سعر الدولار اليوم في لبنان

اقتصاد

اليمن العربي

صعد سعر الدولار الأمريكي اليوم مقابل الليرة اللبنانية في تعاملات الخميس 29 سبتمبر/ أيلول 2022، لتواصل الليرة خسائرها المتتالية.

سعر الدولار اليوم في لبنان 

 

ولا يزال سوق العملات اللبناني يشهدا اضطرابا وسط غياب آفاق جديدة للخروج من أزمة لبنان الاقتصادية والسياسية.

ترواح سعر الدولار في لبنان اليوم الخميس 29 سبتمبر 2022 بين 38750 ليرة و38.850 ليرة، وذلك حسب منصة " lebanon24" المتخصصة في نشر سعر الدولار في السوق السوداء في لبنان.

وأقفل سعر صرف الدولار في السوق الموازيّة، مساء أمس الأربعاء على تسعيرة تتراوح ما بين 38700 و38800 ليرة لبنانية لكل دولار، بعدما كان قد سجل عصرا من نفس اليوم تسعيرة تراوحت ما بين 38400 و38500 ليرة لبنانيّة لكلّ دولار.

وجاء هبوط الليرة بعدما قال وزير المالية اللبناني يوسف خليل، إن البنك المركزي سيستخدم سعر صرف قدره 15000 ليرة مقابل الدولار بدلا من 1507 ليرات للدولار الواحد حاليا.

وقال الوزير، في تصريحات لوكالة رويترز، إن هذه خطوة نحو توحيد سعر الصرف في البلاد.

وأضاف أنه سيبدأ تطبيق هذا القرار بدءا من نهاية أكتوبر/تشرين الأول.

وتطبق السلطات اللبنانية سعر صرف رسميا مقداره 1507 ليرات مقابل الدولار منذ 1997.

لكن الليرة تراجعت بأكثر من 95%  من السعر الرسمي منذ سقط لبنان في خضم أزمة مالية قبل ثلاث سنوات.

ويعد توحيد أسعار الصرف العديدة أحد الشروط التي وضعها صندوق النقد الدولي للبنان لتأمين حزمة المساعدات التي تشتد الحاجة إليها.

وقال صندوق النقد الأسبوع الماضي إن تقدم لبنان في تنفيذ الإصلاحات ما زال بطيئا للغاية.

وتعاني الليرة اللبنانية في الفترة الأخيرة من انهيارات متتالية، لا سيما بعد إصدار مصرف لبنان المركزي تعميمين إلى حاملي الليرة من المواطنين والمؤسسات الذين يريدون تحويلها إلى الدولار، وإلى المصارف أيضا.

وقبل أيام أقر البرلمان اللبناني ميزانية عام 2022 مستخدما سعر صرف لإيرادات الجمارك يقل كثيرا عن القيمة السوقية لليرة اللبنانية.

وكانت الميزانية تحسب إيرادات الضرائب الجمركية عند 15 ألف ليرة للدولار، وهو رقما مخالف تماما عن سعر الدولار في السوق السوداء.
وتوالت الاقتحامات المسلحة للبنوك في لبنان للحصول على مدخراتهم من "الودائع" المحرومون منها بفعل أزمة اقتصادية وصفها صندوق النقد والنبك الدوليين بالأسوأ في التاريخ المعاصر.

وأدت تلك الاقتحامات إلى قيام المصارف اللبنانية بإجازة امتدت على مدار خمسة أيام الأسبوع الماضي.

وتؤكد التقارير، أن من الأسباب الرئيسية لانحسار ودائع اللبنانيين في المصارف، تهريب 6.5 مليار دولار خارج لبنان.

انخفض سعر الريال السعودي اليوم في مصر خلال تعاملات صباح الخميس 29 سبتمبر/أيلول 2022 لدى البنك المركزي والبنوك التجارية العاملة في مصر.

سجل سعر الريال السعودي اليوم في مصر لدى البنك المركزي خلال التعاملات المبكرة من صباح الخميس 29 سبتمبر/أيلول 2022 نحو 5.17 جنيه للشراء، و5.19 جنيه للبيع، مقابل 5.17 جنيهًا للشراء، و5.20 جنيهًا للبيع أمس، حسب نشرة البنك المركزي "cbe.org.eg".

سجل سعر الريال السعودي اليوم في البنك الأهلي (أكبر بنك حكومي) نحو 5.17 جنيه للشراء، و5.18 جنيه للبيع، وهو سعر الريال السعودي نفسه لدى بنك مصر.
سجل سعر الريال السعودي اليوم لدى البنك التجاري الدولي CIB (أكبر بنك خاص بالبلاد) نحو 5.17 جنيه للشراء، و5.20 جنيه للبيع، مقابل 5.17 جنيهًا للشراء، و5.19 جنيهًا للبيع في ختام تداولات أمس.

أماكن طرح شقق الإسكان الاجتماعي 2022 في مصر
وعن سعر الريال السعودي مقابل الجنيه المصري اليوم في بنك الإسكندرية سجل نحو 5.16 جنيه للشراء، و5.19 جنيه للبيع.

وسجل سعر الريال السعودي اليوم مقابل الجنيه المصري في إيجي بنك نحو 5.18 جنيه للشراء، و5.20 جنيه للبيع.

سجل سعر الدرهم الإماراتي اليوم في مصر لدى البنك المركزي نحو 5.30 جنيه للشراء، و5.32 جنيه للبيع، وجاء سعر الدرهم في البنك الأهلي بنحو 5.29 جنيه للشراء، و5.31 جنيه للبيع.

وبلغ سعر الدينار الكويتي اليوم في مصر لدى البنك المركزي نحو 62.67 جنيه للشراء، و62.94 جنيه للبيع، وسجل سعر الدينار الكويتي اليوم في البنك الأهلي المصري نحو 60.43 جنيه للشراء، و62.79 جنيه للبيع.

وأدى شح الدولار في السوق المصرية خلال الأشهر الست الماضية، إلى تسابق المستوردين والبنوك بحثًا عن الدولار لشراء الواردات، خصوصًا في ظل إلزام السلطات المصرية للشركات بالعمل بخطاب الاعتماد المستندي بدلًا من مستندات التحصيل التي كانت تعمل بها الشركات من قبل، ورغم إعلان حسن عبدالله القائم بأعمال محافظ البنك المركزي المصري بعودة مستندات التحصيل، إلا أنه على أرض الواقع أكد العديد من المستوردين أن القرار لم يفعل على جميع السلع المستوردة، بل خصّ قطاعات محددة بعينها مثل شركات السياحة.