مقابل الدولار إلى 22 جنيهًا، كما يتوقع بنك بي إن بي باريبا هبوط سعر الجنيه المصري إلى مستويات 22 و23 جنيهًا.
يتسابق المستوردين للحصول على الدولار، لتوفير التغطية المالية لخطابات الاعتماد المستندية التي الزمهم بها البنك المركزي المصري، ورغم إلغاء القرار إلا أن الإلغاء لم يشمل السلع كافة، بل ركز على سلع محددة فقط مثل الكيماويات والأدوية ومستلزمات الإنتاج فقط، إضافة إلى قطاع السياحة.

dتراوح سعر الدولار اليوم في السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) بمصر بنحو 22 و23 جنيهًا، وهذا السعر منخفض نظرًا لتراجع عمليات الاستيراد خلال الربع الأخير من العام، ولكن من المتوقع أن يرتفع سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في السوق السوداء لأكثر من 25 جنيهًا.

جاء سعر الدولار اليوم في البنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي) بنحو 19.48 جنيه للشراء، و19.58 جنيه للبيع، وهو السعر نفسه لدى بنك مصر، حيث إن يومي الجمعة والسبت عطلة رسمية لدى البنوك العاملة في مصر.
بلغ سعر الدولار اليوم في مصر لدى البنك التجاري الدولي CIB نحو 19.53 جنيه للشراء، و19.59 جنيه للبيع، وتحول ماكينات الصرافة التابعة للبنك بجميع محافظات الجمهورية الدولار بنفس السعر المعلن.

وجاء سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في بنك الإسكندرية بنحو 19.51 جنيه للشراء، و19.56 جنيه للبيع.

وسجل سعر الدولار اليوم في إيجي بنك EG Bank نحو 19.56 جنيه للشراء، و19.59 جنيه للبيع.

تراجع سعر الدولار امس بينما عوضت العملات الأجنبية الرئيسية بعض خسائرها وسط حالة من الهدوء بشكل عام في أسواق الصرف الأجنبي.

وصعد اليورو والجنيه الاسترليني إلى أعلى مستوى خلال أسبوع اليوم الجمعة بدعم من خطوات من بنك إنجلترا لطمأنة الأسواق.


كما استفادت العمة الأوروبية من مؤشرات على تشديد البنك المركزي الأوروبي للسياسة النقدية.


وفي الأثناء، استعادت أسواق الصرف الأجنبي بعض الهدوء في نهاية أسبوع متقلب، لتفرض هدنة على حرب العملات.

وتتجه العملة البريطانية صوب أفضل أسبوع لها مقابل الدولار في عامين ونصف العام مع لجوء بنك إنجلترا لأسواق الدين لشراء سندات لثاني يوم أمس الخميس.

وبلغ الاسترليني يوم الاثنين مستوى متدنيا على نحو قياسي بعد اضطراب الأسواق إثر إعلان الحكومة البريطانية عن خطة لخفض الضرائب وسدادها بمزيد من الاقتراض.

ولامس الاسترليني 1.1222 دولار في المعاملات الآسيوية مقتربا من تعويض كافة خسائر الجلسة السابقة.

وسجل في أحدث تداول له زيادة بنسبة 0.3 % ليجري تداوله مقابل 1.1155 دولار.