بوتين خلال اجتماع استخباراتي.. نظاما عالميا أكثر عدالة يتشكل بصعوبة

اليمن العربي

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، أن نظاما عالميا أكثر عدالة يتشكل بصعوبة، مشيرا إلى أن انهيار الاتحاد السوفياتي يقف وراء النزاعات التي تشهدها دول كانت ضمن جمهورياته.

وقال بوتين خلال اجتماع متلفز مع قادة أجهزة استخبارات دول سوفياتية سابقة: ”نرى أن نظاما عالميا أكثر عدالة هو في طور التشكل عبر عملية صعبة.. هيمنة أحادية القطب تنهار من دون هوادة، إنها حقيقة موضوعية يرفض الغرب القبول بها بشكل قاطع، ونرى كل ما ينتج من ذلك“.

وأضاف: ”نعلم أن الغرب يبلور سيناريوهات لتأجيج نزاعات جديدة ضمن فضاء رابطة الدول المستقلة، ولكن يكفينا ما لدينا من نزاعات.. يكفي النظر إلى ما يحصل حاليا بين روسيا وأوكرانيا وما يحصل عند حدود دول أخرى ضمن رابطة الدول المستقلة.. كل ذلك بالطبع هو نتيجة انهيار الاتحاد السوفياتي“.

وتابع: ”عبر التمسك بالماضي وعبر محاولة ممارسة سياسة إملاء في كل الميادين – من العلاقات الدولية إلى الاقتصاد، مرورا بالثقافة والرياضة – يثير الغرب مشاكل جديدة وأزمات جديدة“.

 

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن الحرب مع أوكرانيا هي نتيجة من نتائج انهيار الاتحاد السوفيتي.

واتهم خلال محادثة مع رؤساء وكالات الاستخبارات في بلدان رابطة الدول المستقلة، اليوم الخميس، الغرب بالضغط على الدول التي تحاول تقرير مصيرها، مشيرًا إلى أن الغرب يحاول زعزعة استقرار مجموعة الدول المستقلة.

 

وأشار بوتين إلى أن "الأعداء يحاولون افتعال ثورات في بلداننا"، لافتًا إلى أن موسكو تسعى إلى زيادة التكامل بين رابطة الدول المستقلة.

كما أكد على ضرورة تطوير التعاون عبر تكثيف تبادل المعلومات بين روسيا وحلفائها.

"أحادية القطب"


وأكد الرئيس الروسي أن الهيمنة أحادية القطب آخذة في الانهيار، مشيرًا إلى أن العالم الآن على عتبات تشكيل نظام عالمي أكثر عدلًا.

كذلك قال: "أمام أعيننا، هناك عملية صعبة لتشكيل نظام عالمي أكثر عدالة"، موضحًا أن مثل هذا التشكيل، مصحوب بـ "مشاكل ظاهرة على السطح".

 

وأضاف أن "الهيمنة أحادية القطب تنهار بلا هوادة. هذه حقيقة موضوعية يرفض الغرب بشكل قاطع الاعتراف بها. ونحن نرى كل ما ينتج عن ذلك"، وفق "نوفوستي".