مجلس التعاون الخليجي يستنكر الهجمات الإيرانية على كردستان العراق

عرب وعالم

اليمن العربي

أدان أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، الهجمات الإيرانية التي استهدفت إقليم كردستان العراق، وفق ما أوردته وكالة الأنباء السعودية (واس) اليوم الخميس.

واعتبر الحجرف أن هذه الهجمات ”تنتهك سيادة العراق وتهدد أمن المنطقة واستقرارها“، مؤكدًا رفض مجلس التعاون لكل ما من شأنه المساس بسيادة وأمن واستقرار العراق.

وجاءت تصريحات الحجرف خلال استقباله في مقر الأمانة العامة بالرياض، اليوم الخميس، سفير جمهورية العراق لدى السعودية، الدكتور عبدالستار الجنابي.

وشدد الأمين العام على أهمية تعزيز أواصر التعاون المشترك بين مجلس التعاون وجمهورية العراق بما يخدم المصالح المشتركة.

وجرى خلال اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، أبرزها استعراض العلاقات الخليجية العراقية وسبل تعزيزها، ومستجدات مذكرة التفاهم الموقعة بين مجلس التعاون وجمهورية العراق في عام 2019.

وكان 13 شخصا على الأقل لقوا حتفهم وجرح 58 آخرون في قصف إيراني على إقليم كردستان العراق، أمس الأربعاء، استهدف، وفقا لطهران، مواقع لأحزاب كردية-إيرانية معارضة تنتقد قمع المظاهرات في إيران.

 

واشنطن تصف الضربات الإيرانية في كردستان العراق بال "وقحة"

 

ودانت الولايات المتحدة الأميركية، الضربات الإيرانية في كردستان العراق، ووصفتها بأنها "وقحة".

وكان الحرس الثوري الإيراني أعلن، في وقت سابق الأربعاء، أنه أطلق صواريخ وطائرات مسيّرة على أهداف للمسلحين في المنطقة الكردية بشمال العراق، وأكد مسؤول أن 9 أشخاص قتلوا.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان: "علاوة على ذلك، نستنكر كذلك التعليقات الصادرة عن الحكومة الإيرانية التي تهدد بشن هجمات أخرى على العراق".

وأعلنت الخارجية العراقية في بيان صادر عن المتحدّث باسمها، الأربعاء، أن بغداد تعتزم استدعاء السفير الإيراني في العراق تعبيرًا عن الاحتجاج على قصف استهدف مناطق عدة في إقليم كردستان في شمال البلاد.

وأورد البيان أنه "سيتم استدعاء السفير الإيراني في بغداد بشكل عاجل لتسليمه مذكرة احتجاج شديدة اللهجة جرّاء عمليات القصف المستمرة" التي أوقعت قتلى ومصابين.

وفي سياق ردود أفعال الدول الغربية، طالبت بريطانيا إيران بـ "وقف قصفها لإقليم كردستان العراق".

وشددت ألمانيا على أن "التصعيد الإيراني في إقليم كردستان العراق غير مقبول".